اخبار المنطقة الشرقية - الأحساء المبدعة تستعرض تجربتها الإبداعية في بولندا

اخبار المنطقة الشرقية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بحضور 180 مدينة مبدعة في العالم

المناطق - الأحساء

أكدت الأحساء المبدعة استمرارية تحقيق أهداف الاستدامة في تنمية الحرف اليدوية والفنون الشعبية، عبر العديد من المشاريع التنفيذية، والأفكار الثقافية التي من شأنها المحافظة على مخزون التراث التاريخي الذي تمتلكه الأحساء، جاء ذلك خلال مشاركة الأحساء المبدعة بمبادرة من أمانة الأحساء، الاجتماع السنوي الثاني عشر للمدن الأعضاء، في شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، في مدينتا كراكوف وكاتوفيسته بجمهورية بولندا، والمنطلق يوم أمس.

حيث افتتح الاجتماع يوم أمس والذي يستمر حتى 15 يونيو، رئيس بلدية مدينة كراكوف بجمهورية بولندا “سيك ماجشروسكي” بحضور رئيس بلدية كاتوفيتسه، مارسين كروبا، ومساعد المديرة العامة لليونسكو لقطاع الثقافة، إرنستو أتون.

وتخلل الاجتماع، عرض لرؤساء بلديات المدن المبدعة في العالم، لنقل تجاربهم والحلول المبتكرة في التنمية المستدامة بما شأنه تحقيق أهداف الأمم المتحدة في شبكة المدن المبدعة في اليونسكو.

وشارك منسق الأحساء المبدعة في اليونسكو المهندس أحمد المطر، بورقة عمل قدم فيها تجربة الأحساء في الاستفادة من الموجودات الطبيعية مثل النخلة، والطرق المثلى والحلول المستدامة للمحافظة على الحرف اليدوية الإبداعية التي تنتجها الأحساء، عبر العديد من البارمج والمشاريع.

وأكد المطر، بأن الحرف اليدوية في الأحساء، هي صناعات مبدعة في عِداد الوسائل التي يستعان بها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بالمنطقة.

وأكد رئيس بلدية كراركوف إرنستو أتون راميريز في هذه المناسبة: “ولما كان لشبكة المدن المبدعة من دور في تعبئة مجموعة مدن متنوّعة للغاية، من المدن الكبرى حتى المدن الصغيرة، فإنّها تعدّ مكاناً لتبادل الخبرات وتشاطرها في المقام الأول، وذلك بغية ابتكار مدن المستقبل، وتقدّم الشبكة أيضاً منبراً فريداً لدعم وتعزيز الأعمال التي تقوم بها المدن الأعضاء على الصعيدين المحلي والدولي من أجل تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.”

وتخلل الاجتماع في يوميه الأول والثاني، 7 لقاءات منفصلة للمدن المبدعة في مجالات الحرف اليدوية والفنون الشعبية والفنون الرقمية والتصميم والأفلام وفن الطبخ والأدب والموسيقى.

وتجدر الإشارة إلى أنّ شبكة المدن المبدعة أنشئت في عام 2004 بغية توفير حكومة مبدعة في المدن وتحقيق التنمية الحضرية المستدامة، وتضم الشبكة اليوم 180 مدينة موزعة في 72 بلداً.


اقرأ الخبر من المصدر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق