اليمن العربي: قيادة انتقالي حضرموت تزور ميناء المكلا وتناقش أسباب ارتفاع كلفة النقل

اليمن العربي 0 تعليق0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

 

زارت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي بحضرموت برئاسة الأستاذ نصيب العامري رئيس القيادة المحلية  بالمحافظة صباح اليوم ميناء المكلا، وذلك في إطار زياراتها للمرافق الاقتصادية والخدمية بغية التعرف على مشاكلها والمساهمة في حلها .

 

حيث عقدت لقاء موسعا، شارك فيه الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر العربي المهندس سالم علي باسمير ، والمهندس تميم عبدالقادر العمودي المدير العام للهيئة العامة للشؤون البحرية، والمهندس صالح حسن العليي مدير ميناء الشحر والأخ عوض سالم باكونه رئيس اتحاد نقابات عمال حضرموت.

 

ونقل الأستاذ نصيب لقيادة الميناء شكاوى القطاع التجاري من ارتفاع كلفة النقل عبر ميناء المكلا، وتفضيلهم لموانئ أخرى لاستيراد بضائعهم عبرها.. مبدياً استعداد انتقالي حضرموت للمساهمة في توفير الحلول لهذه المشكلة ومحاربة لوبيات الفساد التي تسعى لتعطيل الميناء والإضرار بسمعته، و التي يتحمل نتائجها السلبية في المحصلة النهائية المواطنين في المحافظة بسبب ارتفاع  أسعار السلع .

  من جانبه فند المهندس باسمير أسباب ارتفاع كلفة الاستيراد .. مشيرا إلى ان الميناء يقدم الكثير من التسهيلات ويتقاضى رسوما أقل مقارنة بمينائي عدن والحديدة .

 

وعزى ارتفاع كلفة النقل إلى ميناء المكلا  إلى نقص الخطوط الملاحية الواصلة إلى الميناء ، وجشع ملاكها ورفعهم لأسعار النقل بشكل مبالغ فيه .

 

وبيّن أن الحل لهذه المشكلة يكمن في فتح خطوط جديدة ، الأمر الذي سيؤدي إلى منع الاحتكار وحدوث حالة من التنافس ستؤثر إيجابا على كلفة النقل .

 

ودعا تجار حضرموت وغرفة تجارتها إلى السعي لامتلاك خطوط نقل خاصة بهم بدلا من الاعتماد ، في هذا الجانب، على ناقلين من خارج حضرموت .

 

وزف باسمير بشرى سارة لأبناء حضرموت تتمثل في قيام المنظمة البحرية الدولية التي تهتم بمستوى الأمن ، برفع اسم ميناء المكلا من القائمة السوداء.. مشيرا إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تخفض من رسوم التأمين على السفن الواصلة إلى الميناء .

 

ودعا باسمير السلطة المحلية وقيادة الدولة إلى السعي الجاد لإنشاء ميناء استراتيجي يكون قادرا على استقبال السفن الكبيرة، والاهتمام بالميناء الحالي وتطويره ورفده بالمعدات والألات اللازمة لتسيير عمله.. مشيرا إلى أن الميناء ولأول مرة منذ إنشائه بات قادرا على توفير بعض من احتياجاته بنفسه .

 

وستواصل قيادة الإنتقالي زياراتها للمرافق الخدمية والاقتصادية ، حيث تخطط خلال هذا الاسبوع والأسبوع القادم لزيارة الغرفة التجارية ومؤسستي المياه والكهرباء بساحل حضرموت .

 

وكانت قد التقت يوم أمس بالأخ عوض بن هامل المدير العام لمديرية المكلا ، وناقشت معه جملة من الموضوعات المرتبطة بتحسين بنية الاستثمار وتنمية المديرية .

 


اقرأ الخبر من المصدر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية

إخترنا لك

أخبارذات صلة

0 تعليق