اخبار عمان - السلطنة تحتفل باليوم العالمي للتوحد

جريدة الوطن العمانية 0 تعليق0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

احتفلت السلطنة ممثلة بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية صباح يوم أمس باليوم العالمي للتوحد والذي يصادف الثاني من ابريل من كل عام بكلية الشرق الأوسط بواحة المعرفة مسقط، تحت شعار (دمجي حقي) بدعم من شركة مشاريع الدلتا.
يهدف الإحتفال بيوم التوحد الى ترسيخ مبدأ دمج أطفال التوحد مع أقرانهم الأسوياء بدون تفرقة وتأصيلاً للأهداف وزارة التنمية الإجتماعية الرامية الى توفير كل السبل والأنظمة والقوانين والخدمات التي تساعد على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع مما يساعدهم على تأدية أدوارهم الطبيعية في خدمة الوطن.
كما تسعى الوزارة الى توفير الخدمة الرعائية والتأهيلية الخاصة بأطفال التوحد فيأتي الإحتفال هذا العام والوزارة قد وقعت اتفاقية لأنشاء المركز الوطني للتوحد.
بدأ حفل الإفتتاح بآيات من الذكر الحكيم تلاها أحد أطفال التوحد، بعدها ألقت هلالة بنت عبدالله السعيدية الرئيس التنفيذي لشركة مشاريع الدلتا كلمة جاء فهي: إن أطفال التوحد قادرون على الإبداع والإنجاز وأن لديهم العزم والقوة والخروج بأشغالهم إلى الأسواق المحلية والإندماج مع أخوانهم وأكدت السعدية أن لديهم طاقات ومواهب وإبداعات كغيرهم من أبناء المجتمع وهم بحاجة إلى من ينظر إليهم ويقف بجانبهم ويساندهم ويعمل على إيصال رسالتهم لجميع كافة شرائح المجتمع.
بعدها قدمت طالبات مدرسة الجيلة للتعليم الأساسي عرضاً مسرحياً بعنوان:(انا أستطيع) جسدت من خلالها حالة الرفض التي ترافق كل أسرة بعد معرفتهم بإصابة احد أطفالهم بمرض التوحد والسبل الصحيحة التي يجب أن تتبعها الاسرة في مساعدة وتأهليهم أطفالهم ليتمكنوا من الإندماج في المجتمع بعدها عرض فيلم مصور عن أهم الخدمات التي يقدمها دار الأمان لرعاية الأطفال ذوي الإعاقة وبينهم أطفال التوحد، بعدها تم تكريم الجهات المشاركة في الاحتفال، بعدها تم افتتاح المعرض المصاحب للإحتفال والذي يضم بين جنباتها ما يزيد عن 10 مراكز خاصة معنية بالتأهيل ورعاية أطفال التوحد.
كما تضمن المعرض ركناً خاصاً بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة ودار الأمان يعرض من خلاله أهم البرامج والخطط الرعائية والتأهيلية التي توفرها الوزارة للأشخاص ذوي الإعاقة.


اقرأ الخبر من المصدر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية

أخبارذات صلة

0 تعليق