تكنولوجيا - أفضل التطبيقات للمعلمين (الجزء الثاني)

البوابة العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

غيرت التكنولوجيا مجال التعليم بشكل كبير على مدى العقود القليلة الماضية، وقد أثبتت الدراسات مؤخرًا أن المعلمين الذين يستخدمون التكنولوجيا بشكل متكرر لدعم التعلم في الفصول الدراسية يقدمون فائدة أكبر لتعلم الطلاب وصقل مهاراتهم مقارنةً بالمعلمين الذين يقضون وقتًا أقل في استخدام التكنولوجيا لدعم التعلم.

وبالنسبة للمُعلمين فهناك مجموعة كاملة من الأدوات التي يمكنهم استخدامها داخل الفصل وخارجه لتتبع أداء طلابهم ومساعدتهم ومن أهم هذه الأدوات هي التطبيقات التي يمكنهم تثبيتها على هواتفهم الذكية أو على أجهزتهم اللوحية، وقد قمنا بالفعل باستعراض بعض من هذه التطبيقات في المقال الأول وسنواصل ذلك في هذا المقال..

في هذا المقال سنستعرض مجموعة جديدة من أفضل التطبيقات للمعلمين وهم:

1- تطبيق Edmodo

يعتبر تطبيق Edmodo من أفضل التطبيقات في مجال التعليم، حيث فاز بجائزة EdTech Digest كأفضل تطبيق تعليمي لعام 2018.

يعتبر تطبيق Edmodo منصة تعليمية اجتماعية متكاملة الميزات تم تصميمها للتواصل والتعاون داخل البيئة التعليمية، فهو شبكة تواصل اجتماعي مثالية للمعلمين والطلاب ولأولياء الأمور أو الأوصياء لاستخدامها في مشاركة المعلومات في المدرسة.

يمكن للمعلمين من خلال تطبيق  Edmodo نشر الاستطلاعات والاختبارات وإرشادات الواجبات المدرسية، ودعوة الطلاب لإرسال المهام المكتملة.

ومن أهم ميزاته أنه يُمكِن الطلاب من التعاون في المشاريع وطرح الأسئلة والعمل معًا كما هو الحال في  الشبكات الاجتماعية.

كما يدعم التطبيق ميزة المراسلة المباشرة بين المعلمين والطلاب، ويمكن من خلاله أيضًا تنفيذ مخطط يومي يعرض جميع المهام والأحداث القادمة.

هناك طرق مختلفة لاستخدام المعلم لتطبيق  Edmodo بما في ذلك التواصل مع الطلاب عندما يكون خارج الفصل الدراسي والتواصل مع أولياء الأمور أيضًا للمتابعة، أو تقديم تحديثات للطلاب المتغيبين عن الفصل، وتسهيل التعلم القائم على المشروع Project-Based Learning في الفصل الدراسي من خلال الاستفادة من ميزة Edmodo’s small-group التي يمكن من خلالها إنشاء مجموعات للطلاب.

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

2- تطبيق Remind

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

يُعد تطبيق Remind من أفضل التطبيقات التي تم تصميمها خصيصًا للمعلمين، فبمساعدة هذا التطبيق يمكن للمعلمين إرسال الوجبات المدرسية والإشعارات للطلاب وكذلك أولياء الأمور، ويستخدمه أكثر من 27 مليون معلم وطالب وولي أمر.

واحدة من أهم ميزات هذا التطبيق هي أن المعلمين لا يحتاجون إلى إظهار تفاصيلهم الشخصية أو رقم الهاتف للتواصل مع أولياء الأمور والطلاب، وكذلك لا يستطيع المعلمون الوصول إلى التفاصيل الشخصية للأطراف الأخرى، والقوة الحقيقية لهذا التطبيق هى التركيز على الخصوصية.

الميزات الرئيسية:

  • إرسال رسائل نصية مباشرة على أي جهاز
  • حماية معلومات الاتصال الشخصية
  • ترجمة الرسائل إلى أكثر من 85 لغة
  • مشاركة الملفات والصور وملفات PDF، ومقاطع الصوت وأكثر من ذلك من المواقع المفضلة لديك
  • التخطيط لنشاطات مهمة وجمع الأموال

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

3- تطبيق Explain Everything

يُعتبر تطبيق Explain Everything من أفضل التطبيقات القائمة على مبدأ التفاعل، حيث أنه يعتبر سبورة تفاعلية سهلة الاستخدام.

يمكن استخدام تطبيق Explain Everything لتقديم المعلومات للطلاب بطريقة جذابة، ولكن الميزة الأهم هي مساعدة الطلاب على تعلم كيفية الإنشاء والتقديم معه – بشكل فردي أو في مشاريع جماعية.

يمكن إنشاء الدروس التفاعلية والأنشطة والعروض التقديمية والبرامج التعليمية باستخدام هذا التطبيق المرن للغاية، كما يسمح لك بإرفاق ملفات مختلفة مثل العروض التقديمية وملفات PDF والصور وملفات الصوت والفيديو، ويمكن للمدرسين والطلاب تقديم عروض من مصادر متعددة على هذا التطبيق المبتكر والمرح.

كما يتيح لك مشاركة مشاريعك باستخدام وسائط مختلفة بما في ذلك جوجل درايف وآي كلاود ويوتيوب ووون درايف وDropbox وEvernote وVimeo.

التطبيق متاح لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز بسعر 8.99 دولار.

أخبار ذات صلة

0 تعليق