تكنولوجيا - جوجل تساعد الأطفال على استكشاف الإنترنت بأمان وثقة

البوابة العربية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

أعلنت شركة جوجل اليوم عن إطلاق برنامج “أبطال الإنترنت” لتعليم الأطفال أساسيات الاستخدام الآمن للإنترنت باللغة العربية، ويقدم هذا البرنامج مجموعة متنوعة من المراجع والأنشطة عبر الإنترنت لتشجيع الأطفال والمعلمين وأولياء الأمور في اتخاذ قرارات أذكى على الإنترنت، وتركز المنصة الإلكترونية على خمس مبادئ أساسية لمساعدة الأطفال في استكشاف عالم الإنترنت بأمان وثقة، وذلك من خلال تعلمهم كيفية استخدام الإنترنت بذكاء وحذر وثقة ولطف وشجاعة.

كما يتضمن البرنامج لعبة “عالم الإنترنت”، وهي لعبة إلكترونية ممتعة تتضمن مغامرات يتمحور كل منها حول السلامة الإلكترونية وتعلم عمليات الاحتيال والخداع وتجنب التنمر الإلكتروني وأساسيات الخصوصية والأمان والحفاظ على السمعة الرقمية وأهمية الإبلاغ عن أي محتوى غير لائق على الإنترنت.

وقال طارق عبدالله، الرئيس الإقليمي للتسويق في جوجل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهذه المناسبة: “نحن نؤمن بدور التكنولوجيا في إطلاق العنان للإبداع وإتاحة الفرص حتى للأطفال، ولكن في الوقت نفسه، ينبغي أن يكون الأطفال على اطلاع تام على سبل الاستخدام الآمن للإنترنت ليتمكنوا من الاستمتاع بالفرص التي يتيحها لهم التواصل في العصر الرقمي”.

وأضاف: “نريد أن يتمكن جميع الأطفال من حماية معلوماتهم الشخصية على الإنترنت وتجنب المحتوى غير اللائق ومحاولات التصيد الاحتيالية، وهم في رحلة استكشاف عالم الإنترنت، وسوف يتيح برنامجنا الجديد تزويد المعلمين وأولياء الأمور بمراجع قابلة للتطبيق لتعليم أساسيات المواطنة الرقمية والاستخدام الآمن للإنترنت في إطار تجربة ممتعة واستثنائية لأطفال العالم العربي”.

وتم تطوير برنامج “أبطال الإنترنت” بالتعاون مع مؤسسات مختصة بالأمان الإلكتروني مثل المؤسسة العالمية وغير الربحية Family Online Safety Institute وجمعية iKeepSafe والمنظمة غير الربحية ConnectSafely.

وأشار استبيان أجرته الشركة مؤخراً مع مجموعة من المعلمين في العالم العربي إلى أن غالبيتهم يؤيدون أهمية بدء تعليم السلامة الإلكترونية للأطفال في المنازل قبل المدارس، وأضاف 98 في المئة من المعلمين أن موضوع الأمان الإلكتروني يجب أن يكون جزءاً أساسياً في المنهاج الدراسي.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

كما أفاد 1 من أصل 3 معلمين على مرورهم على الأقل بحادثة واحدة متعلقة بالأمان الإلكتروني في المدرسة مثل مشاركة المعلومات الشخصية أو التنمر الإلكتروني، وأعرب 84 في المئة من المعلمين أنهم لا يمتلكون المراجع اللازمة لتعليم الطلاب أساسيات الأمان الإلكتروني.

وتتوفر المراجع الإلكترونية على منصة “أبطال الإنترنت“ لمساعدة الأطفال والمعلمين وأولياء الأمور على استكشاف عالم الإنترنت بأمان وثقة، ولتحقيق أفضل استفادة من الإنترنت، يجب تحضير الأطفال لاتخاذ قرارات ذكية، وهو ما يوفره برنامج “أبطال الإنترنت”، حيث يشمل تعليم الأطفال أساسيات المواطنة الرقمية والاستخدام الآمن حتى يتمكنوا من استكشاف عالم الإنترنت بثقة.

  • يمكن للمعلمين تحميل خطط الدروس المتوافرة عبر الإنترنت لاستكشاف المبادئ الأساسية لاستخدام الإنترنت بأمان.
  • يمكن لأولياء الأمور إدارة حوار آمن عبر الإنترنت من المنزل عبر تشجيع العائلة بأكملها على مراجعة الأساسيات والالتزام بالتعهدات معاً.
  • يمكن للأطفال الاستفادة من البرنامج للعب بالطريقة التي تحلو لهم عبر لعبة “عالم الإنترنت”، والتي تتيح مزاولة دروس السلامة الرقمية بشكل عملي من خلال 4 ألعاب حافلة بالتحديات.

المبادئ الأساسية الخمسة

  • استخدام الإنترنت بذكاء: شارك بانتباه.
  • استخدام الإنترنت بحذر: لا تصدق الخدع.
  • استخدام الإنترنت بثقة: احم أسرارك.
  • استخدام الإنترنت بلطف: اللطافة من سمات الأبطال.
  • استخدام الإنترنت بشجاعة: اسأل واستفسر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق