الارشيف / اخبار مصر / بوابة فيتو / بوابة فيتو

عاجل مصر الان - بالصور.. وفد عسكري يوناني يزور متحف الشرطة القومي بالقلعة

زار اليوم الثلاثاء، وفد عسكري يونانى رفيع المستوى متحف الشرطة القومى، داخل قلعة صلاح الدين بالقاهرة.

وتضمنت الزيارة جولة إرشادية لمعروضات المتحف، وفى نهاية الزيارة أبدوا إعجابهم الشديد وقاموا بالتقاط الصور التذكارية.

ومتحف الشرطة، يقع بقلعة صلاح الدين بالقاهرة مع المتحف الحربي، ويحتوي المتحف على العديد من مقتنيات أجهزة الأمن المصرية قديما وحديثا، فضلًا عن الأدوات المستخدمة في أقسام الشرطة وملابس أفراد الشرطة وبعض الصور لمشاهير الضباط والمجرمين ومنها صور ريا وسكينة والخُط وغيرهم.

وتقع المنطقة التي تم اختيارها لإقامة المتحف القومى للشرطة في الجهة الشمالية الغربية من قلعة صلاح الدين الأيوبى في المنطقة التي كان يطلق عليها اسم ساحة العلم، ويتميز هذا الموقع بأنه به العديد من المبانى التاريخية والأثرية المدنية والعسكرية ومنها قصر الأبلق الذي تم الكشف عن حفائره عندما قامت هيئة الآثار المصرية - المجلس الأعلى للآثار - بإعداد متحف للشرطة كما احتوت هذه المنطقة على مركز المدفعية التي أقامها محمد على باشا في القرن التاسع عشر الميلادي، كما تم الكشف في هذه المنطقة على برج السباع والذي استدل على وجوده من الإفريز العلوى والذي تظهر فيه أشكال سباع منحوتة وينسب إلى الظاهر بيبرس الذي أقامه في سنة 1260م.

ويذكر أنه تم افتتاح متحف الشرطة عام 1406هـ/25 يناير سنة 1986م بحضور رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسنى مبارك بمناسبة عيد الشرطة، وقد استلمت أقسام متحف الشرطة على صور وزراء الداخلية منذ عام 1878م بدءا بمصطفى رياض باشا وحتى عام 1984م، حيث يبلغ عدد الوزراء 53 وزيرا، هذا بالإضافة إلى صورة شخصية لمحمد على باشا وأسلحة ودروع وخوذات وحراب بالإضافة إلى مجموعة من أوسمة الشرطة. 

كما قامت إدارة الداخلية بإعداد موجز عن دور مباحث الآثار وتشريعات حماية التراث الأثرى وكذلك نبذة مختصرة عن أدهم الشرقاوى ونشاطه بالمنطقة وبعض العملات المزورة والآلات المستخدمة في التزوير وقسم الاغتيالات السياسية ومعركة الإسماعيلية، كما يعرض المتحف أيضا تطور الشرطة من العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث، على أن أهم ما يجذب السائح والزائر لمتحف الشرطة صورتان لريا وسكينة اللتان كانتا تكونان عصابة لخطف السيدات وقتلهن، وقد استخدم نفس الموقع كسجن أيضًا في عهد المماليك للأمراء وتم هدمه في عصر الملك الناصر محمد بن قلاوون عام 1338.

كما يحتوي متحف الشرطة على العديد من مقتنيات أجهزة الأمن المصرية قديما وحديثا، فضلًا عن الأدوات المستخدمة في أقسام الشرطة والقرقونات وملابس أفراد الشرطة وبعض الصور لمشاهير الضباط.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل مصر الان - بالصور.. وفد عسكري يوناني يزور متحف الشرطة القومي بالقلعة في موقع عاجل نت ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة فيتو وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة فيتو


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا