أخبار عاجلة

تنفيذ 4 مشاريع تصريف مياه الأمطار في ضاحية الملك فهد بالدمام

سعيد العجل (صدى):

كشفت أمانة المنطقة الشرقية، اليوم الأحد، عن أبرز مشاريع تصريف مياه الأمطار التي يتم تنفيذها حاليا في ضاحية الملك فهد بالدمام، ضمن المرحلة الأولى لمشاريع تصريف مياه الأمطار، والتي بلغت نسبة الإنجاز مراحل متقدمة.

ومن جانبه، أوضح وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس عصام بن عبد اللطيف الملا، في بيان صحافي، أن الأمانة تنفذ حاليا أربعة مشاريع لتصريف مياه الأمطار بضاحية الملك فهد؛ بهدف رفع كفاءة التصريف وتخفيض منسوب المياه الجوفية.

وقال المهندس عصام الملا، أن المشروع الأول وهو تصريف مياه الأمطار المرحلة الأولى بضاحية الملك فهد بالدمام، وهو عبارة عن خطي طرد بقطر 1800 ملم بطول 16160 متر طولي من الخليج العربي وحتى بداية ضاحية الملك فهد، وبلغت نسبة الإنجاز فيه 87%.

ويأتي ذلك بالإضافة الى مشروع تصريف مياه الأمطار المرحلة الثانية بضاحية الملك فهد وهو عبارة عن أعمال خطوط طرد قطر 1800 ملم بطول 11388متر طولي، وبلغت نسبة الإنجاز 96% ، وكذلك مشروع تصريف مياه الأمطار المرحلة الثالثة بضاحية الملك فهد وهو عبارة عن محطة ضخ بضاحية الملك فهد بقوة تصريفية 30240 متر مكعب/ الساعة ، وبلغت نسبة الإنجاز 25%.

وأشار " الملا " إلى أن هناك مشروع تصريف مياه الأمطار المرحلة الرابعة بضاحية الملك فهد، وهو عبارة عن محطة ضخ لتصريف مياه الأمطار بقدرة تصريفية 23760 متر مكعب / ساعة، وكذلك شبكة انحدار لتصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية بالحي الثاني بأكمله وبجزء من الحي الخامس والسادس بضاحية الملك فهد؛ بأقطار تتراوح من 400ملم إلى 3000 ملم، وبلغت نسبة الإنجاز 40%.

وأكد المهندس الملا أنه تم الانتهاء خلال الفترة الماضية من تصميم ودراسة وإعداد مخططات أعمال تصريف مياه الأمطار لكامل أحياء ضاحية الملك فهد، وذلك تمهيداً لطرحها بالمراحل التالية وفقاً للمخصصات المالية المعتمدة، فيما يتم حاليا رفع كفاءة محطات و شبكات تصريف مياه الأمطار في حاضرة الدمام والذي يتمثل في تنفيذ خط طرد بقطر 1400 مم وبطول 2500متر طولي.

وجاء ذلك من محطة بن خلدون إلى محطة الغربية، وكذلك الثقب الأفقي أسفل طريق الملك عبدالعزيز ( طريق الميناء ) بقطر 2100ملم لتفعيل بعض الشبكات على محطة الخالدية، وثقوب أفقية أسفل طريق شارع الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بأقطار 1400 ملم و2000 ملم لتفعيل محطة حي الضباب، إلى جانب وحدات الضخ وخطوط الطرد لها بمواقع مختلفة بالدمام وشبكات انحدار بحي ( النور وبدر وأحد) علماً بأن نسبة الإنجاز بلغت 58 %.

وشدد الملا على أن الأمانة تبذل مساعيها للانتهاء من هذه المشاريع في الوقت المحدد ضمن الجدول الزمني الذي تم وضعه، وكذلك تسعى جاهدة وبشكل مستمر من أجل الحد من الأخطار والآثار التي قد تتسبب فيها الأمطار في موسم هطولها، كما أنها تواصل الجهود من أجل استكمال ومواصلة المشاريع التنموية والتي تخدم المواطنين و المقيمين.

التالى الكاتبة “تغريد الطاسان” تتحدث عن تجربتها مع الإصابة بفيروس “كورونا” هي وبناتها الأربعة