عاجل اخبار مصر اليوم - الإفتاء: الخميس غرة شهر رمضان لعام 1439 هجريًا

نجوم مصرية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

أعلن الدكتور شوقىي علام مفتي الجمهورية، أن الخميس الموافق السابع عشر من شهر مايو هو أول أيام شهر رمضان لعام 1439 هجريا، وأن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان لعام 1439 هجريا.
وكانت دار الإفتاء المصرية نظمت حفلا رسميا لرؤية هلال شهر رمضان لعام 1439ه، إذ إن اللجان الشرعية هي الجهة الرسمية التي تتحقق من رؤية هلال الشهر الكريم.
وأضاف شوفي علام أن اللجان الشرعية التابعة لدار الإفتاء المصرية لم يتحقق لديها رؤية هلال شهر رمضان الكريم، لذا فإن غدا الأربعاء هو الأخير في أيام شهر شعبان لعام 1439.

الخميس أول أيام شهر رمضان

وأكمل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية حديثه قائلا: «وعليه يكون يوم الخميس الموافق 17 مايو هو أول أيام شهر رمضان للعام الهجري 1439.
وكانت دار الإفتاء احتفلت اليوم الثلاثاء في حفل رسمي وشعبي، بحضور شيخ الأزهر الشريف، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف وعدد كبير من الشخصيات الدينية والعامة، وذلك بمقر قاعة الأزهر للمؤتمرات للإعلان عن نتيجة استطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

الحسابات الفلكية لشهر رمضان الكريم

ويذكر أن الحسابات الفلكية المعدة من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية كشفت أن هلال شهر رمضان يحدث بعد الاقتران في تمام الساعة الواحدة و48 دقيقة ظهرا بتوقيت القاهرة اليوم الثلاثاء 29 من شعبان لعام 1439 هجريا.
كما أشارت الحسابات الفلكية أن هلال شهر رمضان يولد بعد غروب الشمس في يوم الرؤية في مكة المكرمة بنحو دقيقتين، وفي القاهرة وأغلب محافظات الجمهورية مع غروب الشمس، بمدة تتراوح بين 2 و3 دقائق.

أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية، فالقمر يغرب قبل غروب الشمس بما يتراوح بين 1 إلى 14 دقيقة.

الخميس أول أيام شهر رمضان الكريم

ويغرب هلال رمضان مع غروب الشمس في كل من القدس في فلسطين والعاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية.. وبهذا يكون الخميس الموافق 17 مايو لعام 2018 ميلاديا هو أول أيام شهر رمضان الكريم.

يوم الجمعة 15 يونيو أول أيام عيد الفطر المبارك

وبذلك يكون شهر رمضان المعظم 29 يوما، ويكون عيد الفطر المبارك يوم 15 من يونيو 2018م ويوافق يوم جمعة.
وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت منذ قليل تعذر رؤية هلال شهر رمضان وأن أول أيام شهر رمضان المعظم يوم الخميس 17 مايو 2018م.

إقرأ أيضاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق