اخبار المنطقة الشرقية - جامعي الخبر ينجح في إزالة مياه بيضاء مكتملة بنظام ثلاثي الابعاد ونتيجة الإبصار كاملة

اخبار المنطقة الشرقية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

المناطق_فتحيه عبدالله 

نجح استشاري طب وجراحة العيون واستشاري الغرفة الامامية للعين وأمراض العيون الدكتور جرمان بن معيض القحطاني في مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر  من إجراء أول عملية إزالة مياه بيضاء مكتملة بالتفتيت بدون ميكروسكوب جراحي وذلك عن طريق شاشه كبيرة فيها باستخدام نظام ( الإنجوينيتي ) ثلاثي الأبعاد .

وذكر الدكتور جرمان أن المريض كان يعاني من مياه بيضاء مكتملة وكما يُرى في الشاشة صفاء القرنية التام مباشرة بعد الانتهاء من العملية وزرع عدسة داخل العين حيث كانت درجة الإبصار  في اليوم الثاني بعد العملية كامله (٦/٦) وبدون أي تصحيح ، مضيفاً بان هذا الإنجاز يعد الأول على مستوى مستشفيات المنطقة الشرقية ومن أوائل الحالات في المملكة خاصة وأن المريض تمكن من التمتع بكامل الإبصار مباشرة بعد العملية.

وكما هو معلوم فإنه أثناء عملية جراحة المياه البيضاء يستخدم الجراح طاقة حرارية لتفتيت المياه البيضاء تؤدي إلى عتامة في القرنية وتدنّي في درجة الإبصار في الأيام والأسابيع الاولى بعد العملية وفي بعض الحالات القليلة قد تؤدي إلى فشل القرنية وأن تأثير هذه الطاقة المستخدمة أثناء العملية يتناسب تناسباً طردياً مع كمية طاقة الموجات الفوق الصوتية المستخدمة وكذلك مع قُرب جهاز التفتيت من الطبقة الداخلية للقرنية.

وأكد الدكتور جرمان أن هذه التقنية ثلاثية الأبعاد تعطي الجراح عمقا في التركيز أكثر أثناء العملية وتساعده في الابتعاد قدر الإمكان أثناء العملية عن تلك الطبقة الحساسة في القرنية مما ينتج عنه صفاء للقرنية واسترداد سريع لكامل النظر وتعطي التقنية بُعداً آخراً في التعليم حيث يتمكن أكبر عدد ممكن من المتدربين والفنيين من المتابعة المباشرة للعملية.

وأشار د. جرمان ان هذا الإنجاز يضاف الى سلسلة إنجازات قام بها الزملاء من الأطباء في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر نظير الدعم اللامحدود من الحكومة الرشيدة في توفير كافة الأجهزة والمستلزمات الطبية والرقي بالخدمات على كافة المجالات والتخصصات إضافة الى المتابعة المستمرة من إدارة  المستشفى والإدارة العليا في الجامعة والتي تحرص على توفير كافة الإمكانيات ودعم الكوادر الوطنية والشكر موصول لطاقم النجاح الذي شارك في نجاح العملية وهم الدكتور محمد الربيش و المهندس أحمد غندور من شركة ألكون .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق