انتخبت “اللجنة الدولية لأمن وتيسير التجارة التابعة لمنظمة الجمارك العالمية”، ممثل الجمارك السعودية المهندس عبدالرحمن بن سليمان الذكير، رئيسًا لتلك اللجنة.

وفي بيان، قالت الجمارك: إن هذا الاختيار جاء بعد تولي الذكير منصب نائب الرئيس لمدة عامين، وبعد انتهاء فترة ممثل الاتحاد الأوروبي. وبذلك تكون المملكة  أول دولة عربية في منصب الرئيس لهذه اللجنة الأهم في منظمة الجمارك العالمية، والتي تعاقب على رئاستها مرشحين من عدة دول مثل الولايات المتحدة واستراليا والاتحاد الأوربي، حيث تضم اللجنة 171 دولة في عضويتها.

وأوضح البيان أن اختيار المملكة لرئاسة تلك اللجنة، جاء خلال الاجتماع الدوري الذي عقدته منظمة الجمارك العالمية يوم الأربعاء الماضي واختتم أعماله اليوم، حيث ناقش الاجتماع عددًا من المحاور، كان أبرزها مناقشة تداعيات فيروس المستجد، ومدى تأثيره على الأعمال الجمركية، وكيفية التعامل مع مثل هذه الأزمات مستقبلاً.

من ناحيته، قال الذكير: من الأهداف التي تسعى اللجنة إلى تحقيقها، العمل على الموازنة بين أمن وتيسير التجارة، وذلك لتطوير أطر التعاون بين الجمارك ونظيرتها في الدول الأخرى، وبين الجمارك والقطاع الخاص، وتفعيل التعاون والتنسيق المستمر مع الجهات الحكومية ذلت العلاقة.

وأكد الذكير، أن للجمارك السعودية جهودًا كبيرة في سبيل تحقيق متطلبات ومرتكزات الأطر العامة لأمن وتيسير التجارة الدولية.