الارشيف / اخبار عربية / اخبار سوريا اليوم / اخبار سوريا اليوم

اخبار سوريا اليوم - كرة اليد… اللّعبة الشعبية الأولى في درعا تنبض بالحياة من جديد

إياس العمر: كلنا شركاء

للمرة الأولى منذ خمسة أعوام أقيمت مباراة في لعبة كرة اليد في المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار في محافظة درعا مساء يوم السبت 29 تشرين الأول/أكتوبر، وجمعت بين نادي الشعلة 18 آذار ونادي نوى، وتعتبر هذه اللعبة الأكثر شعبية في المحافظة، وحقق نادي المحافظة (الشعلة) مجموعة من الإنجازات على الصعيد المحلي، ومنها بطولة الدوري والكأس، بالإضافة لإنجازات على الصعيد العربي قبل عام 2011.

وقال “أبو الياس البلد” الناشط الإعلامي ولاعب في نادي (الشعلة)، في حديث لـ “كلنا شركاء”، هناك ثلاثة نوادٍ فاعلة في محافظة درعا وهي (درعا – الشعلة – نوى)، وقد أجريت عدة مباريات ودية بين هذه الأندية، وجمع آخرها بين نادي (الشعلة) ونادي (نوى)، وانتهت بفوز نادي الشعلة بنتيجة 31 هدفاً مقابل 24 هدفاً لنادي نوى، والتي أقيمت على بعد مئات الأمتار عن قناصات قوات النظام.

وأضاف بأن الهدف من هذه المباريات هو إعادة الروح للعبة، مشيراً إلى أن الحضور الجماهيري الكبير للمباراة كان لأفتاً للأنظار، ولا سيما من كبار السن الذين لهم تاريخ مع إنجازات أبناء المحافظة في هذه اللعبة.

وأشار “البلد” إلى أن لهذه اللعبة اتحاد رسمي مقره في تركيا برئاسة (رافع البجبوج)، ولكن إمكانياته ضعيفة، فقد عادت ممارسة اللعبة كما كان في بدايته قبل أكثر من نصف قرن، عندما كانت تتم عمليات التدريب في باحات المدارس، فالصالات الرياضية المخصصة للعبة في مناطق سيطرة قوات النظام.

وعن التدريبات ومن يشرف عليها، قال “البلد” إنه يتم التدريب على قواعد اللعبة بإشراف عدد من أبطال كرة اليد في محافظة درعا، ومنهم الكابتن (محمود الحريري) و(براهيم محاميد) و(هيثم العلي)، ومدرب نادي الشعلة (أبو مكارم محاميد)، وجميعهم من لاعبي منتخب سوريا لكرة اليد في السابق، مشيراً إلى انه يتم الآن التجهيز لدورات مخصصة للمدربين والحكام في اللعبة، تشمل أغلب المناطق المحررة في المحافظة، وذلك بهدف توسيع نطاق اللعبة وزيادة عدد الأندية في المحافظة.

ويذكر أن كرة اليد “الدرعاوية” كانت قد خسرت أحد أبرز لاعبيها ومدربيها وهو (رضوان الفشتكي)، وذلك بعد أن أصابته طلقة قناص تابع لقوات النظام في 26 تموز/يوليو الماضي، وهي اللعبة الشعبية الأولى في المحافظة، على عكس باقي المحافظات السورية، فكرة القدم هي اللعبة الشعبة الأولى فيها.

اقرأ:

الثوار يحاربون شبكات التهريب والخطف في المناطق الفاصلة بين درعا والسويداء


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم - كرة اليد… اللّعبة الشعبية الأولى في درعا تنبض بالحياة من جديد في موقع عاجل نت ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار سوريا اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار سوريا اليوم


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا