اخبار منطقة الرياض - سعود الطبية” تخلص مريضًا من أزمة قلبية حادة

اخبار الرياض 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

المناطق - الرياض

أجرت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بقسم القسطرة القلبية أول عملية لمريض قلب مصاب بالشرايين التاجية القلبية، باستخدام أحدث إصدار من أجهزة التصوير المقطعي البصري “أو سي تي”، وتُعد الحالة الأولى من نوعها التي يستخدم فيها هذه التكنولوجيا الحديثة في المملكة.

وأوضح رئيس قسم القلب د.مبارك الدوسري بأن الجهاز يعمل على تصوير الشرايين القلبية وأنسجتها المجهرية والدعامات الشريانية باستخدام كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء (عالية الوضوح).

وأشار د.الدوسري إلى أن هذا الإصدار الحديث يمكّن الأطباء من مشاركة التسجيل المدمج والمتزامن للتصوير الطبي في عمليات القسطرة، وربطه بالتصوير البصري المقطعي الداخلي، مما يساعدهم باتخاذ القرار السليم والدقيق خلال إجراء عمليات القسطرة القلبية المعقدة.

وختم د.الدوسري تصريحه منوهًا بأن هذا الإصدار يتميز أيضًا بالقدرة على تمكين التقنية ثلاثية الأبعاد بدقة عالية الوضوح، وقراءة ذاتية لمدى تضيقات التفرعات التاجية لمعرفة إن كان هناك خلل في موقع الدعامات الشريانية وتحسينه إن وجد، مما يضمن بإذن الله أفضل النتائج الآمنة لمرضى الشرايين التاجية وحمايتهم من أي مضاعفات مستقبلية.

يذكر أن المريض حضر للمدينة مصابًا بأزمة قلبية حادة، أصيب بها بسبب خثرة في دعامة قلبية سابقة في الشريان الرئيسي الأيسر الأمامي للقلب، وأن العملية تكللت بالنجاح وغادر المريض المدينة بوضع صحي مستقر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق