دارسون على حسابهم بالخارج يناشدون شمولهم بمكرمة خادم الحرمين وضمّهم إلى بعثة التعليم

صحيفة سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
قالوا: تنطبق علينا الشروط والأعباء المالية أرهقتنا .. والعصيمي: هذا سبب الرفض

ناشد طلاب يدرسون على حسابهم الخاص في دول بريطانيا وأمريكا، المسؤولين بوزارة التعليم شمولهم بمكرمة خادم الحرمين الشريفين وضمّهم إلى البعثة حسب الشروط، فيما أوضح متحدث الوزارة مبارك العصيمي؛ أن سبب الرفض كونهم موظفين، حسب مراجعة الجهة المعنية بالوزارة.

وفي التفاصيل، أفاد عدد من الطلاب، لـ "سبق"، بأنهم تواصلوا مع جهات الاختصاص التي أفادت لهم بأن الموظف لا يسمح له بالدراسة إلا بعد حصوله على إجازة دون راتب، مؤكدين أن لديهم موافقة من جهات عملهم للدراسة بجامعات موصى بها وتخصصات موصى بها، واستصدروا إجازات دون رواتب.

وقالت الطالبة أريج الجدعاني: إنها موظفة في وزارة الصحة وحاصلة على موافقة من جهة عملها للدراسة على حسابها الخاص وأنهت 30 ساعة بتفوق بمدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الدكتوراه في جامعة كونكورديا فرع شيكاغو تخصّص قيادة وتطوير في مناهج وطرق التدريس.

وأضافت: تقدمت بطلب للانضمام إلى مكرمة خادم الحرمين الشريفين حسبما وجّه به صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مفيدة أن طلبها رقم 18680027 قُوبل بالرفض؛ علماً بأن شرط رقم 29 يفيد بمنح الموظف إجازة دراسية للدراسات العليا دون مرتب وبموافقة من الجهة التي يعمل فيها الموظف ويعامل معاملة الموظف المبتعث.

وتابعت: من ضمن شروط الموافقة للدراسة على الحساب الخاص الشرط رقم 9 الذي يفيد بأنه في حال كون المتقدم موظفاً حكومياً يجب إرفاق إجازة دراسية تغطي مدة الدراسة، مفيدة أن المكرمة شملت بعض الدارسين على حسابهم الخاص وتمّ استثناؤها من مكرمة خادم الحرمين الشريفين والانضمام للبعثة رغم تطابق الشروط عليها.

‏بدوره، قال المعلم رسمي عيد الرشيدي: إنه حاصل على موافقة من جهة عمله للدراسة في الخارج، وتقدم بطلب الانضمام لمكرمة خادم الحرمين الشريفين؛ حيث تقدم بطلب الانضمام للبعثة حسبما وجّه به صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله - مبدياً أسفه لرفض طلبه من قِبل وزارة التعليم كونه موظفاً.

وأضاف الطالب عثمان الشمراني؛ لـ "سبق": شروط الالتحاق بالبعثة كثيرة ولا يقل شرط منها أهمية عن الشرط الآخر، مضيفاً أنه تم إلحاق بعض الطلاب الذين لم يحققوا معظم الشروط بينما تحققت لديهم شروط الانضمام ولم تشملهم المكرمة.

‏أما عبدالعزيز عبدالله السالم؛ أخصائي إدارة صحية، فقال: إنه حاصل على موافقة من جهة عمله لدراسة الدكتوراه في الخارج وأيضاً موافقة وزارة التعليم للدراسة على حسابه الخاص بجامعة وتخصص موصى به، وتقدم بطلب الانضمام لمكرمة خادم الحرمين الشريفين وقُوبل طلبه بالرفض؛ لأنه موظف رغم إرفاقه مستنداً لإجازة دراسية دون راتب.

وأضاف: يوضح شرط وزارة التعليم رقم 29 ضرورة حصول الموظف على موافقة من جهة عمل الدارس وإجازة دراسية دون مرتب ويعامل معاملة الموظف المبتعث للدراسة، كما يوضح الشرط رقم 9 بوزارة التعليم: في حال كون المتقدم موظفاً حكومياً يجب إرفاق إجازة دراسية تغطي مدة الدراسة مرفقاً بذلك طلب إلحاق طالب بعضوية البعثة.

واختتم: المكرمة شملت الدارسين على حسابهم الخاص ولم يشملنا القرار ونتحمل أعباءً مالية أرهقتنا ونرغب في الانضمام لمكرمة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، ضمن الشروط، لافتاً إلى أن شروط المكرمة لم تُعلن من جهة الاختصاص حتى تاريخه، وتمّ ضمّ البعض ورفض طلبنا بشكل مبهم!

بدورها "سبق"، نقلت مطالبات الدارسين على حسابهم الخاص الذين لم تشملهم مكرمة خادم الحرمين الشريفين، إلى المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم "مبارك العصيمي"؛ الذي قال إن الجهة المعنية في الوزارة أوضحت سبب الرفض وهو أنهم موظفون.


اقرأ الخبر من المصدر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية

أخبار ذات صلة

0 تعليق