"الشواف" يحصل على درجة الدكتوراة

صحيفة سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

حصل الباحث سعد بن محمد بن سعد الشواف، على درجة الدكتوراة من كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية بالجامعة الأردنية.

وكان عنوان الأطروحة "العلاقات السياسية الدولية وأثرها على إدارة مجلس الأمن الدولي للأزمات الدولية.. دراسة حالة الأزمة السورية (2011-2016)".

وتكونت لجنة المناقشة من نائب عميد الكلية، الأستاذ الدكتور مازن العقيلي رئيساً ومشرفاً، وعضوية الأستاذ الدكتور عبد الفتاح الرشدان، والدكتور محمد عيادات، والأستاذ الدكتور محمد المقداد.

وتشكل الدراسة إضافة علمية منهجية للدراسات المتخصصة في مجال العلاقات الدولية، وتعد الدراسة من الدراسات القليلة جداً في موضوعها ومناقشتها للموضوع من كافة جوانبه وما توصلت إليه من نتائج تلامس الواقع.

وأثبتت الدراسة أن ما يحدث على الساحة السورية من اقتتال وعنف ما هو إلا انعكاس لما يجري على المستوى الدولي من تنافسٍ وصراعٍ بين القوى الكبرى التي تسعى إلى تحقيق أهدافها ومصالحها في سوريا والشرق الأوسط بشكل عام، فحل الأزمة السورية لم يعد متوقفاً على التفاهم بين أطراف النزاع، بل على حدوث صيغة توافقية وتقارب في الرؤى بين الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية والتوصل إلى حل يضمن تحقيق مصالحهما، وأن مسألة التوافق بين أعضاء مجلس الأمن تعد من الأمور المهمة والأساسية لتفعيل عمل المجلس.

وقررت اللجنة بعد المناقشة منح الباحث درجة الدكتوراة، مع الثناء والتقدير للمجهود العلمي الكبير الذي برز في معالجته العلمية لموضوعها، وعلى ما احتوته الرسالة من معلومات علمية ومنهجية دقيقة، ونالت ميزة مشرفة جداً مع توصية بالطبع.

وقدم الملحق الثقافي في سفارة المملكة العربية السعودية بالأردن راشد بن عبد الله النابت، التهنئة والتبريك للدكتور سعد الشواف على المستوى العلمي لأطروحته التي تعبر عن القدرات العلمية والبحثية والمستوى العلمي الذي وصل إليه الباحث السعودي، وتعكس عمق العلاقات بين المملكتين الشقيقتين السعودية والأردنية، في جميع المجالات، وعلى وجه الخصوص في ما يتعلق بالجوانب التربوية والأكاديمية، والدور الذي تقوم به الملحقية الثقافية في دعم الباحثين السعوديين في الأردن.


اقرأ الخبر من المصدر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية

أخبار ذات صلة

0 تعليق