اخبار عمان - (التعليم العالي) تلتقي بأكثر من 450 طالباً مبتعثاً إلى أميركا ومالطا وقبرص

جريدة الوطن العمانية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

في المحليات 3 سبتمبر,2018  نسخة للطباعة

واصلت وزارة التعليم العالي هذا الأسبوع تنفيذ سلسلة اللقاءات التعريفية التي تقدمها للطلبة الجدد المبتعثين إلى مختلف دول العالم للعام الأكاديمي
(2018 /2019م)، حيث التقت مؤخراً وعلى مدى يومين متتاليين بالدفعة الأولى والثانية من الطلبة المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأميركية والذين بلغ عددهم أكثر من 420 طالباً وطالبة، وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.
في بداية اللقاء قدم سعيد الشحري المدير المساعد لدائرة البعثات الخارجية المحاضرة القانونية والتي تضمنت عرضاً مرئياً تحدث فيه عن ضوابط الابتعاث وأهم اللوائح والقوانين التي تنظم عملية الابتعاث، حيث تنقسم هذه الضوابط إلى عدة أقسام: الأحكام العامة وطلبات الطلاب مثل طلب تغيير المؤسسة أو التخصص أو التأجيل .. وغيرها، كما تحدث عن ميثاق الطالب الدارس والتوعية بحقوق الطالب والتي تتمثل في توفير الخدمات كافة والتي نص عليها قانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية ولائحته التنفيذية والضوابط المقرة لتنظيم الابتعاث، وجميع التعاميم والقرارات التي صدرت تبعا لذلك القانون، وتحديد جهة الإشراف على المبتعث لرعاية حقوقه وإرشاده (دون إغفال دور المؤسسات التعليمية)، والمحافظة على سرية المعلومات والخصوصية التامة للمبتعث، وإحاطة الطالب بكل ما يصدر بحقه من قرارات بالإضافة إلى واجباته وتتمثل في الالتزام بقانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية، ولائحته التنفيذية، والضوابط والقرارات والتعاميم التي تصدر من الوزارة، والاطلاع على القوانين واللوائح التي تعنى بشأن الطالب سواء صدرت من الوزارة أو جهات أخرى، وعدم المساس بالأسس الدينية والاجتماعية والسياسية للسلطنة أو الدولة المضيفة، وعدم الإساءة للوحدة الوطنية أو الانضمام للتنظيمات المخالفة لتوجهات السلطنة سواء بالعضوية أو الترويج لها، والالتزام بإخطار جهات الإشراف قبل الشروع بأي إجراء من شأنه التأثير في سير الدراسة كتغيير التخصص أو المؤسسة التعليمية أو وقف سريان الدراسة أو الانسحاب منها، وتزويد الطالب بالنشرات والتعليمات والقرارات التي تصدرها الوزارة وذلك من خلال التواصل المباشر، عبر موقع الوزارة الالكتروني.
بعد ذلك قدمت إيل بارونج من السفارة الأميركية في السلطنة نبذة تعريفية عن إجراءات السفارة بالنسبة للطلبة المبتعثين للولايات المتحدة، وإجراءات السفر والانظمة بالمطارات الأميركية، وأنظمة الدراسة بجامعات الولايات المتحدة، كما توجهت بعدد من النصائح والتعليمات التي تهم المبتعث إلى الولايات المتحدة الأميركية وكندا.
فيما تحدث بدر الحسني باحث شؤون مبعوثين عن آلية الاستفادة من الخدمات الالكترونية الأكاديمية والمالية والتي صممتها الوزارة لضمان وصول الطلاب إليها والاستفادة منها بكل سلاسة.
في ختام اللقاء استعرض عدد من الخريجين والمبتعثين السابقين من الولايات المتحدة الأميركية تجاربهم الدراسية والمعيشية في الولايات المتحدة إضافة لتقديم بعض النصائح حول أنظمة الإقامة، والسكن، والإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة تخلل ذلك الإجابة على استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم.
من جانب آخر أقيم لقاء تعريفي آخر للطلبة المبتعثين الجدد إلى مالطا وقبرص بمبنى ديوان عام الوزارة، حيث بلغ عدد الطلاب الجدد المبتعثين إلى جامعة مالطا (20) طالباً وطالبة في تخصصات الطب وطب الأسنان والعلوم الصحية والسياحة والآثار والهندسة، فيما بلغ عدد الطلبة المبتعثين إلى جامعة نيقوسيا بقبرص (10) طلاب في تخصص الطب.
بعد المحاضرة القانونية التي قدمها خالد الشقصي مدير دائرة البعثات الخارجية قدم كل من محمد اليزيدي ومحمد الأنصاري محاضرة حول إجراءات السفر ونظام التأشيرة والإقامة في مالطا وقبرص، وتكاليف المعيشة بهما، إضافة إلى أهم الإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة.
تلا ذلك استعراض عدد من الطلاب المبتعثين سابقاً لتجاربهم الدراسية في مالطا وقبرص ليستفيد منها الطلبة الجدد، حيث قدموا بعض النصائح والارشادات للطلبة فيما يتعلق بإجراءات السفر والإقامة والسكن ونظام الدراسة الجامعة .. وغيرها من المواضيع التي تهم المبتعثين الجدد وتعينهم على تسيير أمورهم عند الوصول لبلدان ابتعاثهم.
بعدها فتح المجال للطلبة وأولياء الأمور لطرح اسئلتهم واستفساراتهم على المحاضرين حول المواضيع التي تهم الطالب الجديد من إجراءات وأنظمة وقوانين قبل وبعد السفر.

2018-09-03

أخبار ذات صلة

0 تعليق