اخبار السودان من الراكوبة - النيلين : (20) مليون جنيه تكلفة مفاوضات سلام الجنوب

النيلين 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

تحصلت (السوداني) على تكاليف الوساطة السودانية واستضافة الوفود الجنوبية للتوقيع على اتفاقية فض النزاع في جنوب السودان طيلة المدة الماضية التي بلغت 68 يوماً. وكشف مصدر رفيع في سكرتارية الوساطة لـ(السوداني) أمس، عن أن تكلفة العملية السلمية في الخرطوم حتى عطلة عيد الأضحى الماضي تجاوزت مبلغ الـ 20 مليون جنيه سوداني، مؤكداً أن الإيقاد وعدت بالمساهمة، واستدرك: “حتى الآن لم تتسلم الخرطوم شيئاً”.
وعلمت (السوداني) أن سفير اليابان بجوبا سلم مكتب المبعوث الخاص للإيقاد إسماعيل وايس، مبلغ 5 ملايين دولار للمساهمة في تنفيذ الاتفاق وليس لاستضافة الوفود وإدارة العملية السلمية.

وطبقاً للتفاصيل التي كشفتها مصادر لصيقة بملف التفاوض لـ(السوداني) أمس، فإن مقر التفاوض بأكاديمية الأمن العليا في سوبا يستضيف ما يقارب الـ(90) شخصاً بما في ذلك وفد الإيقاد والمبعوث الخاص، وأن تكاليف الطعام والشراب ونظافة الغرف والـ(بريك كوفي- break coffee) تبلغ مليوناً ومائتَي مليون جنيه أسبوعياً، دون حساب تكلفة الغسل والتنقل الداخلي والاتصالات والمستشفيات.
وقطع المصدر بأن القيادة السياسية وجهت بعلاج أي ضيف يشكو من أية علة على نفقة الدولة. وعلمت (السوداني) أن الوفود الجنوبية توزعت في ثلاثة مواقع رئيسية هي: فندق (كورينثيا) حيث يقيم وفد حكومة جنوب السودان، ويضم (مستشار سلفا للشؤون الأمنية توت قلواك- نائب رئيس وفد التفاوض وزير مجلس الوزراء د.مارتن ايليا ارومو- وزير الكهرباء والسدود د.ضيو ماطوك- مدير جهاز الأمن الجنرال قارويج كويج- المتحدث باسم الوفد وزير الإعلام مايكل ماكوي- وزيرة الرعاية الاجتماعية أووت اوان- رئيس هيئة الاستخبارات بالجيش الشعبي… ماقيير).

فيما يستضيف فندق (كورال) وفد مجموعة المعتقلين السابقين ويضم (وزير الخارجية السابق رئيس الوفد دينق ألور- وزير النقل في حكومة الجنوب مولانا جون لوك- عضو البرلمان الجنرال مادوت بيار- عضو الوفد حكيم انيت)؛ بالإضافة إلى استضافة وفد أحزاب الداخل ويضم (نائب وزير الزراعة كورنيلو كون- بيتر ميان)، بالإضافة إلى جزء من وفد منظمات المجتمع المدني بجنوب السودان ويضم 5 أعضاء، بالإضافة إلى قيادات من وفد مشار بفندق (السلام روتانا) قبل أن يتم نقل مشار بعد ثلاثة أسابيع إلى خارج الفندق لأسباب أمنية.
فيما تضم أكاديمية الأمن العليا (مقر التفاوض)، بقية أعضاء الوفود وبعض قيادات المجموعات، حيث يقيم وفد مجموعة التحالف ويضم (د.لام أكول – قبريال شامسون- الجنرال باسكارو- حسين عبد الباقي بالإضافة إلى بقية الوفد)، كما يضم أعضاء وفد حركة مشار باستثناء د.رياك مشار وانجلينا تينج، بالإضافة إلى بقية وفد منظمات المجتمع المدني الجنوب سوداني، بالإضافة إلى كبار أعيان جنوب السودان (فرانسيس دينق – موسس مشار)، وكذلك طاقم مكتب المبعوث الخاص للإيقاد.

صحيفة السوداني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق