اخبار عمان - بلدية مسقط تواصل تنفيذ عدد من الطرق الداخلية بولايات المحافظة

جريدة الوطن العمانية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

منها مداخل ومخارج محطات الوقود بمسقط السريع

كتب ـ محمود الزكواني:
تواصل بلدية مسقط حالياً إنشاء الطرق الداخلية بمنطقة العتكية الصناعية بولاية العامرات، حيث من المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري.
وسيعمل المشروع على ربط المنطقة بشارع العامرات ـ قريات الرئيسي مع فتح الطرق الإسفلتية الرئيسية بالمخطط، وتسهيل الحركة المرورية بالمنطقة الصناعية، مما سيكون له الأثر الإيجابي في زيادة النشاط التجاري بالمنطقة حيث يتضمن المشروع إنشاء طرق داخلية بطول مايقارب (13) كيلومتراً وإنشاء شبكة لتصريف المياه السطحية وإنشاء عبارات صندوقية لمجاري الأودية، وعمل قواعد لأعمدة الإنارة.
من جهة أخرى تواصل البلدية مشروع إنشاء الطرق الخدمية ومداخل ومخارج محطات الوقود بطريق مسقط السريع استكمالاً لجهودها لتوفير الخدمات العامة على الطرق الرئيسة.
وتتضمن أعمال المشروع إنشاء مداخل ومخارج تخدم محطات الوقود في أربعة مواقع هي:(الأنصب، غلا، الرسيل، حلبان) بمحاذاة طريق مسقط السريع، وقد تم تصميم هذه الطرق بأعلى المعايير والمواصفات الفنية الحديثة، وذلك لاستيعاب أكبر قدر من مستخدمي الطريق ومرتادي محطات الوقود.
وتبلغ مجموع أطوال الطرق بالمشروع أكثر من (19) كيلو متراً، ويتكون طريق الخدمة من مسارين باتجاه واحد، ويبلغ عرض المسار الواحد (3.7) متراً، بالإضافة إلى أكتاف بعرض (2.5) متراً من جهة اليمين و(1.2) متراً من جهة اليسار، ويتضمن إقامة جسر محاذي لجسر الرسيل القائم على طريق مسقط السريع بارتفاع (6.5) متراً، وبطول يبلغ (40) متراً.
كما تواصل البلدية برنامجها في تأهيل الطرق وحمايتها، حيث أجرت بلدية مسقط تحسينات وتأهيل على الطريق الواقع بمنطقة الخيران بولاية مسقط بطول (2) كم، وذلك ضمن مشروع تطوير وتحسين طريق (يتي ـ السيفة) ويمثل هذا الجزء مساراً مستقيماً بدون أية مسارات متعرجة وبديلاً عن المسار السابق المحاذي لشاطئ منطقة الخيران والذي تكثر فيه المنحنيات الأفقية والعمودية الحادة.
ومن ضمن الأعمال الأخرى والتي تم الانتهاء منها قريباً الطريق المفرد الواصل من منطقة السيفة حتى منطقة بحص بطول (9) كم، بالإضافة إلى جزء من الطريق الواصل إلى منطقة وادي الزكت بطول (2) كم، كذلك تم الانتهاء من أعمال تركيب الإنارة لمسار الطريق من دوار بر الجصة حتى منطقة السيفة بطول (22.5) كم، وتم إنارة (17) كم منها، ويتضمن المشروع عمل حمايات للطريق القائم بمنطقة السيفة.
كما نفذت البلدية العام الماضي عدداً من مشاريع إنارة الطرق الداخلية بولايات السيب والعامرات وقريات بمجموع أطوال تبلغ 52 كم، حيث تم الانتهاء من إنارة مناطق مختلفة بطول 10 كم، ويجري العمل على استكمال مشاريع إنارة الطريق الداخلي بمنطقة مرتفعات العامرات والمنطقة الخامسة بطول يقارب 12 كم، إلى جانب تواصل العمل في إنارة الطريق الداخلي بمنطقة المعبيلة، ومنطقة الخوض في حي الكوثر بمجموع أطوال (10كم)، إضافة إلى إنارة الطريق الداخلي بمنطقتي فنس والمزارع بقريات بطول (20 كم).
كما بدأت بلدية مسقط تنفيذ مشروع استبدال الإنارة التقليدية الحالية في محافظة مسقط إلى الإنارة الموفرة للطاقة (LED)، حيث تم استبدال الأعمدة بشاطئ القرم، وتركيب وتفعيل شبكة الإنارة الموفرة للطاقة (LED) بطول 1800 متر، على أن يتم تعميمها على كافة الطرق بالمحافظة تدريجياً.
وذلك في إطار حرص البلدية على ترشيد استهلاك الكهرباء، والحفاظ على الطاقة، وتحقيق معايير التنمية المستدامة، مع مدة تشغيلية تصل إلى 20 سنة وضمان لمدة 10 سنوات.
ويقدم هذا المشروع مزايا عديدة من أهمها ترشيد استهلاك الكهرباء بنسبة 60%، والمحافظة على موارد الطاقة، إلى جانب أثره الايجابي على البيئة من حيث التقليل من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن خفض طلب الطاقة من محطات التوليد؛ وترشيد استهلاكها بشكل عام، كما يعمل المشروع على تحقيق وفورات إضافية في استهلاك الكهرباء؛ من خلال تخفيض شدة الإضاءة التصميمية، واستخدام تطبيقات الأنظمة الذكية، إلى جانب إدخال التكنولوجيا، وتقليل مصاريف الصيانة والتشغيل الناتجة عند عملية استبدال الإنارة التقليدية بإنارة الـ (LED).

أخبار ذات صلة

0 تعليق