أُجري في مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة  464 فحص منظار مابين فحص تشخيصي وعلاجي للجهاز الهضمي وذلك خلال النصف الثاني من العام 2020م.

وأوضحت صحة جدة أن هذه الفحوص  تنوعت مابين  فحوص تشخيصية وفحوص علاجية للحالات الطارئة النازفة وبينهم الفحص المبكر لسرطان القولون وإستئصال اللحميات وتركيب أنبوب للتغذية عن طريق جدار المعدة لمرضى المجمع الطبي والحالات القادمة المحولة بالتنسيق الطبي من المستشفيات العامة الأخرى التابعة للمنظومة الصحية الطبية لوزارة الصحة بمحافظة جدة.

تجدر الإشارة إلى أن  قسم الجهاز الهضمي والمناظير بالمجمع الطبي يعتبر من الأقسام الطبية المتخصصة في علاج أمراض الجهاز الهضمي و الكبد الوبائي ومنها أمراض إلتهاب الأمعاء المزمن (مرض كرونز و الإلتهاب التقرحي ) ومتلازمة القولون المتهيج وبالإضافة إلى تشخيص سرطانات الجهاز الهضمي وتشخيص وعلاج جرثومة المعدة.

ويتميز القسم بوجود كوادر طبية وفنية وتمريضية مؤهلة وذو خبرة وكفاءة عالية إضافةً  إلى توفر أجهزة حديثة طبية متطورة كما توسع القسم مؤخراً  في تقديم خدماته الطبية العلاجية  حيث أتاح خدمة علاجية لعلاج ناسور المرئ عن طريق وضع دعامة في المرئ والتي تساعد على إلتأم الناسور بدلاً من التدخل الجراحي والمعمول به حالياً بمستشفيات المنطقة.

وفي نفس السياق  شهد القسم تطوراً خلال الشهر الحالي من العام 2021 ميلادي حيث تم إجراء   106 فحوص  منظار مابين مناظير تشخصية وعلاجية وتركيب أنبوب تغذية عن طريق جدار المعدة وأخرى تصل للأمعاء الدقيقة يؤخذ عن طريقها علاج الشلل الرعاش وأيضاً تم  زيادة الطاقة الإستيعابية لعيادات الجهاز الهضمي والمناظير الخارجية لتصبح 7 عيادات جهاز هضمي ومناظير  أسبوعياً مع البدء في إجراءات إضافة عيادة متخصصة لعلاج أمراض الأمعاء الإلتهابي والتقرحي المزمن.