عاجل اخبار السعودية الان - طريقة تسجيل حساب المواطن.. وحاسبة الاستحقاق التقديرية وتفاصيل الدفعة السابعة

نجوم مصرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

تسجيل حساب المواطن هو برنامج حكومي يطبق في المملكة العربية السعودية، في سطور قليلة نتعرف معا على فوائد حساب المواطن للمواطن السعودي والمجتمع، وموعد تسجيل حساب المواطن، كما نتعرف على الفئات والشرائح المستفيدة من الدعم، وقيمة الدعم المصروف لكل مواطن وفق الفئات المستحقة وموعد صرفه، من خلال تسجيل حساب المواطن 1439، فهو برنامج حكومي يهدف في الأساس إلى تخفيف المعاناة والأعباء المالية عن كاهل المواطن السعودي البسيط وخاصة الطبقة محدودة الدخل والمتوسطة.

من حق كل مواطن سعودي من الفئات المستحقة تسجيل حساب المواطن، وقد أوجدته الحكومة بالمملكة العربية السعودية في محاولة منها لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي بسبب موجة غلاء الأسعار في السعودية، ومن حق المواطن التسجيل في المواعيد التي يتم الإعلان عنها على موقع حساب المواطن، ويتم من خلال التسجيل عمل دراسة على الحالات لضمان استحقاقها الحصول على قيمة الدعم .

وروعيت في سياسات “حساب المواطن” المبادئ التوجيهية للبرنامج، بهدف توفير الحماية اللازمة للأسر والأفراد المستحقين، من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية، وأن يكون الدعم نقدًا بناءً على إجمالي دخل وحجم الأسرة وأعمار التابعين، كما أنه سيتم مراجعة قيمة الدعم كل ثلاثة أشهر لتعكس الآثار الناتجة عن إصلاحات أسعار منتجات الطاقة والكهرباء.

 

المستندات والأوراق المطلوبة للتسجيل في حساب المواطن

1- الهوية الوطنية السعودية .

2- بيان بالمعلومات عن العمل والراتب .

3- بيان بالدخل الإضافي .

4- الكشف عن الزوجة

5- رقم الحساب البنكي

 موعد صرف حساب المواطنحساب المواطن الدفعة الثانية

 

موقع تسجيل حساب المواطن

تمكن نحو 13 مليون مواطن سعودي من التسجيل في حساب المواطن، من خلال الخطة الإصلاحية التي قامت بها المملكة العربية السعودية خلال العام الجاري، حيث أولت اهتماما كبيرا بالمواطن وحياته حيث عملت على حمايته من آثار القرارات الإصلاحية للاقتصاد بالمملكة، واستهدفت في أولى أولوياتها طبقات الأفراد الذين يحملون بطاقات التنقل، والأسر السعودية والسيدات السعوديات اللائي تزوجن من مواطنين أجانب.

 

تصريحات  المشرف العام عن موعد الدفعة الثانية

صرح علي راجحي المشرف العام على برنامج حساب المواطن أن حاسبة حساب المواطن يمكن أن تتيح لكافة المواطنين المستفيدين من الدعم التعرف على قيمة الدعم المستحق، موضحا خلال تصريحات صحفية له في وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن جميع البيانات التي تستند إليها حاسبة الدعم هي دقيقة للغاية بنسبة تقترب من 90%.

وأضاف أن الموعد النهائي لصرف الدفعة الأولى هو اليوم الخميس 21 من ديسمبر، وذلك عقب أن تم صرف ملياري ريال للدفعة الأولى، وفيما يخص الدعة الثانية، موضحا أنها سوف تكون في 10 من شهر يناير القادم قائلا

“سيتم إيداع الدفعة الثانية من قيمة الدعم في العاشر من شهر يناير المقبل، تم فتح باب الاعتراض على قرار عدم الأهلية واستقبال الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية بعد مرور خمسة أيام من إيداع المبالغ، عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج”.

وأشار إلى أنه في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي سوف يتم صرف الدفعات التالية إذا كان لا يوافق يوم الجمعة

 خطوات تسجيل حساب المواطن

1- نضغط على الرابط التالي من  هنا  للدخول على موقع حساب المواطن

2- كتابة البيانات المطلوبة.

3- بعد قبول الطلب المقدم يتم إرسال بريد إلكتروني

4- يمكن للمواطن أختيار أي بدال المادي على حسب حاجاته .

 

بالصور طريقة التسجيل في حساب المواطن

تسجيل حساب المواطنتسجيل حساب المواطنتسجيل حساب المواطنتسجيل حساب المواطنتسجيل حساب المواطنتسجيل حساب المواطنتسجيل حساب المواطنتسجيل حساب المواطن

 

 

أسماء المقبولين في حساب المواطن

يمكن الاستعلام عن القيمة الاستحقاق من خلال موقع حساب المواطن، ثم اختيار خانة الحاسبة التقديرية لحساب المواطن، ويليها اتباع الخطوات الموضحة، أما عن أسماء المقبولين في حساب المواطن فهي يستعلم عنها عن طريق موقع حساب المواطن.

ويمكن للمسجلين في البرنامج زيارة حساباتهم في الموقع الإلكتروني على الرابط: www.ca.gov.sa لمعرفة نتيجة أهليتهم، أو التواصل مع مركز الاتصال بالبرنامج على الرقم (19912)، أو حساب البرنامج في “تويتر” في حال وجود استفسارات بشأن البرنامج.

 

تقديم الشكاوى خلال 5 أيام

قال مدير البرنامج أن موعد فتح باب الاعتراض على القرار الخاص بعدم الأهلية يبدأ اليوم، مشيرا إلى أنه سوف يتم استقبال الشكاوى على النتائج الخاصة بالاستحقاقات النقدية يكون عقب مرور 5 أيام من إيداع المبالغ للمستفيدين، مضيفا أنه يمكن لمن يرغب في تقديم الشكاوى عن طريق حسابات المسجلين في البوابة الإلكترونية من خلال الضغط هنا كما يمكن أن يقوم بالاتصال على الهاتف رقم 19912، داعيا كافة المواطنين الراغبين في التسجيل ولم يتمكنوا من التسجيل سرعة الدخول على البرنامج وتسجيل هويتهم .

قال علي الراجحي في تصريحات صحفية له ردا على اسئلة المواطنين أن الوزارة قد أمرت بتشكيل لجنة تهدف إلى متابعة الأسعار، مشيرا إلى أنه في حالة وجود ارتفاع جديد في أسعار الوقود والكهرباء سوف يكون هناك مقابل في قيمة الدعم الموجه إلى المستفيدين من حساب المواطن، لافتا إلى أن قاعدة البيانات يتم تحديثها بصفة دورية ومستمرة .

 

1- أول حساب يتم عمله لتعويض المواطنين عن ارتفاع الأسعار في دول الخليج .

2- هو بديل للمواطنين ذوي الدخول المحدودة والمتوسطة عن خفض الدعم لأسعار الوقود والمياه والكهرباء.

3- يمكن لأصحاب الدخول المحدودة الحصول على نسبة 100% من قيمة الدعم

4- بدء تطبيقه قبل زيادة أسعار الوقود .

5- يحقق العدالة والمساواة بين الطبقات في المجتمع السعودي

دعم يتعدى ألف ريال لحوالي 700 ألف أسرة سعودية من حساب المواطن

أعلن موقع حساب المواطن أن نحو 700 ألف أسرة سعودية قد ارتفع مقدار الدعم النقدي الذي تتلقاه  من الدفعة الأولى عن 1000 ريال، موضحا أن تلك الدفعة قد شملت التعويض عن ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود بالإضافة إلى جزء من قيمة الضريبة المضافة وهي خاصة بأسعار السلع الغذائية.

ومن المفترض أن يقدم برنامج حساب المواطن التعويضات للمواطنين عن الأضرار الناتجة عن القرارات الإصلاحية، وأنه سيتم عمل مراجعة دورية كل ثلاثة أشهر بهدف تغيير دخل الأسر التي تستحق الدعم، بما يتساوى مع استهلاكها والحد الذي تأثرت به جراء القرارات الإصلاحية الاقتصادية، منوها أنه سيتم إيداع المبالغ المالية في يوم 10 من كل شهر ميلادي، يبدأ اليوم الأربعاء الموافق 10 من يناير 2018 برنامج حساب المواطن في صرف الدعم للمستحقين في المملكة العربية السعودية

تفاصيل الدفعة الثالثة وأهم أخبار حساب المواطن

صرح حساب المواطن عن صرف الدفعة الثانية من الدعم المستحق للمسجلين في برنامج حساب المواطن ليحصل نحو 800 ألف أسرة على مبالغ مالية تصل إلى 900 ريال

أما عن موعد الدفعة الثالثة من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين البنكية في العاشر من شهر فبراير المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل نهاية اليوم (الموافق 10 يناير 2018).

أعلن حساب المواطن اليوم عن إيداعه مبلغ بقيمة 2.1 مليار ريال في الحسابات البنكية للمستحقين للحصول على الدعم، مشيرا إلى أن نحو 800 ألف أسرة قد حصلوا على دعم تعدى 900 ريال.

 موعد صرف الدفعة الخامسة من حساب المواطن

سيتم غدًا الثلاثاء (10 أبريل) إيداع الدفعة الخامسة لمستحقي الدعم من برنامج #حساب_المواطن، كما أن غدًا سيكون آخر موعد للتسجيل ضمن دورة الدفع السادسة لمن لم يسجل في البرنامج، وذلك عبر البوابة الإلكترونية على الرابط http://ca.gov.sa

 

كيف أعرف مصدر دخلي

نشر الموقع الرسمي لحساب المواطن طريقة الإفصاح عن الدخل لمن يرغب في التسجيل بالبرنامجحساب المواطنحساب المواطن

 

موعد صرف الدفعة السابعة

أعلن حساب المواطن أن موعد صرف الدفعة السابعة سوف يكون منذ يوم 5 من يونيو وحتى 10 من يونيو على مستحقي الدعم التوجه لصرف مستحقاتهم

 

إقرأ أيضاً

أخبار ذات صلة

0 تعليق