12 مليون مستفيد من 90 خدمة إلكترونية عبر بوابة "العدل"

صحيفة سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
الوزارة قدمت خدمة النماذج الإلكترونية الإنهائية للمحاكم

كشفت وزارة العدل أن عدد زوّار البوابة الإلكترونية والمستفيدين من خدماتها بلغ 12 مليون زائر خلال العام الجاري 1439هـ، أنهى عديد منهم خدماتهم على شبكة الإنترنت دون عناء مراجعة الوزارة والمحاكم وكتابات العدل.

وتقدم الوزارة عبر بواباتها الإلكترونية، أكثر من 90 خدمة إلكترونية، إضافة إلى 99 مؤشراً عاماً، وأبرز خدماتها "صحيفة الدعوى الإلكترونية، وفسخ الوكالة إلكترونياً، وخدمة الإفراغ العقاري، وطلب التنفيذ الإلكتروني، ونظام القضاء التجاري، إضافة إلى خدمة قضاياي ومواعيدي".

وتشمل الخدمات الإلكترونية أيضاً "إيداع مذكرة الدفاع الأولى والاستعلام عن مواعيد الجلسات وغيرها، كذلك معرفة سير المعاملات العامة والانتهاء منها، والتقديم على الرخص إلكترونياً للموثقين والتقديم الإلكتروني المبدئي للوظائف وخدمة الاستفسارات الإلكترونية للمعاملات".

وبلغ عدد المؤشرات العقارية المسجلة إلكترونياً 75 مؤشراً عقارياً، وكذلك 24 مؤشراً عدلياً أساسياً، إلى جانب خدمة تسجيل المخططات وقطع الأراضي والوحدات السكنية التي تفيد عديداً من مساهمي ورواد العقارات.

واختصرت الوزارة كثيراً من الإجراءات؛ لحفظ وقت المستفيدين، وتقديم الخدمة بكل يُسر وسهولة، وتخفيف الضغط والتكدس على القضاة وموظفي المحاكم.

وتوفر البوابة خدمة النماذج الإلكترونية الإنهائية للمحاكم التي تشمل "إقامة ولي على قاصر سناً، وإقامة ولي على قاصر عقلاً، واستمرار الولاية على قاصر عقلاً، وإثبات رشد، وإثبات وصية، فسخ ولاية بطلب من الولي، وتقدير نفقة قاصر، وتسليم مبلغ من المال لمَن ثبت رشده، وحصر ورثة، وقسمة تركة، وإثبات إعالة، وإثبات حالة اجتماعية وغيرها".

وأوضحت الوكالة المساعدة لتقنية المعلومات، أن عدد زوّار البوابة الإلكترونية لوزارة العدل يزداد يوماً بعد يوم مع استخدام الوزارة أفضل الأنظمة التقنية، واعتماد التحوّل الرقمي لأعمال الوزارة، حيث تسعى ضمن خططها التطويرية، إلى رفع مستوى رقمنة خدماتها العدليّة والقضائية في سبيل تيسير الخدمة على المستفيدين وتطويع التقنية وتعزيز الكفاءة والفعالية وسرعة الإنجاز.

وكانت وزارة العدل قد نالت جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية لعام 2018 في دورتها الخامسة، في فرع التعاون بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات أفضل، وذلك خلال الحفل الذي نظمته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات قبل شهرين.


اقرأ الخبر من المصدر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية

أخبار ذات صلة

0 تعليق