اخبار عمان - مستشفى جامعة السلطان قابوس ينظم مؤتمر الإنعاش والبحث العلمي

جريدة الوطن العمانية 0 تعليق0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

في المحليات 2 أبريل,2018  نسخة للطباعة

بمشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين
افتتح أمس مؤتمر الإنعاش والبحث العلمي والذي ينظمه مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلاً في قسم طب الطوارئ.
رعى المؤتمر سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وبحضور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، بمشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين في مجال الإنعاش القلبي والبحث العلمي وذلك بفندق كراون بلازا بهدف التعرف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث من مستجدات في هذا المجال لتعزيز كفاءة الخدمة الصحية المقدمة.
يأتي مؤتمر الإنعاش والبحث العلمي استكمالاً لمشوار البحث والتطوير، كما أنه يعد فرصة للالتقاء بالخبراء في مجال علم الإنعاش والبحث وذلك من أجل النقاش والتحدث عن أهم الانجازات التي توصل إليها العلم في هذا المجال، وكذلك فرصة لتقييم الخدمات المقدمة للمرضى، ويمنح أيضاً فرصة للأطباء والباحثين في هذا المجال تقديم أوراق العمل الخاصة ببحوثهم.
وتناولت حلقات العمل ما قبل المؤتمر محاور عديدة فيما يخص الكوارث تم من خلالها تقديم مواد علمية بحته من شأنها أن تغذي الجانب الفكري في كيفية الإستعداد والتخطيط للتصدي للكوارث سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان، وكذلك تم عرض مادة علمية عن أنواع البدلات الخاصة التي يستخدمها فريق خاص من طاقم التصدي للمواد الخطرة في الكوارث الإشعاعية أو النووية أو الكيميائية أو غيرها، وقد قدم المادة طاقم التصدي للمواد الخطرة من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وكذلك قاموا بتطبيق عملي يشرح تفصيلاً كيف يتم تطهير المرضى أو المصابين بالمواد الخطرة.
كما تناولت الحلقات مناقشات عميقة بالأدلة والأمثلة العلمية الملامسة للواقع لترسيخ الأفكار في كيفية استخدام خطط التصدي للكوارث وقد أعرب المشاركين عن مدى إعجابهم وإستفادتهم بكل المحاور.
وفي ختام الحلقات العملية تم التنسيق لعمل تدريب عملي خارجي لكارثة وتم توزيع الأدوار على المشاركين ليتم تطبيق ما تم شرحه علمياً وكان التطبيق مثل ما رسم له، فقد أبدع المشاركين وطبقوا ما تعلّموه .
وتضمن الحفل كلمة ألقاها الدكتور عبدالله بن سعيد الريسي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر تطرق فيها عن أهمية الإنعاش القلبي والبحث العلمي، وكذلك قدمت الدكتورة سعاد بنت عبدالله العبرية استشاري طب طوارئ وعلم سموم بالمستشفى الجامعي ورئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر كلمة حول هذا المجال، وتلى ذلك عرض مرئي عن عمل قسم طب الطوارئ بالمستشفى الجامعي في كيفية التعامل مع الحالات الحرجة.

2018-04-02

اقرأ الخبر من المصدر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية

أخبارذات صلة

0 تعليق