اخبار مصر / صدى البلد

اخبار مصر.. اخر اخبار مصر الان.. اخبار مصر عاجل جدا .. اخبار مصر العاجله مباشر دلاور: "مجانية الأراضي للمستثمرين" يشجع على تعمير الصعيد

علق الدكتور شريف دلاور، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، على القرار الجمهوري بتخصيص أرضٍ صناعية للمستثمرين بالمجان في الصعيد، قائلا: جيد جدا، لأننا لفترات طويلة كنا نطالب بتعمير الصعيد وتنميته، وأحد أبرز العقبات لذلك التسهيلات المتعلقة بالأراضي.

وقال "دلاور" في تصريح لـ"صدى البلد": طبيعة الصعيد طاردة للستثمار بسبب وعورته وبعده وعدم توافر مواصلات، وكون المستثمرون يتجهون لشراء أراضٍ في الصعيد لإقامة مشروعاتهم فإن هذا يمثل عبئا ثقيلا عليهم يجعلهم يفرون من الاستثمار في الصعيد، مما يجعلها بيئة غير تنافسية، كما أن شباب الصعيد نفسه يهرب إلى الوجه البحري والمدن بحثًا عن فرص عمل لعدم توافرها في الصعيد.

وأضاف أن القرار يشجع المستثمرين على تعمير الصعيد، ما يعني تنمية الصعيد اقتصاديا وتوفير فرص عمل للشباب ورفع مستوى المعيشة هناك، وإن كان كان المفروض ان تخصص الأرض للإيجار بأسعار رمزية لمدة 59 عامًا بدلا من تخصيصها بالمجان، ولكن المهم أن هذا القرار سيجذب المستثمرين لهذه المنطقة.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر قرارًا جمهوريًا بتحديد مناطق صناعية تخصص أراضيها لمستثمري النشاط الصناعي مجانًا؛ حيث أجرت الحكومة تعديلات بمشروع قانون الاستثمار خلال العام الماضى قبل مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ، وتنص المادة 74 بالقانون على أنه "يجوز خلال خمس سنوات تبدأ فى الأول من أبريل من العام الماضى، لأغراض التنمية دون غيرها وفى المناطق التى يصدر بتحديدها قرار من رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس الوزراء، التصرف دون مقابل فى الأراضى والعقارات المملوكة للدولة ملكية خاصة للمستثمرين الذين تتوافر فيهم الشروط الفنية والمالية التى يتم تحديدها بقرار من مجلس الوزراء".

ووفقًا للقرار الجديد سيتم منح الأراضي للمستثمرين المستوفين للشروط الفنية والمالية بالمجان في المناطق التي حددها القرار، وهي محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والوادي الجديد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر.. اخر اخبار مصر الان.. اخبار مصر عاجل جدا .. اخبار مصر العاجله مباشر دلاور: "مجانية الأراضي للمستثمرين" يشجع على تعمير الصعيد في موقع عاجل نت ولقد تم نشر الخبر من موقع صدى البلد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صدى البلد


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا