استشاري أمراض القلب: لا تتجاوزوا هذه الكمية من القهوة والشاي يوميًّا

صحيفة سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
قال: الإفراط في تناولها له مخاطر كبيرة على الصحة

حذر استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين "الدكتور خالد النمر" من الإفراط في استهلاك الكافيين في القهوة والشاي؛ ما قد يسبب حدوث خفقان في القلب أو رفع الضغط، مؤقتًا أو زيادة الحموضة في المعدة أو قد يكون الشخص سريع الانفعال، وحدوث الأرق والتأثير على النوم.

وقال في حديثه عن مخاطر القهوة والكافيين في برنامج "صباح السعودية"، اليوم الأربعاء: بالنسبة للإنسان الطبيعي يفترض ألا يتعدَّى استهلاكه الكافيين يوميًّا، سواء من شرب الشاي أو القهوة من 300-400 ملجرام؛ وهو ما يعادل "3 أكواب قهوة أمريكية أو 8 فناجين قهوة عربية".

وذكر الدكتور النمر أن وصول الدم إلى الكافيين يكون بعد 15 دقيقة من تناول الشاي أو القهوة، وبعد 45 يصل إلى أعلى تركيز له في الدم ويظل في الدم 4 ساعات.

وعن إدمان الكافيين في القهوة قال النمر: أَعرفُ مرضى لديّ يقدمون على إجازات في شهر رمضان لعدم قدرتهم على الدوام والعمل بدون القهوة؛ فهم يتناولون القهوة على السحور وينامون طيلة النهار.

وأشار إلى نتائج دراسة محلية كشفت أن 7٪ من الذين يستهلكون القهوة في السعودية يستهلكون معدلات كبيرة من الكافيين تصل إلى 2700 ملجرام.

كما روى "النمر" تجربته في التقليل من تناول الكافيين قائلًا: كنت أشرب 3-4 أكواب قهوة يوميًّا، لكن الآن توقفتُ وأصبحتُ لا أزيد عن تناول كوب واحد فقط من القهوة وبدون شرب الشاي، وعودتني نفسي على ذلك، وفي رمضان قد أعاني في أول يومين فقط ثم أعتاد على ذلك.


اقرأ الخبر من المصدر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية

أخبار ذات صلة

0 تعليق