عاجل اخبار مصر اليوم - عاجل: استقالة الحكومة المصرية .. شريف إسماعيل يتقدم باستقالة حكومته وأهم إنجازات شريف إسماعيل

نجوم مصرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

استقالة الحكومة المصرية ، في خبر عاجل تقدم المهندس شريف إسماعيل رئيس وزراء مصر بتقديم استقالته، حيث تداولت خبر الاستقالة الكثير من الصحف المصرية، وقد كلفة السيد الرئيس بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة، وقد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الإخبارية خبر الاستقالة، حيث يحق للرئيس تشكيل حكومة جديدة بعد أداء اليمين الدستورية بمجلس النواب عن فترة ولايته الثانية يوم الأحد 3 يونيو الماضي.

هذا وقد كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي المهندس شريف إسماعيل بالاستمرار في تسيير الأعمال حتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة، وبهذا ننتظر قرار تشكيل الحكومة الجديدة، والتى ستعرض على مجلس النواب لتصويت مجلس النواب على تشكيل الحكومة الجديدة.

عاجل: استقالة الحكومة المصرية

وفى تعليقه على خبر استقالة الحكومة المصرية صرح مصطفى بكري عضو مجلس النواب من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن أحد هناك احتمال بإعادة تكليف المهندس شريف إسماعيل لرئاسة الحكومة الجديدة، وهناك احتمال أخر بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، لرئاسة الحكومة الجديدة، كما أضاف بكري في تعليقة: أنه في حالة تكليف “مدبولي” برئاسة الحكومة الجديدة، قد يسند لشريف إسماعيل منصب مساعد رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى عقد مجلس النواب جلسة خاصة الأسبوع المقبل، للموافقة على الترشيح.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي: بأن الرئيس السيسي كلف الحكومة بتسيير الأعمال والاستمرار في أداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل حكومة جديدة.

انجازات حكومة شريف اسماعيل

اولاً قانون الخدمة المدنية
حيث أصدرت حكومة إسماعيل قانون الخدمة المدنية، وكذلك قانون الضريبة على القيمة المضافة، كما أصدرت أيضاً مشروع قانون بخصوص تعويضات عقود المقاولات والتوريدات بعد تعويم العملة المصرية وارتفاع الأسعار الذي أتبع ذلك

ثانيا ترشيد وضغط الانفاق بالوزارات
حيث عملت حكومة إسماعيل على ترشيد الإنفاق لتقليل عجز الموازنة، حيث أعلنت حكومته قرار بترشيد وضغط كل بنود الإنفاق في موازنات جميع الوزارات وشركات قطاع الأعمال، وكذلك ترشيد الإنفاق في جميع وحدات الجهاز الإدارى للدولة، حيث أسفر الترشيد عن توفير نسب لإنفاق تتراوح ما بين 15 و20% في العديد من الوزارات. وتم ذلك دون المساس بالأجور والمشروعات الاستثمارية للدولة

ثالثا بناء منظومة دعم حقيقية أسفرت عن وصول الدعم لمستحقيه
فقد أعلنت حكومة إسماعيل بدء تنقية وتحديث جميع قواعد بيانات منظومة الدعم، خاصة بطاقات التموين، بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه، خاصة بعد قرار تعويم الجنية، الذي كان له أثر سلبي كبير على الكثير من الأسر اصحاب الدخل المحدود، فكان لمنظومة الدعم الجديدة أثر لتخفيف أثار تعويم الجنية وزيادة نسبة التضخم التى تعدت 30%.

بداية عملية إصلاح اقتصادي حقيقية بدأت بتعويم الجنيه
حيث اتخذت حكومة اسماعيل قرار تاريخي وهو أصعب القرارات، فكان قرار تعويم الجنية، الذي حد كثيرا من عمليات المضاربة على الدولار، وكان بداية إصلاح اقتصادي حقيقي، وأتبع قرار تعويم الجنية توقيع اتفاقية قرض صندوق النقد الدولى.

تشجيع الاستثمارات
اتخذت حكومة اسماعيل على عاتقها قرار تشجيع الاستثمارات، حيث أن الاستثمار الحقيقي هومفتاح نمو أي دولة، وبالفعل كان لذلك أثر كبير في ارتفاع حجم الاستثمارات الكلية سنويا بقيمة 16.7%، حيث بلغت الاستثمارات 407.5 مليار جنيه عام 2015/ 2016 مقابل 349.2 مليار جنيه في السنة المالية 2014/2015.

برنامج تكافل وكرامة
حيث اتخذت حكومة إسماعيل على عاتقها وضع برنامج للعدالة الاجتماعية، فكان برنامج تكافل وكرامة، والذي كان له بالغ الأثر في حماية محدودى الدخل من الأثار السلبية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

برنامج علاج مرضى فيروس سي
فقد عانت الدولة المصرية من وباء يسمي فيروس سي، فما كان من حكومة إسماعيل إلا وضع برنامج لمكافحة المرض اللعين، فعملت الدولة على توفير العلاج لمرضى فيروس سي، وتمكن برنامج علاج مرضى فيروس سي من علاج أكثر من نصف مليون مواطن حتى الآن، وتحملت الحكومة تكلفة العلاج والتى تقدر بحوالي 1.565 مليار جنيه، كما عملت حكومة إسماعيل على الاهتمام بقطاع الصحةفكان منها تجديد الكثير من المستشفيات والتي بلغ عددها حتى الآن 46 مستشفى، كما أقامت الحكومة 8 مستشفيات جديدة وتم وضع حجر الساس لإنشاء 159 مستشفى جديد في مختلف المحافظات المصرية بتكلفة بلغت 8 مليارات جنيه.

وهناك الكثير والكثير من الإنجازات الأخرى لحكومة شريف اسماعيل، فللرجل منا كل التقدير والاحترام

إقرأ أيضاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق