'البيئة": ركبنا 987 عدادًا لقياس مياه الآبار في القطاع الزراعي

صحيفة سبق 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ
إنفاذاً لقرار الوزراء وفي إطار المحافظة على الموارد المائية واستدامتها

قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة إن عدد العدادات التي نفذتها الشركات الزراعية لقياس استهلاك مياه الآبار في القطاع الزراعي بلغت 987 عدادا، وذلك إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (335) بتاريخ 9 ذي القعدة 1428هـ، واستجابة لمتطلبات برنامج التحول الوطني 2020 والاستراتيجية الوطنية للمياه.
‏‎وأكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون المياه الدكتور فيصل السبيعي، قيام عدد من الشركات الزراعية بتركيب عدادات على آبارها استجابة للقرار، وجار استكمال التركيب من بقية الشركات والمشاريع الزراعية والقطاعات التجارية والصناعية.


‏‎وأضاف الدكتور السبيعي: أن الهدف من تركيب العدادات هو التأكد من أن كميات المياه المتدفقة من تلك الآبار العاملة متوافقة مع المقننات المائية للمحاصيل الزراعية والاحتياجات الفعلية لأوجه الاستخدامات المختلفة للمياه في القطاعات الصناعية والتجارية، الأمر الذي سيؤدي للمحافظة على الموارد المائية وضمان استدامتها.


وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة قياس الاستهلاك تهدف لتفعيل نظام إلكتروني مركزي للقراءة عن بعد، والمساهمة في بناء إدارة فاعلة لقطاع المياه، كما تهدف لترشيد استهلاك مياه الآبار.


وقد أقر مؤخرا مجلس الوزراء استراتيجية المياه الوطنية 2030 التي تهدف لتنمية مصادر المياه والمحافظة عليها وترشيد استخدامها بما يكفل تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمياه.

0 تعليق