30 دقيقة و50 سؤالا لاستمارة التعداد - #عاجل

30 دقيقة و50 سؤالا لاستمارة التعداد - #عاجل
30 دقيقة و50 سؤالا لاستمارة التعداد - #عاجل
تزامناً مع انطلاق العد الفعلي لتعداد السعودية 2022، حددت الهيئة العامة للإحصاء لـ«الوطن» أمس، وقت استغراق تعبئة الاستمارة للفرد بـ30 دقيقة في المتوسط. وتحتوي استمارة التعداد على 50 سؤالا، تشمل موقع السكن الفعلي، الحالة الصحية والتعليمية، واللغات التي يتحدثها أفراد الأسرة، وخصائص السكن والخدمات المتوفرة، وتستمر فترة العد الفعلي 36 يوماً، ويتم فيها عد كل فرد من الأفراد الموجودين على قيد الحياة داخل حدود المملكة، في لحظة وتاريخ معينين.

لا تعقب للمخالفين

شددت الهيئة على أن التعداد لا يستهدف تعقب المخالفين أو رصد المخالفات النظامية، كما يمنع تنظيم الهيئة مشاركة البيانات الشخصية مع أي جهة خارجية. ويستهدف التعداد جميع أرباب الأسر والأفراد المقيمين بشكل دائم في المملكة، بما في ذلك مخالفو أنظمة الإقامة من المشاركة في التعداد، ولن يشمل بذلك الزوار لغرض الحج أو العمرة أو السياحة، ويستهدف تغطية جميع سكان المملكة بغض النظر عن حالة أوراقهم الثبوتية، وجمع معلومات الوحدات السكنية المأهولة وغير المأهولة، والتي قد لا يغطيها العنوان الوطني.

5 مستجدات

أعلنت الهيئة عن 5 مستجدات في تعداد هذا العام، وهي: استخدام التقنيات الحديثة في تطبيق أعمال التعداد، وصور الأقمار الصناعية لضمان تغطية أشمل لمناطق المملكة، وتحديد المساكن غير المسجلة في العناوين الوطنية، وتطوير آلية جمع البيانات لتشمل العد الذاتي، وهي وسيلة جديدة لجمع البيانات من خلال بوابة الهيئة المتاحة لجميع الأفراد، وتحديث استمارة التعداد لتخدم صناع القرار، وذلك حسب أفضل الممارسات الدولية.

مجموعة العشرين

أوضحت الهيئة أن تنفيذ العد التجريبي ابتداءً من سبتمبر الماضي، وتضمن 6 مناطق، هي: «تبوك، المدينة المنورة، مكة المكرمة، عسير، الرياض، والشرقية»؛ وذلك من أجل اختبار استمارة التعداد، وتجريب أدوات العمل التي المستخدمة فيه؛ وشمل ترقيم وحصر المباني، والتعرف على خصائصهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وأعدت الهيئة الخطة التنفيذية، بعد دراسة شاملة لمُتطلبات الجهات الحكومية المستفيدة من نتائج التعداد، وبناءً على أفضل النماذج والمعايير الدولية للتعداد السكاني المعمول بها في دول مجموعة العشرين والدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

أبشر وتوكلنا

قالت الهيئة: إن تنفيذ التعداد مهم لأن مخرجاته تتكامل مع البيانات الموجودة في أبشر وتوكلنا وغيرها، لأن التعداد يربط بيانات السكان بأماكن إقامتهم الفعلية، ويضيف عليها بيانات أخرى مثل، نوع السكن والحالة الصحية لكل فرد، وغيرها من البيانات التي لم يتم تحديثها منذ تعداد 2010.

رفع مهارات

إلى ذلك أطلقت الهيئة العامة للإحصاء بمنطقة جازان، أمس، البرنامج التدريبي لمشروع تعداد السعودية «الباحثين» المشاركين في مشروع التعداد، بعدد من محافظات المنطقة، والذي يستمر لمدة 4 أيام. وأوضح المشرف العام على المشروع بمنطقة جازان علي الحمدي، أن البرنامج التدريبي يُنَفَّذ حاليًا في عدد من محافظات المنطقة، ويأتي لرفع مهارات العاملين في عملية عد السكان، وكيفية استخدام العنوان الوطني، والتأكد من جودة البيانات والحالات المحتملة أثناء عملية العد الفعلي للسكان، وكذلك طريقة تقسيم وإسناد مناطق «الباحثين».

الخط الزمني لمشروع التعداد

بداية العد الفعلي:

مايو ويونيو 2022م

دراسة وتحليل بيانات التعداد:

يوليو وأغسطس 2022م

نشر التقارير لكافة أفراد المجتمع:

سبتمبر وأكتوبر 2022م

قنوات جمع بيانات التعداد

01 - زيارة الباحث الميداني للمساكن.

02 - العد الذاتي من خلال تعبئة استمارة التعداد الكترونياً.

03 - العد الذاتي بواسطة أكشاك «تعداد_السعودية_2022» في العديد من الأماكن الحيوية حول المملكة.


السابق بعد 34 عامًا من مرافقتها: مواطن يكشف أمرًا غريبًا عن الصقور.. وسعر خيالي لأغلى صقر بيع في المملكة- صور
التالى الحصيني يكشف عن هبوب رياح مثيرة للغبار والأتربة على هذه المناطق