افتتح معالي نائب وزير العدل الشيخ سعد بن محمد السيف اليوم، فعاليات منتدى جامعة اليمامة للقانون 2020، بمقر الجامعة بالرياض الذي تنظمه الجامعة بشراكة إستراتيجية مع وزارة العدل، بعنوان ” دور القانون في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030″، بحضور معالي المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، وبمشاركة العديد من المتحدثين محلياً وعالمياً.

وأوضح مدير جامعة اليمامة الدكتور حسام بن محمد رمضان، أن إقامة المنتدى يأتي إدراكاً من الجامعة لدورها الأكاديمي نحو تحقيق التفاعل الإيجابي مع القطاعين العام والخاص.

وبيّن أن اختيار الجامعة لموضوع المنتدى جاء وفق المحاور الخمسة التالية: تطوير الأنظمة لتحفيز التجارة والاستثمار، وأنظمة الملكية الفكرية وأثرها في تعزيز الاقتصاد الوطني، وتنمية القدرات البشرية لمواكبة التطور في المنظومة القانونية، والتقنية ودورها في رفع كفاءة الخدمات القضائية، وأيضاً مهنة المحاماة: رؤية مستقبلية.

وأضاف أن المنتدى يهدف إلى تبني نقاش وحوار موسّع حول دور القانون في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، بمشاركة جميع الجهات المشاركة.

وأفاد مدير جامعة اليمامة، أن المنتدى يقدمه العديد من الباحثين بأوراق علمية من مختلف الجهات وتم تحكيمها واختيار أفضلها للعرض في الجلسات البحثية للمنتدى، مشيراً إلى أنه على مستوى الإسهامات الحكومية ستقدم الجهات الحكومية أوراق عمل تمثل خبراتهم العملية في المجال القانوني كهيئة السوق المالية، والمركز السعودي للتحكيم التجاري، والهيئة السعودية للملكية الفكرية و شركة سابك.

وبيّن أن المنتدى سيناقش على مدى يومين التأهيل النظري والواقع المهني للكوادر القانونية و التحكيم التجاري بالمملكة الواقع والمأمول، إضافةً إلى آليات رفع كفاءة العاملين في المجالين القانوني والقضائي، والصعوبات والتحديات التي تواجه العمل القانوني وكيفية تجاوزها والتغلب عليها والاستفادة من القوانين المقارنة في هذا الشأن.

وتضمن برنامج المنتدى كلمات لضيوف متحدثين وحلقات نقاش وعروضًا لأحدث المستجدات البحثية في مجالات قانونية متعددة وذلك على الصعيدين الوطني والدولي، خاصة فيما يتعلق بتعزيز البيئة الاستثمارية الجاذبة وتشجيع استخدام التقنية وحماية الملكية الفكرية.

كما تتمحور جلسات منتدى “دور القانون في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 “، حول تطوير الأنظمة لتحفيز التجارة والاستثمار، وأنظمة الملكية الفكرية وأثرها في تعزيز الاقتصاد الوطني، وتنمية القدرات البشرية لمواكبة التطور في المنظومة القانونية، والتقنية ودورها في رفع كفاءة الخدمات القضائية، وأيضاً مهنة المحاماة: رؤية مستقبلية ، إضافة إلى جلسات الاختصاص في نظر الدعاوى المدنية والجزائية لنظم حماية حقوق المؤلف ونظام حماية براءات الاختراع، والمحاكم النموذجية والرؤية المستقبلية، ودور مركز العمليات العدلي في تحسين تجربة المستفيدين.

وتضمن المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة اليمامة والهيئة السعودية للمحامين، ومّثل جامعة اليمامة مدير الجامعة الدكتور حسام رمضان ، كما مّثل الهيئة السعودية للمحامين المشرف العام على الهيئة الدكتور علاء بن عبدالحميد ناجي.

كما شهد الحفل تكريم معالي نائب وزير العدل، وشركاء الجامعة في إقامة المنتدى.