تفاصيل الاستثناء التاريخي الثالث لرئاسة مجلس الوزراء لولي العهد

تفاصيل الاستثناء التاريخي الثالث لرئاسة مجلس الوزراء لولي العهد
تفاصيل الاستثناء التاريخي الثالث لرئاسة مجلس الوزراء لولي العهد

صدر اليوم أمرا ملكيا على يكون صاحب السمو الملكي الأمير بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً لمجلس الوزراء، في حدث يعد الثالث من نوعه في تاريخ المملكة. وتضمن الأمر الملكي الصادر اليوم على استثناء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز من المادة 56 الواردة في النظام الاساسي للحكم بحيث يتولى بموجب هذا الاستثناء رئاسة مجلس الوزراء.

وكانت المادة 56 من النظام قد نصت على أن :”الملك هو رئيس مجلس الوزراء ، ويعاونه في أداء مهامه أعضاء مجلس الوزراء ، وذلك وفقا لأحكام هذا النظام وغيره من الأنظمة، ويبين نظام مجلس الوزراء صلاحيات المجلس فيما يتعلق بالشئون الداخلية والخارجية ، وتنظيم الأجهزة الحكومية ، والتنسيق بينها، كما يبين الشروط اللازم توافرها في الوزراء ، وصلاحياتهم، وأسلوب مساءلتهم، وكافة شئونهم، ويعدل نظام مجلس الوزراء واختصاصاته، وفقا لهذا النظام”.

ولم يكن هذا الأمر الملكي الأول من نوعه بتاريخ المملكة، إذ حدث مثل هذا الاستثناء مرتين، كان أولهما عندما تولى الملك سعود رئاسة مجلس الوزراء في آخر شهر من حياة الملك عبدالعزيز، أما الاستثناء الثاني فعندما تولى الملك فيصل رئاسة مجلس الوزراء خلال فترة حكم الملك سعود. يذكر أن الملك عبدالعزيز أسس مجلس الوزراء عام 1953 بنهاية عهده بطلب من الملك سعود ووكله بالمجلس، وعندما تولى الملك سعود مقاليد الحكم تنازل عن مجلس الوزراء مرتين للملك فيصل، وكان ذلك في عام 1958، و1962.

المصدر: صحيفة صدى.

شاهد أيضا ولي العهد يرأس مجلس الوزراء.. تكليف جديد يتسق مع إشرافه على الأجهزة التنفيذية للدولة

بأمر الملك: إعادة تشكيل مجلس الوزراء .. تعرف على التفاصيل

التالى 26 حادث تلوث بحري ثلثها في مكة المكرمة - #عاجل