اخبار عمان - شرطة عمان السلطانية تفتتح مبنى خدمات الشرطة بولاية خصب

جريدة الوطن العمانية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ـ الإعلان عن تشغيل المركز الوطني للتشغيل 2020
ـ مجلس الشورى يناقش بيان وزير السياحة
ـ مجلس الدولة يناقش حماية البيانات الوراثية واستخدام التقنية الحيوية
ـ الجمعية العمانية للتوحد تدشن مبادرة “منحة”
ـ توفير أجهزة تعقيم الهواء للمراكز الصحية بصور
ـ ندوة كلية الدفاع الوطني حول الثورة الصناعية تناقش الوظائف
ـ افتتاح وحدة الحوادث والطوارئ والعيادة البيطرية بنيابة حمراء الدروع

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث والأخبار المحلية الهامة والتي ارتأينا عرضها من خلال هذه النافذة وتجميعها لقارئنا العزيز لارتباطها المباشر بحياة الناس ولزيادة معرفة القارئ بالأحداث ووضع الحقائق بين يديه لتسهيل الوصول إليها .

■ بعد صدور المرسوم السلطاني بإنشاء المركز الوطني للتشغيل تم الإعلان عن بدء العمل في المركز اعتبارا من يناير 2020 إلا أن الخطوات العملية للإنشاء تبدأ اعتبارا من صدور المرسوم بيد أن كافة المؤسسات المعنية بتشغيل القوى العاملة الوطنية تستمر في أعمالها وفق الاختصاصات المنوطة بها حتى بدء العمل بالمرسوم .
■ احتفلت شرطة عمان السلطانية بافتتاح مبنى خدمات الشرطة بولاية خصب، وذلك ضمن استراتيجيتها لتطوير وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، وتم إنشاء مبنى الخدمات ليلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية وتقديم أفضل الخدمات في مجالات الجوازات والإقامة والأحوال المدنية والمرور للمواطنين والمقيمين.
■ استضاف مجلس الشورى الأسبوع الماضي وزير السياحة والذي استعرض بيان وزارته حيث تتضمن خمسة محاور أساسية وهي واقع قطاع السياحة والمخطط له، والتشريعات المنظمة للقطاع السياحي، والتسويق والترويج السياحي، والاستثمار السياحي، والموارد البشرية في القطاع السياحي .
■ ناقش مجلس الدولة في اجتماعه الأسبوع الماضي حماية البيانات الوراثية واستخدام التقنية الحيوية خلال استضافته عددا من الخبراء في المجال من أعضاء اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي.
■ بحث عدد من أطباء الأذن والأنف والحنجرة من مختلف مستشفيات السلطنة ودول الخليج والهند صعوبات وتحديات التشخيص والعمليات الجراحية لمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم ومحاولة حلها وطرحها للنقاش المستفيض لفهم أنجح أساليب التشخيص والعلاج.
■ اعتمدت لجنة الشؤون البلدية بولاية ضنك المخطط الإسكاني المقترح ببلدة دوت بعد أن تمت معاينته على الطبيعة والتأكد من ملاءمته حيث يضم المخطط عددا من الأراضي السكنية وبعض المرافق العامة .
■ المسودة الأولية لقانون البيئة الموحد لدول الخليج والذي قامت الأمانة العامة بإعدادها على طاولة البحث بمقر الأمانة العامة بالرياض لمناقشة ما ورد إليها من الجهات المعنية بالبيئة في دول المجلس.
■ أحبطت زوارق شرطة خفر السواحل بمحافظة ظفار بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تهريب مواد مخدرة كان المتهمون يحاولون تهريبها عبر ثلاثة قوارب وألقت القبض على خمسة أشخاص جميعهم من جنسية عربية.
■ ناقش المجلس البلدي بمحافظة جنوب الشرقية مشروع تجميل الواجهة البحرية بمنطقة العيجة بولاية صور وآثار تأخير إغلاق المحلات التجارية والمطاعم على المجتمع وحرق المخلفات الزراعية بالأحياء السكنية والمستوى التحصيلي لطلبة المحافظة واستعراض تقرير تسريبات المياه لمنازل المواطنين.
■ تحتفي بلدية مسقط بتدشين ممشى العامرات الذي يمتد بطول (1700) مترٍ وبعرض (4) أمتار بمحاذاة الطرق والخدمات والأحياء السكنية بالولاية ليشكل بذلك عنصرًا خدميًا ومرفقًا رياضيًا واجتماعيًا يعزز الصحة البدنية ويحفز النشاط الرياضي.
■ طالبت لجنة الشؤون العامة ببلدي جنوب الباطنة بإعادة بناء المجمع الصحي بوادي السحتن حيث إن المبنى الحالي قديم كما ناقشت أسباب توقف مشروع رصف الطرق الداخلية بالولاية وشق طريق ببلدة القارة بولاية نخل وتخصيص موقع لمواقف السيارات بقرية حدش بولاية نخل .
■ تم التوقيع على اتفاقية تمويل مشروع توفير أجهزة تعقيم الهواء لعدد من المراكز الصحية بمحافظة جنوب الشرقية بين ‏‫الشركة العمانية الهندية للسماد (أوميفكو)‬ والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية.
■ احتفلت الجمعية العمانية للتوحد بتدشين مبادرة “منحة” والتي تتيح للأعضاء فرصة الحصول على خدمات متعددة في بطاقة واحدة باسم الجمعية العمانية للتوحد والتي تتميز بتقديم خصومات مميزة ومخفضة التكلفة واشتراكات مجانية.
■ استعرضت الأمانة العامة لمجلس التعليم نتائج التقارير والدراسات البحثية المعنية بتطوير منظومة التعليم في السلطنة مع عدد من أعضاء مجلس التعليم والمختصين من الجهات الحكومية والخاصة المعنية بقطاع التعليم وموظفي الأمانة العامة للمجلس.
■ استعرضت ندوة كلية الدفاع الوطني في ندوة الثورة الصناعية الرابعة الواقع وتحديات المستقبل والوظائف التي ستختفي والأعمال التي تحتاجها السلطنة لمواكبتها حيث طرح المشاركون أوراق عمل حول كيفية مواكبة التداعيات والإجراءات التي ينبغي القيام بها .
■ بحث رئيس جامعة السلطان قابوس في جنوب أفريقيا التحول الرقمي والتعلم الالكتروني والتبادل الأكاديمي والطلابي بالإضافة إلى التعاون في مجال تطوير الحديقة النباتية بالجامعة والتي تعد أحد منصات البحث المهمة ؟
■ اعتمدت اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى البرامج الإلكترونية التي ستستخدم في العملية الانتخابية القادمة والموضوعات ذات الصلة واتخذت بشأنها القرارات المناسبة.
■ نظمت جمعية احسان بولاية السيب حفلاً لتدشين مبادرة مجتمعية عبارة عن سيارة لخدمة شريحة كبيرة من المسنين المرضى في محافظة مسقط وهى السيارة الثانية بعد السيارة الأولى التي قدمتها احدى الشركات بالسلطنة العام المنصرم واستطاعت نقل 451 مريضاً من المرضى المقعدين سريرياً لتلقى العلاج .
■ الشورى يقر تقرير اللجنة المشتركة بين مجلسي الدولة والشورى بشأن التباين حول قانون تنظيم مزاولة مهنة الطب والمهن المساعدة كما استعراض توصيات ومرئيات لجنتي الشباب والاقتصادية حول حل مشكلات الباحثين عن عمل.
■ يواصل مستشفى النهضة مناقشة إجراءات جراحة الجيوب الأنفية وتصحيح الأنف بمشاركة 100 شخص من العاملين الصحيين حيث إنَ الغرض من إجراء هذه الدورات التدريبية هو تدريب الكوادر الطبية المشاركة.
■ بتكلفة نصف مليون ريال عماني تم افتتاح وحدة الحوادث والطوارئ والعيادة البيطرية بنيابة حمراء الدروع بعبري والتي قامت بتمويلها شركة تنمية نفط عمان والتي ضمت العيادة البيطرية والملحق الصحي ووحدة الطوارئ بمركز صحي حمراء الدروع .
■ استعرضت اللجنة الفنية للآلية المرحلية للتخطيط العمراني مناقشة مخططات عدد من المشاريع الاستثمارية بشمال الباطنة والتي يبلغ عددها 89 مشروعا من المواضيع الفنية والتخطيط المتعلقة بالمشاريع الاستثمارية بمحافظة شمال الباطنة.
■ بحثت العمانية لحقوق الإنسان الكشف عن الوثائق المرتبطة بعملها بالتعاون مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في حلقة عمل لموظفيها حول الكشف على الوثائق الخصوصية، وذلك بقاعة التدريب باللجنة.
■ ناقش مقترح مد سن التقاعد لذوي الخبرات والتخصصات وأحال إلى الجلسة العامة عددا من المقترحات حول قانوني الإحصاء والتعدين كما تم تحديد بنود جدول أعمال الجلستين العاديتين والتي من المقرر عقدهما يومي الثلاثاء والأربعاء 5 و6 من مارس القادم .
■ بحضور مسؤولي عدد من الجامعات بحثت الرقابة الدوائية إدراج وسائل الإبلاغ عن الآثار العكسية للأدوية فـي المناهج التعليمية بكليات الطب والصيدلة والتمريض في جامعات ومعاهد السلطنة لتطبيق برنامج التيقظ الدوائي للإبلاغ عن الآثار العكسية للأدوية .
■ أكدت حلقة دولية بجامعة السلطان قابوس أهمية أنظمة الإنذار المبكر فـي توقعها مع مسؤولي الإسيسكو مخاطر الكوارث الطبيعية وتأثيراتها ممثلة بمركز رصد الزلازل والمخاطر الطبيعية بحضور مملثين عن الدول الأعضاء .
■ بدأت المديرية العامة للإسكان بمحافظة شمال الشرقية توزيع 70 قطعة أرض على المستحقين عن طريق سحب القرعة للأراضي السكنية بنيابة سمد الشأن بولاية المضيبي من بين 680 أرضا سيتم توزيعها خلال الفترة المقبلة.
■ دشنت ولاية صور الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بمحافظة جنوب الشرقية تحت شعار(فحصك الآن .. يعني الأمان) وتستهدف النساء من الفئة العمرية 40 الى 69 سنة .

■ تنفذ وزارة التنمية الاجتماعية خطتها للإرشاد الزواجي لزيادة جرعات التوعية فـي وسائل الإعلام حيث استفادة 20 ألف مستفيد منذ إطلاق البرنامج وذلك في إطار بناء قدرات المدربين بعد إحصائيات وقوع 3 آلاف و867 حالة طلاق مسجلة بمحافظات السلطنة عام 2017 وإعداد دراسة حول فاعلية الإرشاد الزواجي فـي التخفيف من حدة الخلافات الزوجية.
.
■ احتفلت وزارة الصحة ممثلة بدائرة خدمات بنوك الدم بتدشين مشروع فحص الحمض النووي (NAT) للكشف عن التهاب الكبد الوبائي (ب) و(ج) ونقص المناعة المكتسبة (الإيدز) كإضافة لمجمل الفحوصات المخبرية التي تقوم بها بنوك الدم بالوزارة لرفع مأمونية وسلامة نقل الدم .
■ ناقشت اللجنة القانونية بمجلس الدولة الصلاحيات المتاحة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه فيما يتعلق باستخدامات الأراضي وذلك خلال استضافة عدد من مسئولي الوزارة خلال اجتماع اللجنة التاسع لدور الانعقاد السنوي الرابع .
■ قام المجلس البلدي لمحافظة مسقط بزيارة ميدانية لولايتي مطرح ومسقط للاطلاع على وضع بحيرة مطيرح وما تتطلبه من إجراء الصيانة اللازمة وصيانة النفق المؤدي إلى البحر باعتبارها مرسي لصيادي القرية علاوة على عبور الشارع الرئيسي عليها ، كما تم الاطلاع على مقترح الحاجز الخرساني في حي الميناء والذي يهدف إلى التقليل من أضرار الحوادث المرورية .
■ ناقشت السلطنة وجمهورية باكستان الإسلامية التعاون المشترك بين شرطة خفر السواحل ووكالة الأمن البحرية الباكستانية في مجالات التدريب المشترك والبحث والإنقاذ وتبادل الزيارات والخبرات وذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدها الجانبان.
■ أوصى اجتماع لجنة الشئون البلدية بولاية العامرات باستضافة عدد من مسئولي الهيئة العامة للمياه لمناقشتهم في موضوع انقطاع الماء الحكومي عن مواقع مختلفة من الولاية وتكرار هذه الانقطاعات منذ سنوات .
■ بدأت وزارة التنمية الاجتماعية خطة البرنامج الوطني حول الإرشاد الزواجي للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً (تماسك) لعامي 2019 و2020م من خلال تنفيذ برامج تدريبية وتوعوية لهم، ومدهم بالمعرفة الجيدة والمفاهيم الأساسية وأسس ونظريات الإرشاد الزواجي .
■ ناقشت لجنة الشون البلدیة بولایة بوشر مقترح انشاء سوق شعبي بالولایة ودعم دور جمعیة المرأة العمانیة، وما تطرق الاجتماع لمناقشة طلبات رصف بعض الطرق بالولایة وطلبات إنارة بعض الاحیاء السكنیة وعرض موضوع حظائر الحیوانات المستحدثة

أخبار ذات صلة

0 تعليق