اخبار عمان - السلطنة تستضيف مؤتمر “اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل” فبراير القادم

جريدة الوطن العمانية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

ضمن أجندة المنتدى الدولي لدبلوماسية العلوم والتكنولوجيا
المؤتمر يوفر منصة أعمال دولية لـ (900) مشارك لبحث التعاون الاقتصادي واكتشاف الفرص الاستثمارية في البحار والمحيطات

كتب ـ عيسى بن سلام اليعقوبي:
كشفت اللجنة الرئيسية لمؤتمر اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل صباح أمس عن تفاصيل المؤتمر الذي سيقام خلال الفترة من 11 إلى 13 فبراير 2019م بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.
وتحدث في المؤتمر كلٌّ من سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية وياسر الطوقي رئيس إدارة فريق إدارة الأداء بوحدة دعم التنفيذ والمتابعة، وعمر المحرزي رئيس وحدة التطوير المؤسسي (أسياد) ومحمد الشعيلي رئيس مكتب وزير النقل والاتصالات والدكتور يوسف البلوشي رئيس مكتب نقل العلوم والمعارف والتكنولوجيا بوزارة الخارجية، بحضور عدد من الاعلاميين بمختلف المؤسسات في السلطنة.
واوضح المتحدثون ان تنظيم المؤتمر يأتي ضمن أجندة المنتدى الدولي لدبلوماسية العلوم والتكنولوجيا الذي ستستضيفه السلطنة في نفس الفترة، ويضم المنتدى في عضويته 32 دولة تناقش التعاون الدولي في مجالات العلوم والتكنولوجيا ودورها في تعظيم الفوائد الكامنة في اقتصاد المحيطات.
واشار المتحدثون ان المؤتمر يهدف إلى اكتشاف الفرص الاستثمارية في البحار والمحيطات ودور التكنولوجيا المستقبلية في تعزيز عوائده على الاقتصاد العالمي بشكل عام والاقتصاد الوطني بشكل خاص، والتعرف على أهم الصناعات المعززة لتكنولوجيا المستقبل ضمن اقتصاد المحيطات، وتسليط الضوء على الفرص الكامنة في بحار السلطنة، بالاضافة الى بحث آلية التعاون الدولي في مجال تنمية القدرات الوطنية لبناء اقتصاد المحيطات.
جاءت فكرة اقامة هذا المؤتمر من منطلق تميز السلطنة بتنوع البيئة البحرية مما يؤهلها إلى بناء قدرات تصنيعية مستدامة قائمة على علوم وتكنولوجيا المستقبل، ولذا فإن المؤتمر يركز على المحاور التالية: الصيد التجاري والاستزراع السمكي، النقل البحري واللوجستيات، انتاج وتخزين الطاقة المستخرجة من سطح وباطن المحيطات، التعدين من باطن البحار والمحيطات و الاستدامة البيئية.
كما يحتوي المؤتمر على عدد من الفعاليات المصاحبة أهمها: معرض الصناعات والتكنولوجيات، حلقة عمل حول ترابط العلوم والسياسات و اجتماع الشبكة الدولية لمستشاري وزراء الخارجية للعلوم والتكنولوجيا.
من جهة أخرى يستهدف المؤتمر عددا من الفئات ذات العلاقة بالصناعات المرتبطة باقتصاد المحيطات من راسمي السياسات والمشرعين ورجال الاعمال والاكادميين والمبتكرين ورواد الاعمال ، كما سيوفر منصة أعمال دولية لاكثر من 900 مشارك لبحث التعاون الاقتصادي في مجال الصناعات المرتبطة باقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل، مع بحث فرص الاعمال الكامنة والاستثمار في المياه المفتوحة في السلطنة، والاستفادة من التجارب الدولية في صياغة أهم السياسات والتشريعات التي تضمن الاستدامة للبحار والمحيطات.
تجدر الاشارة إلى أن وزارة الخارجة تتولى تنظيم هذا المؤتمر بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة النقل والاتصالات ووزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة الاعلام والمجلس الاعلى للتخطيط ووحدة دعم التنفيذ والمتابعة وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وصندوق الاحتياطي العام للدولة ومجلس البحث العلمي والهيئة العامة للكهرباء والمياه والهيئة العامة للتعدين وهيئة تقنية المعلومات وغرفة تجارة وصناعة عمان والمجموعة العمانية العالمية للوجستيات “أسياد” والشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة”.

أخبار ذات صلة

0 تعليق