آخر تطورات الوباء في العالم

آخر تطورات الوباء في العالم
آخر تطورات الوباء في العالم

أخضعت السلطات الصينية أكثر من أربعة ملايين شخص لفحوص كوفيد-19 خلال يومين في مدينة تشينغداو الصينية، بعد اكتشاف بؤرة صغيرة استدعت تدخل السلطات لإجراء فحوص جماعية على كامل السكان البالغ عددهم تسعة ملايين نسمة في غضون خمسة أيام.

- أعلنت إيطاليا عن قيود جديدة بعد تسجيل 4600 إصابة في اليوم، مقابل 2300 إصابة جديدة يومياً في الأسبوع السابق، في الأماكن العامة والخاصة: فمنعت المطاعم من خدمة الزبائن ومنعت إقامة الاحتفالات وحظرت ممارسة الرياضات التي تتضمن احتكاكاً بين الأصدقاء والرحلات المدرسية، وحددت عدد الأشخاص الذين يمكن استقبالهم في المنزل بستة، وكذلك عدد المدعوين إلى الأعراس والعمادات بثلاثين شخصاً.

- تبنت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 الثلاثاء معايير مشتركة (غير إلزامية) لتنسيق القيود على السفر ضمن دول الاتحاد. وسيصدر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها خريطة بناء على هذه المعطيات سيتم تحديثها أسبوعيا، مع نظام تصنيف عبر رموز بألوان مشتركة عملا بمستوى خطر المناطق.

ويمكن أن يُفرض على المسافرين الآتين من منطقة مصنفة خطرة، حجر صحي وفحص عند وصولهم، أما الوافدون من منطقة مصنفة خضراء فلا يخضعون لأي إجراء.

- واجهت الحكومة البريطانية انتقادات جديدة لتجاهلها توصيات الخبراء العلميين بفرض تدابير إغلاق فورا منذ أيلول/سبتمبر لوقف الانتشار المتسارع لفيروس المستجد في البلاد.

واكتفت الحكومة آنذاك بحضّ البريطانيين على العمل من منازلهم قدر الإمكان.

- أودى فيروس كورونا الجديد بـ1.08 مليون شخص على الأقل في العالم منذ أواخر ديسمبر، وتم تسجيل أكثر من 37.9 مليون إصابة مثبتة، بينما تعافى 26.1 مليون شخص على الأقل.

وتعد الولايات المتحدة البلد الأكثر تضررا في العالم إذ سجّلت 215.089 وفاة تليها البرازيل مع 150.689 وفاة، ثم الهند التي سجّلت 109.856 وفاة، والمكسيك حيث أعلنت 83945 وفاة، والمملكة المتحدة مع 42875 وفاة.

- سجّلت روسيا رسمياً 244 وفاة بالفيروس في 24 ساعة، متجاوزة بذلك العدد القياسي السابق الذي سُجّل منذ بداية تفشي الوباء في البلاد، التي تواجه عودة انتشار الفيروس.

- سجل العراق خلال الساعات الماضية 3107 إصابات جديدة، مما رفع إجمالي عدد الإصابات منذ تفشي الوباء في البلاد إلى 405437 إصابة، وكسرت ليبيا أعلى حصيلة لإصابات الفيروس بواقع 1164 إصابة جديدة.

- قال باحثون إن أمريكياً (25 عاما) من ولاية نيفادا أصبح أول حالة مؤكدة للإصابة مجددا بعدوى الفيروس في الولايات المتحدة.

وطبقًا لدراسة الحالة الفردية المنشورة في دورية «ذا لانست»، أصيب المريض بسلالتين وراثيتين مختلفتين من «كوفيد-19» خلال أقل من شهرين.

ونشرت دراسات حالة مشابهة للإصابة بفيروس كورونا المستجد مرتين في هونج كونج، وهولندا، وبلجيكا، والإكوادور.


السابق إغلاق المدارس في المغرب بعد إصابة 3030 حالة
التالى لطيفة الشعلان تحسم مسألة وجوب التشهير بالمتحرش بعد إقرار العقوبة!