تكنولوجيا - إضافات مجانية هامة يحتاجها مديري مواقع ووردبريس (الجزء الأول)

البوابة العربية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

يعتبر ووردبريس WordPress من أشهر أنظمة إدارة محتوى مواقع الويب، حيث تشكل المواقع التي تستخدمه كنظام لإدارة المحتوى حوالى 32% من نسبة المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت على مستوى العالم وذلك بحسب أحدث الإحصائيات. ويتميز ووردبريس بسهولة إستخدامه ووفرة الإضافات والقوالب المصممة له، وبعضها يكون مجاني والبعض الآخر بمقابل مادي.

نستعرض في هذا المقال بشكل مختصر أهم الإضافات الهامة لمديري مواقع ووردبريس والتي يوجد لها إصدارات مجانية وتتمتع بشعبية كبيرة وسمعة ممتازة في مجتمع ووردبريس على الإنترنت.

1- إضافة UpdraftPlus

تُعتبر UpdraftPlus من أشهر إضافات ووردبريس المُتخصصة في النسخ الإحتياطي لمحتوى واقع ووردبريس حيث بلغ عدد عمليات التنصيب لهذه الإضافة أكثر من مليون تنصيب نشط حتى الآن.

تساعدك هذه الإضافة على إنشاء نسخ إحتياطية لموقعك وذلك تجنبًا لفقدان محتويات موقعك أو توقفه عن العمل في حالة حدوث هجمة إلكترونية من قراصنة أو عطل في خادم الإستضافة أو لأي سبب آخر.

تشمل خيارات إنشاء النسخ الإحتياطية لموقعك إمكانية نسخ قواعد بيانات الموقع والإضافات Plugins والقوالب Themes وملفات الوسائط المتعددة التي قمت برفعها إلى مكتبة الوسائط، وكذلك إمكانية نسخ محتويات أي مجلدات فرعية موجودة بمجلد المحتوى الرئيسي wp-content بموقعك.

يتيح لك الإصدار المجاني من هذه الإضافة القيام بالنسخ الاحتياطي لموقع الووردبريس الخاص بك بشكل يدوي أو آليًا عن طريق جدولة عملية النسخ الإحتياطي لتتم مرة خلال كل عدة ساعات أو ويوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، كما يتيح لك تخزين النسخ الاحتياطية على خدمة تخزين سحابية مثل جوجل درايف أو دروب بوكس أو مايكروسوفت وان درايف وغير ذلك المزيد.

الجدير بالذكر أنه يوجد إصدار مدفوع لهذه الإضافة يحتوي على المزيد من المميزات ويختلف سعره بحسب عدد المواقع التي سيتم تنصيب الإضافة عليها.

2- إضافة Google Tag Manager

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

قبل التطرق للحديث عن هذه الإضافة سنتعرف أولا بشكل سريع على وظيفة Google Tag Manager، والتي هي عبارة عن أداة مجانية من جوجل تستطيع الوصول إليها واستخدامها بنفس بيانات دخول حسابك على جوجل وذلك من خلال الرابط التالي tagmanager.google.com، حيث توفر لك كود برمجي خاص لتقوم بتضمينه داخل الكود البرمجي الخاص بموقعك ليتم ربط حسابك على جوجل tagmanager مع موقعك.

ستضطر في البداية إلى اللجوء لمسؤول تطوير الموقع الخاص بك ليقوم بتضمين كود جوجل tagmanager بموقعك،  وبعد ذلك ستتمكن من خلال هذه الأداة تضمين أي أكواد التتبع Tracking Codes لحساباتك الإعلانية على جوجل AdWords وفيسبوك وتويتر وغيرها وإدارتها بنفسك بكل سهولة دون اللجوء كل مرة لمسؤولي تطوير الموقع الخاص بك.

تعتبر إضافة Google Tag Manager for WordPress من الإضافات المجانية الرائعة، حيث توفر لك إمكانية ربط موقعك بحسابك على جوجل tagmanager دون الحاجة لتضمين الكود البرمجي المخصص لذلك بموقعك، حيث تمكنك هذه الإضافة من إتمام ذلك بسهولة من خلال إدخال الرقم التعريف لحسابك على جوجل tagmanager فقط.

الجدير بالذكر أن عدد التنصيبات النشطة لهذه الإضافة 200,000 تنصيب نشط حتى الآن.

3- إضافة WP-Optimize

تساعد هذه الإضافة المتميزة على تحسين الأداء العام لمواقع ووردبريس من خلال القيام بإزالة البيانات القديمة المتراكمة بعدة أقسام بموقعك مما يساهم في زيادة سرعة تحميل موقعك وتحسين أداءه بشكل عام، وقد بلغ عدد التنصيبات النشطة لهذه الإضافة حتى هذه اللحظة أكثر من 800,000 تنصيب.

توفر لك هذه الإضافة إمكانية تحسين أداء قواعد البيانات الخاصة بموقعك بالإضافة إلى إمكانية الحذف السريع لمراجعات المقالات القديمة من الموقع بأكمله بدلا من الدخول لكل مقال وحذف المراجعات القديمة الخاصة به، كما تمكنك أيضًا من حذف التعليقات المزعجة Spam Comments والمسودات القديمة وأي بيانات موجودة في قسم المحذوفات Trash، وغير ذلك من الخيارات الأخرى.

وبجانب الإصدار المجاني يوجد لهذه الإضافة إصدار مدفوع يوفر ميزات إضافية ويختلف سعر هذا الإصدار بإختلاف عدد المواقع التي سيتم تنصيب هذه الإضافة بها.

أخبار ذات صلة

0 تعليق