عاجل اخبار السعودية الان - من هو الأمير محمد بن نايف

نجوم مصرية 0 تعليق 20 ارسل طباعة تبليغ

محمد بن نايف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود،كان ولي العهد لبلاد الحرمين،ووزير الداخلية،ونائب رئيس مجلس الوزراء،وتم اعفائة من المناصب في ٢٠١٧،ودرس محمد بن نايف العلوم السياسية في كلية لويس آند كلارك.

ولد محمد بن نايف،في عام ١٩٥٩في جدة،وهو أحد أبناء الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود،درس في مدارس الرياض النموذجية في مراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية،وبعد ذالك ذهب إلى الولايات المتحدة ليُكمل دراسته،ودرس العلوم السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٨١.

وحصل على منصب مساعد وزير الداخلية للشؤن الأمنية،وفي هذا جاء أمر ملكي من الملك فهد بتعينه مساعدا وزير الداخلية،وذلك في عام ١٩٩٩،ومن ثم حصل على منصب وزير الداخلية في عام ٢٠١٢.

وعين الأمير محمد بن نايف عضوا في الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات،وعين اللجنة الدائمةلمجلس الاقتصاد،واول من أسس لجان المناصحة فى المملكة والخليج العربي.

وفي ٢٠١٥ صدر أمر ملكي بتعينة ولي لولي العهد،وتم تعينة نائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية،حصل على منصب رئيس مجلس الشئون السياسية والأمنية.

وفي ٢٠١٥ صدر أمر ملكي بتعينة ولي العهد،وبعدها بسنتين في٢٠١٧ صدر أمر ملكي بإعفائه من منصب ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء،ومنصب وزير الداخلية،وعين بدل عنه في ولاية العهد “الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود” ابن عمة.

وفي ٢٠٠٩ حاولت أحدى المنظمات باغتيالة،وذالك حصل من قبل شخص رَغب أن يقوم بتسليم نفسه،وكان محمد بن نايف في مكتبة، وقام الشخص بتفجير نفسه وتناثر جسدة إلى اشلاء،والأمير محمد بن نايف أُصيب بجروح طفيفة،وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن الهجوم.

وحصل الأمير محمد بن نايف على العديد من الجوائز،ومن أبرزها ميدالية جورج تينيت،من وكالة الاستخبارات الأمريكية،وكَرمة مايك بومبيو مدير وكالت الاستخبارات الأمريكية.

Source: السيرة الذاتية للأمير محمد بن نايف ،ويكيبيديا


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق