مصادر تكشف مضامين خطة غريفيث لإستئناف مشاورات السلام في اليمن

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشفت مصادر دبلوماسية عن الخطوط العريضة التي ستتضمنها الإحاطة التي سيقدمها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لمجلس الأمن الدولي في اجتماعه، الخميس.

وقالت المصادر إن غريفيث سيطالب في إحاطته للمجلس بتجميد العمليات العسكرية في اليمن لمدة شهر ودعوة الفرقاء اليمنيين لعقد جولة مشاورات جديدة في جنيف مطلع شهر سبتمبر القادم.

ونقلت صحيفة العرب عن تلك المصادر، أن المبعوث الأممي يكثف من تحركاته بهدف الحصول على غطاء إقليمي ودولي لدعم جهوده الرامية للتخفيف من حدة المواجهات العسكرية على الأرض والبدء في تنفيذ إجراءات سياسية وإنسانية تمهّد الطريق أمام استئناف المشاورات بين الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين.

ومن بين الإجراءات التي يعتزم غريفيث إتمامها بعد تقديم إحاطته لمجلس الأمن الدولي، العمل على إنجاز أكبر عملية لتبادل الأسرى واتخاذ إجراءات تضمن وصول المساعدات الإنسانية إلى مختلف مناطق اليمن.

وفي سياق خطواته لبناء أرضية ثقة للمشاورات القادمة، أكدت مصادر “العرب” مضيّ المبعوث الأممي قدما بالتعاون مع وزارة الخارجية البريطانية في الإعداد لاجتماع سياسي يمني سيعقد في لندن بمشاركة سياسيين بارزين من مختلف التيارات والاتجاهات في اليمن، يمكن أن تلعب دورا فاعلا في تهيئة الأرضية للمشاورات القادمة وتمارس دورا توفيقيا للتقريب بين وجهات النظر.

ويستند غريفيث في تحركاته على دعم سياسي ودبلوماسي من وزارة الخارجية في بلده وهو ما يفسر وفقا لبعض المصادر حرصه على تقديم مقترحاته الجوهرية حول الحل السياسي في اليمن بالتزامن مع تولي بريطانيا رئاسة مجلس الأمن الدولي مطلع الشهر الجاري.


اقرأ الخبر من المصدر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق