اخر اخبار السعودية - 212 شركة عقارية تتنافس للبيع على الخارطة في السوق السعودية.. والرياض تستحوذ على النسبة الأكبر

الوئام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الوئام - متابعات

بلغ عدد الشركات التي تم تأهيلها من وزارة الإسكان، للبيع أو تأجير المشاريع على الخارطة في برنامج “وافي”، نحو 212 شركة منذ بدء برنامج التأهيل.

واستحوذت منطقة الرياض على نحو 45 في المائة من إجمالي هذه الشركات، في حين استحوذت منطقة مكة المكرمة على 20 في المائة.

وتمنح وزارة الإسكان حقا لهذه الشركات العقارية للحصول على ترخيص بيع وتسويق عقارات على الخارطة داخل المملكة، وذلك بعد استكمال الشركات للمتطلبات النظامية للحصول على الرخص اللازمة لتلك المشاريع.

واشترطت وزارة الإسكان لتأهيل المطورين العقاريين عددا من المعايير المطلوب استيفاؤها ومن بين المتطلبات الأساسية، تقديم السجل التجاري، وشهادة الغرفة التجارية وعقد التأسيس للشركات وشهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بجانب شهادة التصنيف من وزارة الشؤون البلدية والقروية للمقاولين، إضافة إلى شهادة من مصلحة الزكاة والدخل تؤكد عدم وجود مستحقات على الشركة.

وتضمنت الشروط تقديم السير الذاتية للرئيس التنفيذي لشركة التطوير العقاري وجميع المديرين العاملين في تطوير المشروع وتنظيمه والتسويق له، وتقديم نسخ من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التعاقدية مع المؤسسات الشريكة والموردين والمقاولين والموافقة المبدئية على العمل، وإثباتات على إمكانية توفير العمالة.

وألزمت الوزارة المطورين تقديم سجل الإنجازات والخبرات والمنهجية التي سيتم اتباعها في تطوير المشروع.

ويمنح برنامج “وافي” للبيع على الخارطة تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة بمختلف أنواعها سكنية، تجارية، استثمارية، مكتبية خدمية، صناعية وسياحية، ورخصة تسويق العقارات الخارجية على الخارطة، ورخصة بيع الأراضي الخام على الخارطة، إضافة إلى رخصة تسويق العقارات الداخلية على الخارطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخارطة في المعارض الخارجية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق