عاجل اخبار السعودية الان - بوابة حساب المواطن السعودي – صرف المستحقات لمستحقي الدعم النقدي

نجوم مصرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

بدأ التسجيل عبر بوابة حساب المواطن للراغبين في الحصول على الدعم الذي تقدمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حيث أعلن المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد أبا الخيل عن إطلاق برنامج حساب المواطن اليوم الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر 2017، والذي يهتم في المقام الأول بالأسر محدودة الدخل أو ذات الدخل المتوسط، وذلك كخطوة من المملكة العربية السعودية من أجل مساعدة المواطنين خاصة بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي قامت بها الحكومة والتي تسببت في ارتفاع أسعار العديد من السلع والخدمات والتي قد تؤثر على المواطنين بالسلب.

وأشار “أبا الخيل” بأن الوزارة ستقوم بعقد مؤتمر صحفي مساء اليوم في مقر وكالة الأنباء السعودية بالعاصمة “الرياض” بحضور وزير العمل والتنمية “علي بن ناصر الغفيص” وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة والقائمين على البرنامج، حيث سيتم الإعلان عن سياسات البرنامج الذي ينتظر جميع المواطنين بالمملكة تطبيقه وصرف الدفعة الأولى منه وتوجيه الدعم المالي إلى مستحقيه بعد زيادة الأسعار خلال الفترة الماضية وخاصة أسعار الطاقة التي ستشهد ارتفاع في أسعارها الفترة القادمة.

بوابة حساب المواطن

وأشار المسؤول الإعلامي لبرنامج حساب المواطن “ياسر الزهراني” بأن البرنامج سيحرص على صرف الدعم المالي للمواطنين المستحقين له قبل رفع أسعار الطاقة، حيث أكد على أن رابط التسجيل في حساب المواطن للمواطنين الذي ينطبق عليهم الشروط التي تم الإعلان عليها لم يتوقف ولا يزال مفتوح وسيبقى مفتوح حتى بعد أن تقوم الوزارة بصرف المستحقات، وذلك لإعطاء الفرصة لجميع المستحقين في الاستفادة من البرنامج وعدم ظلم أي أحد في المملكة، حيث يمكن التسجيل من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية وتسجيل البيانات التي يتطلبها الموقع.

بوابة حساب المواطن

بوابة حساب المواطن

بوابة حساب المواطن

حيث أكد على أن من يمكنهم الاستفادة من البرنامج هم الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، والمواطن السعودي المستقل الغير متزوج وذلك سواء كان ذكر أو أنثى، والأرمل والأرملة والمطلق والمطلقة من السعوديين والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون وذلك بالتسجيل عبر بوابة حساب المواطن للاستفادة من الدعم.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

كما أعلنت الوزارة عن اشتراط قيام المواطنين بالمملكة بترشيد استهلاك الطاقة سواء بالمنزل أو بالسيارة وتغيير عادات استهلاك الطاقة، حيث سيتم ربط قيمة الدعم بحجم الاستهلاك، وذلك  لأن رفع أسعار الطاقة مثل البنزين والكهرباء والديزل سيؤدي إلى رفع الفواتير المنزلية مما يجعل المستفيد يقوم بدفع الزيادة من الدعم المادي الذي يتحصل عليه من الوزارة وذلك ما يضر بالبرنامج والمملكة.

بوابة حساب المواطن

بوابة حساب المواطن

وقام بالتسجيل في برنامج حساب المواطن منذ انطلاقه والإعلان عنه من قبل الحكومة السعودية ببداية العام الجاري أكثر من 12 مليون مواطن ومواطنة بالسعودية، ويختلف المبلغ الذي سيحصل عليه كل فرد عن الأخر حيث يتم تحديد المبلغ المالي المستحق وفقا لبعض المعايير التي وضعتها الوزارة، مثل دخل رب الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، ويتم توثيق الحسابات البنكية الخاصة بالمستفيدين من البرنامج وإرسال رسائل التأكيد عبر هواتفهم.

موعد صرف أول بدل وفتح تسجيل الدفعة الثانية

أعلن المهندس على راجحي المدير العام للبرنامج عن موعد صرف حساب المواطن حي أوضح بأن البدل الأول للمستحقين سيتم صرفه يوم 21 ديسمبر 2017، وذلك قبل أن تبدأ الحكومة السعودية برفع أسعار الوقود على المواطنين، حيث أكد على ضرورة التسجيل عبر بوابة حساب المواطن قبل يوم 16 ديسمبر، للاستفادة من الدعم المادي الذي تقوم الوزارة بصرفه.

كما أشار إلى أن التسجيل في الدفعة الثانية من مستحقي الدعم الذي تقدمه وزارة العمل والتنمية سيكون في يوم 10 يناير 2018، من خلال بوابة حساب المواطن الإلكترونية، حيث أكد على أن من قام بالتسجيل تحت مسمى رب أسرة أكثر من 3.7 مليون مواطن، وأضاف بأن القائمين على البرنامج مستمرين في تلقي التسجيل من قبل المواطنين الراغبين في الاستفادة من ذلك الدعم.

بوابة حساب المواطن

بوابة حساب المواطن

ومازال التسجيل في برنامج حساب المواطن متاح لجميع المواطنين بالمملكة للاستفادة من الدعم المادي الذي تقدمه المملكة لمحدودي الدخل قبل البدء في الزيادة بأسعار البنزين والكهرباء، ضمن الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة بالمملكة والتي تساعد على نمو الاقتصاد السعودي بشكل كبير خلال الأعوام القادمة، وسيتم حساب قيمة حساب المواطن وفقا لعدة معايير وضعتها الوزارة تختلف من فرد لأخر، ويمكن للمستفيدين الاستعلام عنها من خلال حاسبة حساب المواطن الذي تقوم بحساب قيمة الدعم وفقا للمعلومات التي يدخلها المواطن.

موعد صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن

تم غلق التسجيل ضمن الدفعة الثانية من مستفيدي برنامج حساب المواطن والذين سيصرف لهم البدل النقدي يوم 10 يناير القادم، مع استمرار التسجيل في الدفعة الثالثة والذي من المقرر أن يصرف لهم الدعم يوم 10 فبراير 2018، حيث يمكن لجميع المواطنين الذي يتوافر فيهم الشروط التي أعلن عنها التسجيل من خلال بوابة حساب المواطن والذي من المقرر أن يصرف أول بدل لهم للدفعة الأولى يوم الخميس القادم الموافق 21 ديسمبر.

وتم تخصيص مبلغ 32 مليار ريال سعودي لصالح برنامج حساب المواطن ضمن ميزانية المملكة العربية السعودية للعام الميلادي الجديد 2018، وينتظر ملايين المواطنين بالمملكة بدء صرف رواتب الدفعة الأولى من مستحقي الدعم النقدي.

ومع ترقب صرف الدفعة الأولى للمستفيدين غدا أعلن مسؤولي البرنامج بأن الحد الأدنى من الدعم سيكون 300 ريال سعودي، كما أعلن بأنهم سيقومون بتقييم البرنامج بعد ستة أشهر منه لمعرفة مدى فاعليته على المواطنين، حيث أن من المخطط أن يستمر برنامج حساب المواطن لمدة 5 سنوات إذا لم تقرر الحكومة السعودية أن تمد أو تقلص المدة وفقا للمتغيرات الفترة القادمة.

يتم اليوم الخميس الموافق 21 ديسمبر صرف البدل الأول من برنامج حساب المواطن من خلال الحسابات البنكية للمستفيدين، وذلك في الدفعة الأولى كما سيتم الصرف للدفعة الثانية يوم 10 يناير القادم مع استمرار التسجيل في الدفعة الثالثة التي سيتم الصرف لها يوم 10 فبراير.

التسجيل في حساب المواطن بالدفعة الثالثة

ويمكن للمواطنين بالمملكة التسجيل في برنامج حساب المواطن للاستفادة من الدعم في الدفعة الثالثة، حيث تشهد بوابة حساب المواطن السعودي إقبال كبير من المواطنين الراغبين في التسجيل بالدفعة الثالثة من البرنامج للاستفادة من الدعم الذي تقدمه الحكومة، وذلك بعد أن قام المواطنين المستفيدين من البدل الأول بسحب مستحقاتهم اليوم من البنوك بعد إيداعها من قبل مسؤولي البرنامج.

ووفقا لما أعلنته وكالة الأنباء السعودية فإن مسؤولي برنامج حساب المواطن قاموا بإيداع الدعم النقدي المستحق في حسابات المستفيدين والذي بلغ عددهم 10.6 مليون مواطن في الدفعة الأولى حيث تم إيداع مبلغ ملياري ريال سعودي، ويعد ذلك صرف مستحقات 82% من المستحقين والمقيدين في الدفعة الأولى ويتبقى صرف الدعم للدفة الثانية والثالثة.

ويستمر التسجيل في الدفعة الثالثة من برنامج حساب المواطن حتى الآن والذي سيتم الصرف لها يوم 10 فبراير القادم، وتقوم الحكومة من خلال البدلات النقدية تعويض المواطنين عن الأضرار التي قد تصيبهم بعد رفع أسعار البنزين والكهرباء في بداية عام 2018 القادم، بالإضافة إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة والتي تقوم برفع أسعار السلع الغذائية والمشروبات على جميع المواطنين والمقيمين، لذلك تسعى الحكومة السعودية إلى حماية المواطنين من أي أضرار لذلك قامت بتفعيل حساب المواطن.

وتم استبعاد 18% من الذين قاموا بالتسجيل في البرنامج عبر بوابة حساب المواطن وذلك لعد توفر الشروط التي أعلن عنها عليهم، حيث تبين انهم غير مستحقين للدعم، كما تم صرف أكثر من ألف ريال سعودي ضمن الدعم المقدم ل700 أسرة من المسجلين في برنامج حساب المواطن قبل الزيادة في الأسعار التي أعلن عنها والتي تطبق ببداية العام الجديد.

ويترقب مستحقي الدعم صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن يوم 10 يناير القادم، مع استمرار التسجيل في الدفعة الثالثة عبر بوابة حساب المواطن، كما يمكن للمواطنين الغير مستفيدين من صرف البدل تقديم شكوى عبر المواقع الرسمي لحساب المواطن وسيتم فحص كافة الطلبات التي يتم تقديمها وسيتم الصرف لهم إذا تبين استحقاقهم للدعم وتوافر الشروط التي أعلن عنها لديهم.

صرف المستحقات لمستحقي الدعم النقدي

ويستمر صرف المستحقات بنظام الدفعات للمواطنين المسجلين ضمن برنامج حساب المواطن والذي يتوافر فيهم الشروط التي أعلنتها الحكومة السعودية منذ بداية إطلاق البرنامج والذي يهدف إلى مساعدة المواطنين من محدودي الدخل بالمملكة خاصة بعد زيادة أسعار الوقود والعديد من السلع الأخرى بعد الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة مؤخرا.


أخبار ذات صلة

0 تعليق