عاجل اخبار السعودية الان - حاسبة حساب المواطن لحساب قيمة الدعم النقدي المستحق ca.gov.sa

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم حاسبة حساب المواطن لحساب قيمة الدعم النقدي المستحق، والذي يختلف من مواطن إلى أخر وفقا للمعايير التي وضعها مسؤولي البرنامج، حيث تمكنهم الحاسبة من معرفة مقدار ما يحصلون عليه من دعم بعد إدخال بعض البيانات الخاصة بهم مثل راتب رب الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم والذي يتحدد على أساسها المبلغ المستحق وذلك لتوفير العدالة في توزيع الدعم على المواطنين المسجلين في برنامج حساب المواطن.

تسجيل حساب المواطن

أعلن علي الراجحي المشرف العام على برنامج حساب المواطن بأن حاسبة الدعم ستقوم بفحص البيانات التي يدخلها المواطن لتقوم بحساب القيمة التقديرية للمبلغ الذي يحصل عليه، حيث تصل دقتها إلى 90%، ويأتي ذلك بعد الإعلان عن صرف الدفعة الأولى يوم 21 ديسمبر القادم ومن ثم صرف المسجلين في الدفعة الثانية في 10 يناير ثم الدفعة الثالثة يوم 10 فبراير من عام 2018، مما جعل المستفيدين يتساءلون عن مقدار الدعم الذي سيصرف لهم، خاصة بعد أن تخطى عدد المسجلين في البرنامج 13 مليون مواطن سعودي.تسجيل حساب المواطن

تسجيل حساب المواطن

تسجيل حساب المواطن

وقال “الراجحي” بأن مسؤولي البرنامج قاموا بربط البيانات التي قدمها المسجلون مع 18 جهة حكومية بالمملكة، مؤكدا على أن البيانات التي تم تسجيلها عبر بوابة حساب المواطن دقيقة مما يسهل عمل المسؤولين وتسهيل عملية الصرف، مشيراً إلى أن البرنامج يسعى إلى التقليل من الآثار التي قد تنتج عن الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة السعودية والتي تؤدي إلى ارتفاع أسعار العديد من الخدمات ومواد الطاقة من البنزين والكهرباء بالإضافة إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة على العديد من السلع الغذائية.

ترقب صرف البدل الأول من برنامج حساب المواطن

وأكد مسؤولي حساب المواطن بأنهم حريصون على صرف مستحقات المسجلين في البرنامج قبل أن يتم تطبيق الزيادة التي ستشهدها أسعار الكهرباء ومواد الطاقة في المملكة، وذلك لضمان عدم تضرر المواطنين من محدودي الدخل وذي الدخل المتوسط، حيث سيتم مراجعة المبالغ التي تصرف للمواطنين كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن المبلغ الذي يصرف للمواطنين قادر على تلبية مطالبهم وفقا للتغيرات التي تطرأ على الأسعار والمستجدات بالمملكة.

تسجيل حساب المواطن

تسجيل حساب المواطن

ويشترط للاستفادة من تسجيل حساب المواطن أن يكون المستفيد سعودي الجنسية ويستثنى من ذلك أبناء المواطنين السعوديين، والمرأة الغير السعودية المتزوجة من مواطن سعودي، والأجنبي المتزوج من امرأة سعودية، وحاملي بطاقات التنقل داخل المملكة، كما يشترط البرنامج أن يكون المستفيد مقيم داخل المملكة وعدم إقامته في الخارج بالإضافة ألى عدم وجوده في أي من دور الإيواء أو السجون، بالإضافة إلى تسجيل بياناته عبر بوابة حساب المواطن وتوافقها مع الجهات الحكومية، حيث إذا تم إدخال بيانات غير صحيحة سيتم استبعاده من المستفيدين.

كما أعلن المسؤولين عن استمرار تسجيل حساب المواطن من قبل المواطنين وعدم غلقه حتى بعد أن يتم صرف المستحقات، حيث اكتمل عدد المسجلين في الدفعة الأولى والثانية وتم فتح التسجيل ضمن الدفعة الثالثة المقرر الصرف لها المستحقات يوم 10 فبراير 2018، ثم يتوالى التسجيل في باقي الدفعات.

صرف الدفعة الأولى من حساب المواطن

يبدأ اليوم الخميس 21 ديسمبر صرف أول بدل من حساب المواطن للمستفيدين منه من خلال الحسابات البنكية التي قامت الحكومة السعودية بإعدادها للمواطنين المسجلين في البرنامج، وبعدها سيتوالى صرف باقي الدفعات في الدفعة الثانية ويستمر تسجيل حساب المواطن في الدفعة الثالثة.

ويسعى جميع مستحقي الدعم النقدي من معرفة قيمة المبلغ الذي يتحصلون عليه من برنامج حساب المواطن اليوم في البدل الأول الذي سيصرف من خلال حساباتهم في البنوك السعودية، وذلك من خلال الحاسبة التقديرية التي قامت بإعدادها الحكومة السعودية لمساعدة المواطنين على معرفة مقدار المال المستحق.

ويستمر المواطنين بالمملكة في التسجيل من خلال بوابة حساب المواطن الإلكترونية والتي تشهد إقبال كبير خاصة في الحاسبة التقديرية والتي تعلن مقدار المبلغ الذي يتحصل عليه المواطن بنسبة دقة تصل إلى 90% وفقا ما أعلن من قبل مسؤولي البرنامج.

تسجيل حساب المواطن بالدفعة الثالثة

يمكن لأي مواطن بالمملكة العربية السعودية أن يقوم بالتسجيل في برنامج حساب المواطن للحصول علي الدعم في الدفعة الثالثة، ويأتي البرنامج ضمن خطة تنمية المملكة وإصلاح الاقتصاد السعودي التي تسعي إليه الحكومة من خلال العديد من الإجراءات، حيث حرصت الحكومة السعودية علي تفعيل حساب المواطن قبل رفع أسعار البنزين والكهرباء ببداية العام الميلادي الجديد مما قد يزيد الأعباء الاقتصادية على المواطنين.

وتشهد بوابة حساب المواطن السعودي إقبال كبير من المواطنين الراغبين في التسجيل في الدفعة الثالثة التي سيتم صرف الدعم لها يوم 10 فبراير 2018، وذلك بعد انتهاء التسجيل في الدفعة الأولى والثانية والتي شهدت إقبال كبير من قبل المواطنين بالمملكة العربية السعودية والذي بلغ عددهم 10.6 مواطن سعودي، وبلغت المستحقات المالية لهم ملياري ريال سعودي.

تسجيل حساب المواطن

تسجيل حساب المواطن

وأعلن مسؤولي البرنامج عن استبعاد 18% من المسجلين في البرنامج لعدم استحقاقهم للدعم، وعدم توفر الشروط التي أعلن عنها، وذلك حتى يصل الدعم إلى مستحقيه الحقيقيون.

وأعلن مسؤولي البرنامج عن أن هناك أكثر من 700 ألف أسرة زاد مقدار المبلغ الذي صرف لها عن ألف ريال سعودي، وذلك تعويضا من الحكومة عن الزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء والوقود وضريبة القيمة المضافة التي ستطبق على السلع الغذائية والمشروبات.

وينتظر المسجلين في برنامج حساب المواطن صرف الدفعة الثانية من مستحقي الدعم يوم 10 يناير القادم مع إقبال المسجلين في الدفعة الثالثة

الاستفسار عن حساب المواطن

ويمكن تقديم شكوى حساب المواطن لمن لم يتم قبولهم ضمن من صرف لهم الدعم النقدي في البرنامج، حيث يتم تقديم الشكوى من خلال الموقع الرسمي ويتم الفصل فيها من خلال المسؤولين بمراجعة البيانات التي قدمها المواطن والرد عليه لاستحقاق الدعم من عدمه، وذلك حتى لا يظلم أحد ويصل الدعم إلى مستحقيه.

كما يمكن الاستفسار عن حساب المواطن من خلال الموقع الإلكتروني أو من خلال رقم خدمة العملاء الذي أعلن عنه من قبل مسئولي البرنامج وهو 19912، وذلك لتسهيل تواصل المستحقين مع المسئولين لأي سؤال أو استفسار أو تقديم شكوى تخص صرف المستحقات ضمن برنامج حساب المواطن لصرف الدعم لمستحقيه والذي يتوافر فيهم الشروط التي أعلن عنها في وقت سابق.


0 تعليق