اخبار عمان - 200 طبيب في حلقة تناقش تعزيز الوصف الآمن والمنطقي للدواء

جريدة الوطن العمانية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الاستخدام الرشيد للدواء صباح أمس حلقة عمل حول الاستخدام الآمن والرشيد للأطباء الخريجين بسنة الامتياز وذلك بقاعة كلية العلوم الصحية بالوطية.
الحلقة التي شارك فيها نحو (200) طبيب من أطباء الإمتياز من خريجي كليات الطب بالسلطنة هدفت إلى تعزيز الوصف الآمن والمنطقي للدواء وتعزيز مفهوم الاستخدام الأمثل للدواء من قبل الأطباء والتنبيه عن المشاكل الناجمة عن الوصف العشوائي وغير المرشد للدواء.
كذلك هدفت الحلقة العلمية إلى اطلاع الاطباء على مراعاة الآثار الثانوية للدواء، وتسليط الضوء على التفاعلات التي تحدث للأدوية مع بعضها والتي تتناسب طردياً مع زيادة عدد الأدوية في الوصفة الطبية الواحدة.
وألقت الصيدلانية منال بنت درويش الانصارية مديرة دائرة الاستخدام الرشيد للدواء كلمة حثت فيها الأطباء على ضرورة التأكد من أن الدواء الذي يصل إلى المريض يتفق مع حالته المرضية من حيث الجرعة والمدة الزمنية والكمية وتقديم كافة الإرشادات إلى المريض بما ينعكس إيجابياً على صحة المريض واستعرضت الحلقة الوصف الآمن والمرشد للمضادات الحيوية، وتوافق الأدوية بين مراحل انتقال الرعاية الصحية، والأخطاء الدوائية في الوصفات الطبية، والأشكال الصيدلانية.
وجاءت هذه الحلقة ضمن سلسلة الحلقات العلمية التي تنفذها دائرة الاستخدام الرشيد للدواء بهدف ارشاد مختلف العاملين الصحيين بأهمية الاستخدام الرشيد والآمن للدواء عن طريق تقديم الإرشادات الخاصة بعدم الإفراط في طلب واستهلاك الدواء، لكون ذلك يعرض المريض للخطر من خلال تعزيز الاستخدام الرشيد لها.

أخبار ذات صلة

0 تعليق