إضافة مخالفة المجازفة بعبور الأودية إلى نظام المرور

إضافة مخالفة المجازفة بعبور الأودية إلى نظام المرور
إضافة مخالفة المجازفة بعبور الأودية إلى نظام المرور
وافق مجلس الشورى في جلسته الـ 62 -عبر الاتصال المرئي، والمنعقدة برئاسة رئيس المجلس عبدالله آل الشيخ، في قرار أصدره بشأن التقرير السنوي لهيئة حقوق الإنسان للعام المالي 1441/1440هـ بأنه على هيئة حقوق الإنسان بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة العمل على تطوير آليات فاعلة لرصد وتلقي البلاغات وإحالة ما ترى الهيئة منها إلى النيابة العامة، بعد التحقق من صحتها ودراستها.

على هيئة حقوق الإنسان العمل على تطوير لجنة مكافحة الإتجار بالأشخاص وآليات عملها، وإيجاد خطة عمل تنفيذية لرفع مستوى أدائها وفق المعايير المعتبرة دولياً في ذلك. كما وافق المجلس أيضا على إضافة مخالفة المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء جريانها إلى نظام المرور. كما قرر طرح مشروع نظام التخصيص للمناقشة.

حقوق الإنسان

أكد المجلس أنه على هيئة حقوق الإنسان العمل على تطوير لجنة مكافحة الإتجار بالأشخاص وآليات عملها، وإيجاد خطة عمل تنفيذية لرفع مستوى أدائها وفق المعايير المعتبرة دولياً في ذلك، كما ينبغي على الهيئة العمل على إنشاء مكتب خاص لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في مجالات حقوق الإنسان وتعزيزها، مع إيجاد مهام وخطة عمل تنفيذية لذلك. وكذلك تكثيف جهودها في مراجعة الأنظمة واللوائح القائمة واقتراح تعديلها في إطار الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكة عملا بالمادة الخامسة من تنظيمها.

ملف التقاعد

في قرار أصدره المجلس، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي1441/1440هـ، أكد أنه على المؤسسة العامة للتقاعد تكثيف جهودها في التواصل والعمل مع الجهات الحكومية بما يساعد على سرعة استيفاء تلك الجهات لمتطلبات المؤسسة، وبما يمكنها من تقديم خدماتها إلكترونيا بشكل شامل. وكذلك على مؤسسة التقاعد تعزيز الاستفادة من الأصول الاستثمارية بما يساهم في تحقيق عوائد نقدية مجدية تساعدها في سد العجز بين إيراداتها ومصروفاتها، وإنشاء إدارة خاصة ضمن الهيكل التنظيمي تعنى بتقديم خدمات ذات قيمة مضافة للمتقاعدين والمستفيدين، ودراسة متطلبات المتقاعدين والمستفيدين وتطوير خدماتها استنادا على نتائج تلك الدراسات.

وطالب المجلس من المؤسسة أيضا دراسة أثر تقارب معدل الإحلال بين المتقاعدين وفقاً لنظام التقاعد المبكر والمتقاعدين، وفقاً لبلوغ السن النظامية، وذلك على كافة التصنيفات الوظيفية أو العمرية وبحسب الجنس، والأخذ في الاعتبار ترتيبها في المؤشرات العالمية خاصة في المؤشرات التي تحدد الاستدامة والسلامة والكفاية، والعمل على تحسين ترتيبها في هذه المؤشرات، فضلا عن دراسة أثر جائحة على استدامة استثماراتها، وعلى قرارات المشتركين وأعداد المتقاعدين، واتخاذ ما يلزم من إجراءات للمحافظة على أصولها.

توطين الصناعات العسكرية

في قرار آخر، طالب المجلس الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بتخصيص مواقع في المدن الصناعية ومناطق التقنية لإقامة معاهد للتدريب موجهة للصناعات وطرحها للجهات التدريبية لإقامتها، فضلا عن التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتخصيص أراض مناسبة وبمساحات كافية ضمن المدن الجديدة وفي الضواحي، مخصصة للصناعات التقنية والحرفية لاستقطاب ودعم فئة الشباب ورواد الأعمال السعوديين وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة. كما ينبغي على الهيئة التنسيق مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية لتهيئة بعض المواقع في المدن الصناعية، لتوطين بعض التقنيات والصناعات المرتبطة بالصناعات العسكرية.

استراتيجية البيئة

طالب أعضاء المجلس وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتنسيق مع هيئة الاستثمار وقطاعات الدولة ذات الصلة للقيام بخطوات جادة تحقق عائدا مجزيا للمزارع، وكذلك سرعة تفعيل الاستراتيجية الوطنية للبيئة، كما حمَّل الوزارة مسؤولية وضع استراتيجية وطنية لتعزيز عملية تسويق المنتجات الزراعية، فضلا عن تخفيف المقابل المالي على المزارعين نظراً لما خلفته جائحة كورونا من أثر اقتصادي، فمشتريات المعتمرين وهدايا المسافرين بالصيف خسره قطاع التمور خلال الجائحة، كما طالبوا بزيادة دعم برنامج الغذاء الدولي للتمور.

وطالب الأعضاء الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص بتركيز الجهود في تنمية القطاع الزراعي في كل منطقة بدعم المنتج الأبرز والأغزر إنتاجا فيها بدءا من استصلاح الأراضي وانتهاءً بمرحلة استثماره في الصناعات الغذائية وتسويقه داخل المملكة وخارجها.

مطالبات المجلس مع مؤسسة التقاعد

- تكثيف الجهود في تقديم خدماتها إلكترونيا بشكل شامل

- إنشاء إدارة خاصة لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة للمتقاعدين والمستفيدين

- تعزيز الاستفادة من الأصول الاستثمارية بما يساهم في تحقيق عوائد نقدية مجدية

- دراسة أثر جائحة كورونا على استدامة استثماراتها

- اتخاذ ما يلزم من إجراءات للمحافظة على أصولها

- دراسة أثر تقارب معدل الإحلال بين المتقاعدين


السابق شاهد: سقوط مقذوف عسكري أطلقته ميليشيا الحوثي على قرية بجازان.. والكشف عن الأضرار المادية والبشرية
التالى لطيفة الشعلان تحسم مسألة وجوب التشهير بالمتحرش بعد إقرار العقوبة!