اخبار المنطقة الشرقية - د. العقيلي وكيلاً لجامعة الملك فهد للدراسات والأبحاث التطبيقية

اخبار المنطقة الشرقية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

المناطق - الدمام

قررت اللجنة المؤقتة المكلفة بمباشرة اختصاصات مجلس التعليم العالي في اجتماعها الثامن عشر تكليف سعادة الدكتور ناصر بن محمد العقيلي وكيلاً لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للدراسات والأبحاث التطبيقية لمدة ثلاث سنوات.

وقد حصل د. العقيلي على درجة البكالوريوس والماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما حصل على درجة الدكتوراه في تخصص هندسة المواد من جامعة مكجيل (McGill) في كندا عام 2007م، ثم عمل باحثاً لما بعد الدكتوراه في معهد ماساشوستس للتقنية في أمريكا لمدة عام كامل، بالإضافة إلى العمل باحثاً مشاركاً في جامعة هارفرد في نفس العام.

وشغل د. العقيلي منصب عميد البحث العلمي ومدير وحدة العلوم والتقنية في الجامعة، كما شغل رئيس شركة وادي الظهران للمعرفة، وهو ما يجعله مساهماً في دفع مسيرة البحث العلمي في الجامعة ووضع إستراتيجياته وأهدافه.

ود. العقيلي حاصل على مجموعة من الجوائز نظير أعماله المتميزة وآخرها جائزة الإبداع العربي في مجال الإبداع العلمي التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي ويعمل مستشاراً غير متفرغ لعدد من الجهات الحكومية والخاصة.

كما شارك في إعداد مجموعة من الخطط الإستراتيجية داخل الجامعة وخارجها، بالإضافة إلى عضوية مجموعة من اللجان الوطنية.

ولدى د. العقيلي (95) بحثاً منشوراً في مجلات محكمة علمية وذات معامل تأثير متميز في قواعد بيانات (ISI)، كما حصل على (17) براءة اختراع مسجلة في مكتب براءات الاختراع الأمريكي (USPTO)، إضافة إلى براءات اختراع قيد التسجيل في مكتب براءات الاختراع الخليجي، وقام بتحويل مجموعة من براءات الاختراع لديه إلى شركات قائمة مثل (طلاء Telaa) و (RuBricks Inc.)، كما أنه متحدث رئيس ومشارك في المؤتمرات العلمية، حيث تجاوز عدد الأوراق التي قدمها في المؤتمرات العالمية أكثر من (40) ورقة، فضلاً عن أنه محكم رئيس لأكثر من (15) مجلة علمية وعالمية من ضمن كشاف (ISI) و ذات معامل تأثير (Impactfactor) متميز.

ونشر د. العقيلي أوراقاً علمية في إستراتيجيات النشر المحكّم وآليات دعم البحوث والارتقاء بالنتاج العلمي، بالإضافة إلى تعزيز عمل المنظومة الابتكارية، كما شارك في صياغة قوانين ومرجعية الملكية الفكرية لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالإضافة الى المشاركة في صياغة إجراءات التتجير والملكية للشركات العالمية في وادي الظهران للتقنية، ونشر كتاباً علمياً مرجعياً تمت طباعته من خلال الناشر العالمي سبرينجر (Springer) في عام 2015 م، ويقود د. العقيلي مجموعة من المشاريع البحثية حالياً وهو أيضاً باحث مشارك في أبحاث أخرى ومجموع الميزانيات تفوق (120) مليون ريال ومدعومة من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وأرامكو السعودية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشركة لوكهيد مارتن لصناعة الطائرات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق