اخبار عمان - بدء مجريات التمرينين الوطني “الشموخ 2″ والمشترك “السيف السريع 3″ مع القوات البريطانية أكتوبر المقبل

جريدة الوطن العمانية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

استكمالاً لرفع كفاءة قوات السلطان المسلحة والجهات العسكرية والأمنية والمدنية
المتحدث الرسمي للتمرين: الإستفادة من الدروس المكتشفة من التمارين السابقة لترسيخ مفهوم العمليات المشتركة الموحدة
والتكاملية

كتب ـ خالد بن سعود العامري:
تبدأ في الأول من أكتوبر المقبل وحتى 3 نوفمبر القادم مجريات التمرين الوطني “الشموخ 2″، والتمرين المشترك “السيف السريع 3″، مع القوات البريطانية التي تنظمهما قوات السلطان المسلحة.
وفي إطار الاستعدادات الاعلامية للتمرينين عقد أمس التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة مؤتمراً صحفياً لتسلط الضوء على آخر التحضيرات والخطة الاعلامية لبدء التمرينين بحضور عدد من المسؤولين من عسكريين ومدنيين من عدد من الجهات والصحفيين والاعلاميين والجهات المشاركة في التمرينين وذلك بالمركز الاعلامي بمبنى صندوق تقاعد وزارة الدفاع.
في بداية المؤتمر تحدث العميد الركن حسن بن علي المجيني رئيس التوجيه المعنوي المتحدث الرسمي للتمرين الذي أوضح بأن التمرينين الوطني “الشموخ2″، والمشترك “السيف السريع 3″ مع القوات البريطانية يأتيان استكمالاً للجهود الهادفة الى ابراز كفاءة التخطيط والتنفيذ للعمليات المشتركة التكاملية لقوات السلطان المسلحة وكافة الجهات العسكرية والأمنية والمدنية للارتقاء بمستويات المنظومة العسكرية والامنية وفق ما يستجد من أسس وخطط تدريبية.
وأشار الى أن التمرينين صمما لمحاكاة واقع عدوان افتراضي خارجي بحيث يتم التدرب على مفاهيم الحروب التقليدية وغير المتماثلة والهجينة، مؤكداً أن تنفيذهما يأتي تتويجاً للجهود التي بذلت للإستفادة من الدروس المكتشفة من التمارين العسكرية السابقة لترسيخ مفهوم العمليات المشتركة الموحدة والتكاملية الذي تبنته قوات السلطان المسلحة خلال السنوات الماضية.
وأوضح رئيس التوجيه المعنوي المتحدث الرسمي للتمرين أن المشاركة في التمرينين لن تقتصر على أسلحة قوات السلطان المسلحة وحسب إنما ستشارك فيه جهات عسكرية وأمنية ومدنية لإسناد العمليات العسكرية في مراحل محدودة، علاوة على مشاركة قوات صديقة من المملكة المتحدة مشيراً إلى انه ستكون هناك مشاركة لكل من شؤون البلاط السلطاني ووزارة الخارجية ووزارة الاعلام وشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للاذاعة والتليفزيون والادعاء العام ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة ووزارة البيئة والشؤون المناخية والمجلس الأعلى للتخطيط وجامعة السلطان قابوس .. وغيرها من الجهات الأخرى بهدف الاستفادة في كيفية التعاطي مع هذه النوع من الأحداث.
وتطرق المتحدث الرسمي للتمرين إلى الأهداف التدريبية الرئيسية المتمثلة في تطبيق عقيدة العمليات المشتركة لقوات السلطان المسلحة وتطبيق مفهوم العمل المشترك التكاملي بين قوات السلطان المسلحة والأجهزة الأمنية والمدنية وممارسة الأدوار الرئيسية لأسلحة قوات السلطان المسلحة والأجهزة الأمنية المدنية في وقت الأزمات من خلال تفعيل قانوني الطوارئ والتعبئة العامة وممارسة العمليات المشتركة الموحدة مع القوات الصديقة.
كما تحدث عن مراحل التمرينين حيث تشمل مراحلها بداية المرحلة التحضيرية ما قبل العمليات، وفيها يتم القيام بإجراءات التخطيط وتطبيق الإجراءات السياسة والدبلوماسية والإعلامية والإعداد العملياتي واللوجستي تمهيداً للتحول للمرحلة التالية والمتمثلة في مرحلة العمليات الفعلية بمراحلها المختلفة حسب أهداف التمرين، وفيها يتم التدرب على تطبيق العمليات المشتركة الموحدة التكاملية وتشارك فيها مختلف أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وقوة السلطان الخاصة والجهات العسكرية والأجهزة الأمنية والمدنية المساندة إضافة إلى القوات الصديقة من المملكة المتحدة وذلك بالتعامل مع القوات المعادية المفترضة وصولاً إلى مرحلة ما بعد العمليات بمختلف مراحلها، الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق الغايات الإستراتيجية والأهداف الوطنية المتوخاة.
كما تحدث المتحدث الرسمي للتمرين عن مختلف الاجراءات التي سيتم اتباعها فيما يتعلق بالتغطية الاعلامية لمختلف وسائل الاعلام والتسهيلات التي سيتم تقديمها للاعلاميين والصحفيين الذين سيقومون بمتابعة التمرينين.
بعدها تحدث المقدم الركن أنور بن الصافي الحريبي عن العمليات المعلوماتية من خلال التطرق إلى السياق الاستراتيجي والأهداف التدريبية المهمة وآليات العمل وتقسيم الخلايا الإعلامية اثناء مجريات التمرين.
عقب ذلك تحدث المقدم الركن محمد بن سليمان البوسعيدي رئيس المركز الاعلامي عن التجهيزات التي ستتوفر في المركز الاعلامي للاعلاميين والصحفيين كالتجهيزات الادارية والفنية والاعلامية، وتطرق إلى البرنامج العام للتمرينين وجدول التغطيات والأحداث التي ستنفذ خلال فترة مجريات التمرينين، حيث من المقرر أن يُعقد مؤتمر صحفي في الخامس من شهر أكتوبر المقبل يحضره عدد من القادة العكسريين من الجانبين، فيما سيتم عقد مؤتمر في التاسع والعشرين من الشهر القادم للحديث عن نتائج التمرينين قبل نهاية مجرياتهما.
عقب ذلك فتح باب الاسئلة للاعلاميين والصحفيين حول عدد من الأمور المتعلقة بالتغطية الاعلامية .. وغيرها من الجوانب لأداء وسائل الاعلام عملها على أكمل وجه، وقام المتحدثون في المؤتمر بالرد عليها.
بعدها قام الحضور بجولة في المركز الاعلامي المعد لتغطية مجريات التمرينين تعرفوا خلالها على ما تضمه القاعات من تجهيزات فنية وإعلامية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق