تكنولوجيا - مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa

البوابة العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تعتبر ساعة آبل الذكية Apple Watch من أهم الأجهزة القابلة للارتداء، وأكثرها شيوعًا، وتقوم آبل بإنتاج الساعات الذكية منذ عدة سنوات، وتنافس بقوة في سوق الأجهزة القابلة للارتداء، بينما تعتبر شركة فيت بيت Fitbit جديدة نسبيًا في هذا المجال، وتشتهر بشكل أساسي بأجهزة تتبع اللياقة البدنية الممتازة.

ومع ذلك فإن أحدث ساعتها الذكية Fitbit Versa يمكن أن تكون في بعض النواحي بديلاً أفضل لساعة آبل الذكية الأكثر شعبية في العالم.

فيما يلي مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa:

التصميم:

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

تتمتع كل من Apple Watch و Fitbit Versa بتصميم مشابه إلى حد ما، حيث تشتركان في شاشة مربعة بزوايا مستديرة، لكن هذا لا ينطبق على الأزرار الجانبية.

تأتي ساعة آبل مع زر واحد على الجانب الأيمن مصحوبًا بقرص دائري، بينما تأتي ساعة Fitbit Versa بثلاثة أزرار جانبية، واحد على الجانب الأيسر، واثنين على الجانب الأيمن على التوالي. وعلى الرغم من أنه يتم إنتاجهما من قِبل شركتين مختلفتين تمامًا، فليس من الصعب أن نرى كيف أن فيت بيت قد أخذت الكثير من تصميم Apple Watch ، لدرجة أن البعض يطلقون عليها اسم “Apple Watch Lite”.

كما تتميز ساعة Fitbit Versa بأنها أخف وأقل نحافة من Apple Watch مما يمنحك راحة أكبر عند ارتدائها بالمعصم، وتدعم كلتا الساعتين الأشرطة القابلة للتبادل، وتشتركان في الخصوصية، حيث إن نظام الاقتران والفك والتركيب في الساعة لا يتناسب مع أي أشرطة أخرى.

وتقدم آبل مجموعة كاملة من الأشرطة من جميع الأنواع؛ لتناسب جميع المستخدمين بما في ذلك أشرطة السيليكون، والنايلون، والفولاذ المقاوم للصدأ، وغيرها، وتقدم فيتبيت أيضًا العديد من الخيارات لكن ليس لديها  خيارات الألوان نفسها، والمواد التي توفرها آبل.

الجودة:

عندما يتعلق الأمر بالجودة فلا توجد الكثير من النقاط التي يمكن مناقشتها، فعلى الرغم من أن كلتيهما تتشابهان إلى حد ما في التصميم، إلا أن آبل ووتش Apple Watch مزودة بمواد ذات جودة أعلى بكثير، مع الاهتمام الخاص بكل التفاصيل، ابتداءً من علبة الألمنيوم التي تضم المكونات الداخلية، إلى القرص الدوار الموجود في الجانب، وكذلك نظام تغيير الأشرطة الذي يتمتع بسهولة عالية جدًا في التعامل معه.

في حين نجد أن ساعة Fitbit Versa ليست بالمستوى السيئ من حيث الجودة، ولكن مقارنةً بساعة آبل فإن آبل تكسب في هذه النقطة بجدارة، كما أن ساعة Fitbit  تكلفك نصف سعر ساعة آبل، لذلك من المستحيل أن نتوقع المستوى نفسه من الجودة.

الشاشة:

تأتي ساعة آبل بشاشة OLED Retina رائعة حيث تعرض ألوانًا زاهية، وتعمل باللمس، في حين تأتي ساعة Fitbit بشاشة LCD مقاس 1.34 بوصة تعمل باللمس، وتعتبر جيدة إلى حد ما، ولكن بالطبع هناك فرق كبير بينهما لصالح ساعة آبل.

وبالرغم من حقيقة أن شاشة OLED يمكن أن توفر طاقة البطارية أكثر من شاشات LCD، إلا أن عمر البطارية هو نقطة قوة ساعة Fitbit Versa التي تتفوق بها على ساعة Apple Watch.

يمكن لساعة Apple Watch أن تعمل لمدة 18 ساعة بشحنة واحدة، وأحيانًا ليوم ونصف، وإذا كنت ترغب في مراقبة نومك من خلال تطبيقات الجهات الخارجية فقد تضطر إلى إعادة شحنها قبل ذلك بفترة كافية. في حين تتمتع ساعة Fitbit بعمر بطارية أطول يدوم لمدة أربعة أيام بشحنة واحدة، بالرغم من أدائها كافة المهام المتمثلة في تعقب الأنشطة، والنوم، ومعدل ضربات القلب باستمرار.

نظام التشغيل:

تختلف أساليب الشركتين تمامًافيما يتعلق بنظام التشغيل، وهنا أيضًا يمكننا أن نرى الفرق في الخبرة بين آبل التي تعمل في تطوير أنظمة التشغيل على مدار سنوات، وبين Fitbit الجديدة في المجال.

تعمل ساعة Apple Watch بالإصدار الخامس من نظام التشغيل الجديد watchOS 5، الذي يضم العديد من الميزات المتطورة، وسيؤدي الضغط على الزر الجانبي لنقلك إلى النمط الذي يضم جميع التطبيقات المثبتة، بينما يعمل الضغط المطول على تنشيط المساعد الصوتي سيري Siri، الذي يعمل أسرع بكثير من مساعد جوجل في الساعات التي تعمل بنظام التشغيل Wear OS.

في حين لا تدعم ساعة Fitbit أي مساعد صوتي لذلك سوف تضطر إلى القيام بكل شيء بالطريقة القديمة من خلال التنقل عبر شاشة اللمس، وهذا شيء متوقع؛ لأن نظام التشغيل Fitbit 2.0 الخاص بالشركة لا يتجاوز عمره بضع سنوات.

وعندما يتعلق الأمر بخدمات الجهات الخارجية سنجد أن آبل تكسب في هذه النقطة، حيث تدعم ساعة Apple Watch عددًا كبيرًا جدًا من التطبيقات، في حين لا يتوافر الشيء نفسه بالنسبة لنظام تشغيل فيتبيت.

تحاول فيتبيت تطوير نظام تشغيلها، ودعم العديد من التطبيقات الخارجية، ولكن لا تزال بعيدة عمّا تقدمه آبل في ساعتها، وقد منحت Fitbit للمطورين حق الوصول إلى واجهات برمجة تطبيقات جديدة، من شأنها أن تمكنهم من إنشاء تطبيقات ذات جودة أعلى، بسهولة أكبر، ومع ذلك لم تصل بعد إلى النتجة نفسها التي وصلت لها آبل.

التوافق والمدفوعات الرقمية:

بصرف النظر عن عدد التطبيقات الخارجية التي تدعمها كل ساعة، إلا أن  كليهما تتيح لك تلقي الرسائل الواردة على هاتفك الذكي والرد عليها، ولكن مع بعض القيود.

في حين أن ساعة Fitbit Versa متوافقة مع نظام التشغيل آي أو إس وأندرويد، إلا أنها تَسمح لك فقط بالرد على الرسائل عند إقرانها بجهاز أندرويد. في المقابل Apple Watch متوافقة فقط مع أجهزة آي أو إس.

تتصل كلتاهما عبر البلوتوث، وتدعمان الواي فاي، ولكن Apple Watch تدعم أيضًا بطاقة eSIM التي تتيح للمستخدمين مغادرة المنزل دون هاتف ذكي.

أخيرًا بالنسبة لدعم خدمات الدفع التي أصبحت شائعة الاستخدام هذه الأيام. فكل شركة منهما لديها خدمة الدفع الخاصة بها، حيث تدعم Apple Watch خدمة Apple Pay للدفع، بينما تدعم ساعة Fitbit خدمة Fitbit Pay.

وبما أن Apple Pay موجودة منذ فترة طويلة فهي بالطبع تدعم مئات البنوك حول العالم. على عكس ذلك لا تزال قائمة البنوك القادرة على دعم Fitbit Pay قليلة جدًا.

Apple Watch أو Fitbit Versa: أيهما أفضل للشراء؟

يعتمد قرار شراء أي واحدة منهما على عامل رئيسي، وهو نوع الهاتف الذكي الذي تملكه، فإذا كنت تمتلك جهاز أندرويد، ولن تقوم بالتبديل إلى هاتف آيفون قريبًا، فسيتعين عليك شراء Fitbit Versa، حيث إن ساعة Apple Watch  لن تعمل أبدًا مع هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد.

أما إذا كنت تملك هاتف آيفون ولديك القدرة المادية المناسبة فيجب عليك شراء Apple Watch، أما ساعة Fitbit فتعتبر خيارًا مثاليًا فقط إذا كانت ميزانيتك محدودة، ولكن تذكر أنك ستتخلى عن القدرة على الرد على الرسائل المستلمة على جهاز آيفون الخاص بك من خلالها.

من المستحيل تحديد أيهما أفضل بشكل مطلق، حيث تقدم Fitbit Versa الكثير من الميزات على الرغم من انخفاض سعرها، في حين أن Apple Watch Series 4 هي ساعة ذكية كاملة تمامًا، يرغب أي شخص في شرائها إذا لم يكن هناك مشكلة مع السعر.

مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa

مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa

مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa
مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa
مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa
مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa
مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa
مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa
مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa
مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa
مقارنة شاملة بين ساعتي Apple Watch وFitbit Versa

السابق 1 من 10 التالي

أخبار ذات صلة

0 تعليق