اخبار مصر / اليوم السابع / اليوم السابع

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الخميس 1/12/2016 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : 5 ملفات أبرزها إهدار 6 مليارات جنيه.. "حقوق إنسان النواب" تناقش شكاوى المواطنين.. لجنة خماسية لمتابعة اختفاء 60 شخصا.. الاستماع لوزيرة التضامن حول "تكافل وكرامة".. ولقاء لجنة العفو الرئاسى 6 ديسمبر

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الخميس 1/12/2016 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر :


كتبت نورا فخرى

أسابيع قليلة مرت على بدء دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، وانتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية، ومنذ الوصول لهذه المحطة وهناك لجان تواجه موجات متتابعة وملفات عديدة مفتوحة، أكثر من غيرها من اللجان، ومنها لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب علاء عابد، التى تقع ضمن اختصاصها ملفات عديدة، تتعلق بالحقوق والحريات وأوضاع السجون وأخيرًا قوائم العفو عن الشباب المحبوسين، وتصلها كثير من الشكاوى المتعلقة بهذه الملفات.

"شكاوى المواطنين تحت بصير وبصيرة اللجنة، ولن نتوانى عن بحثها"، بهذه الجملة بدأ النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، حديثه خلال أول اجتماعات اللجنة، لبحث عدد من الشكاوى المتعددة، الاجتماعية منها أو السياسية، والتى وصلت إليها منذ بداية دور الانعقاد الثانى.

 

"حقوق الإنسان" تشكل لجنة خماسية لمتابعة شكوى اختفاء 60 مواطنا

القضية الأولى التى بحثتها لجنة حقوق الإنسان، الشكوى المقدمة من أهالى 60 مواطنا كانوا متوجهين إلى إيطاليا منذ فترة، ولم يصلوا، وادعّى الأهالى أنهم علموا أن أبناءهم محتجزون فى سجون حربية، إذ قرت اللجنة تشكيل لجنة فرعية خماسية، تضم النواب: على بدر، وعلى عبد الونيس، ويسرى الأسيوطى، وشريف الوردانى ونبيل بولس، لمتابعة الشكوى الواردة من أهالى بعض الشباب المختفين، بعدما كانوا مسافرين إلى إيطاليا بشكل غير شرعى. 

وفى هذا الإطار، أكد النائب علاء عابد، رئيس اللجنة، أن "حقوق الإنسان" ستكون مهمتها التواصل مع أهالى هؤلاء الشباب، ومع المحامين المتطوعين، ووزارة الدفاع، على أن يكون هناك رد قاطع بشأن هؤلاء الشباب فى مدة أقصاها أسبوع واحد. 

 

أبودولة: معاش "تكافل وكرامة" يصل لغير مستحقيه.. وإهدار 6 مليارات جنيه

القضية الثانية تتعلق بمعاش "تكافل وكرامة" الذى تمنحه وزارة التضامن الاجتماعى للأسر الأولى بالرعاية، إذ أثارت اللجنة إشكالية عدم وصول معاش البرنامج لغير مستحقيه، وغياب المعايير الواضحة لمن تنطبق عليهم شروط الحصول على المعاش، فى ضوء عدد من الشكاوى التى وصلت للجنة خلال الفترة الماضية، وانتهت إلى ضرورة التنسيق مع لجنة التضامن الاجتماعى، لدعوة الدكتورة غادة والى، وزير التضامن، لعرض آليات وشروط مستحقى برنامج "تكافل وكرامة".

وأكد النائب على أبو دولة، عضو مجلس النواب، أن المعاش تم توزيعه بـ"المجاملة"، ولم يصل لمستحقيه من محدودى الدخل، إنما للأغنياء، متابعًا: "هناك أشخاص يمتلكون 20 فدانًا، ويصل له معاش التكافل، وبيقولوا طبعًا إن الفلوس دى جاية لهم لغاية عندهم، يرفضوها ليه؟"، مشيرًا إلى أن هناك كثيرًا من المبالغ المخصصة للمعاش ذهبت مجاملة لمن كانوا يعملون فى التأمينات، وأن 6 مليارات جنيه تم إهدارها بطريقة عشوائية.

فى هذه النقطة، قال النائب علاء عابد، رئيس اللجنة، إن الهيئة العامة للاستعلامات، ووسائل الإعلام المختلفة، عليهم دور فى توضيح هذه الآليات، حتى تصل أموال مشروع "تكافل وكرامة" إلى مستحقيها، لافتًا إلى أنه سيتم طباعة الشروط الصحيحة للحصول على برنامج "تكافل وكرامة"، وتوزيعها على كل النواب، ليعرضها كل نائب على المواطنين فى دائرته.

 

حقوق الإنسان بـ"النواب" تبحث تشكيل لجنة مع "الصحة" لتفقد مراكز الغسيل الكلوى

مراكز الغسيل الكلوى، القضية الثالثة التى أثارتها لجنة حقوق الإنسان اليوم، إذ قررت بحث تشكيل لجنة مشتركة مع "الشؤون الصحية" تحت القبة، لتفقد المستشفيات ومراكز غسيل الكلى، للاستماع للمرضى والعمل على  حل أزمة إعلان عدد من المراكز التوقف عن تقديم العلاج للمواطنين، وذلك فى ضوء الشكاوى التى وصلت للجنة مؤخّرًا.

وفى هذا الإطار، قال النائب على عبد الونيس: "رغم أن اللجنة مهتمة بحقوق الإنسان، إلا أن لدينا أزمة مرتبطة بحقوق الإنسان، خاصة مرضى الفشل الكلوى، إذ إن عددًا من مراكز الغسيل المتعاقدة مع وزارة الصحة، أعلنت توقفها عن تقديم العلاج للمرضى خلال أيام، بدعوى عدم قدرتها على توفير المحاليل بعد ارتفاع أسعار الدولار.

وأضاف أن وزارة الصحة أعلنت مؤخّرًا عن رفع سعر الدعم المقدم للغسيل الكلوى، من 150 جنيها لـ200 جنيه، ولكن ما زالت المشكلة قائمة، الأمر الذى يتطلب وضع حلول جذرية للقضاء على تلك الأزمة، قائلاً: "مريض الكلى يستحق من الدولة اهتمامًا أكثر من ذلك، فهو لا يطلب منها سوى العلاج" .

من جانبه، أكد النائب علاء عابد، رئيس اللجنة، أهمية الاهتمام بملف مرضى الكلى، مؤكّدًا أنه سيتم تشكيل لجنة بالتنسيق مع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، للمرور على المستشفيات، وإعداد تقرير حول الأزمة لمخاطبة الصحة للعمل على حلها .

 

وكيل حقوق الإنسان بـ"النواب": لقاء مع لجنة العفو الرئاسى 6 ديسمبر

واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها، آخر ما انتهت إليه بشأن الشكاوى التى ترد إليها بشأن العفو عن الشباب المحبوسين، وأكد النائب على بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان، أن اللجنة ستعقد أول اجتماع لها مع لجنة العفو الرئاسى، المُشكلة بقرار من رئيس الجمهورية للعفو عن الشباب المحبوسين، يوم 6 ديسمبر الجارى، فى مقر مجلس النواب، لبحث آلية العمل المشترك خلال الفترة المقبلة، وكل المسائل المتعلقة بعملية العفو، وكيفية تواصل اللجنتين مع المواطنين.

وأضاف "بدر"، أن الاجتماع يستهدف بحث آلية العفو عن الشباب المحبوس احتياطيًّا، لافتًا إلى أن اللجنة أرسلت قائمتين للجنة العفو الرئاسية، أولاهما تضم 134 اسمًا من المحبوسين احتياطيًّا، والثانية تضم 111 ممن صدرت ضدهم أحكام نهائية، لافتًا إلى أنه جارٍ إعداد القائمة الثالثة لإرسالها للجنة العفو. 

 

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان: الداخلية نفت وجود 12 مواطنا مختفيا بسجونها

أخيرًا، وفى إطار قائمة القضايا والملفات المفتوحة على طاولة لجنة حقوق الإنسان، أكد علاء عابد، رئيس اللجنة، أنهم تلقوا ردًّا من وزارة الداخلية، بشأن شكوى اختفاء 12 مواطنًا، لافتًا إلى أن الوزارة نفت وجودهم فى حوزتها، أو فى أى سجن من السجون.

وأشار "عابد"، إلى أن اللجنة تتابع أى شكوى ترد إليها مع المسؤولين أولا بأول، من أجل بث روح الطمأنينة لدى جميع المواطنين.

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الخميس 1/12/2016 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الخميس 1/12/2016 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : 5 ملفات أبرزها إهدار 6 مليارات جنيه.. "حقوق إنسان النواب" تناقش شكاوى المواطنين.. لجنة خماسية لمتابعة اختفاء 60 شخصا.. الاستماع لوزيرة التضامن حول "تكافل وكرامة".. ولقاء لجنة العفو الرئاسى 6 ديسمبر في موقع عاجل نت ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم السابع


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا