اخبار تعز الان - وفد حوثي يغادر صنعاء الى عمان لعقد مباحثات اقتصادية مع الحكومة الشرعية

اخبار تعز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن وفد لمليشيات الحوثي الانقلابية، غادر يوم الأحد العاصمة صنعاء، لعقد مباحثات جديدة مع الحكومة اليمنية، في العاصمة الأردنية عمان.

ونقلت الوكالة عن مصدر ملاحي في مطار صنعاء الدولي، قوله إن “فريقا اقتصاديا يضم رئيس البنك المركزي المعين من قبل الحوثيين محمد السياني، غادر العاصمة صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في اجتماعات ترعاها الأمم المتحدة.

وبحسب المصدر فإن السياني وآخرين ضمن فريق اقتصادي غادروا على متن طائرة خاصة إلى عمان، بعد تدخل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، للحصول على موافقة من التحالف لإقلاع الطائرة التي تقلهم.

وسترعى الأمم المتحدة مباحثات في عمّان بين وفدي الحوثي والحكومة الشرعية، تناقش الوضع الاقتصادي وسبل تحييد الاقتصاد اليمني عن الصراع المستمر منذ أكثر من أربع سنوات، حسبما نقلت الوكالة الروسية عن مصادر سياسية في صنعاء.

وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في جولة مفاوضات السلام بالسويد، ديسمبر / كانون الأول الماضي، إلى اتفاقات بشأن الحديدة وتبادل الأسرى ومحافظة تعز، إلا أنها لم تنفذ بسبب اختلافات بين الطرفين حول تفاصيلها.

وبعد أربعة أشهر وفي وقت سابق اليوم الأحد، قالت بعثة الأمم المتحدة المكلفة بالإشراف على تنفيذ اتفاقات هدنة في الحديدة المطلة على البحر الأحمر الأحد، أن عملية “إعادة الانتشار” التي تنص على انسحاب الحوثيين من موانئ المحافظة تسير وفق “الخطط الموضوعة”.

وأعلن الحوثيون السبت تنفيذ “انسحاب أحادي الجانب” من الموانئ في محافظة الحديدة الواقعة غرب اليمن بعد أربعة أشهر على تعثر الاتفاق.

وينص الاتفاق على سحب جميع المقاتلين من ميناء مدينة الحديدة والميناءين الآخرين في المحافظة الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ 2014، ثم انسحاب قواتهم والقوات الحكومية من كامل مدينة الحديدة، ومركز المحافظة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق