اخبار مصر / صدى البلد

اخبار مصر.. اخر اخبار مصر الان.. اخبار مصر عاجل جدا .. اخبار مصر العاجله مباشر «المستثمرين العرب»: منح الأراضي الصناعية «مجانا» يخدم الصعيد

وصف السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، القرار الجمهوري القاضي بتخصيص أراضي المنطقة الصناعية بالمنيا للمستثمرين "مجانًا"، بأنه قرار سليم وفي الطريق الصحيح لجذب الاستثمارات إلى غرب مصر خصوصا الصعيد.

وقال "بيومي" في تصريح لـ"صدى البلد": "هذا القرار من أفضل القرارات التي صدرت مؤخرًا، لأننا كنا نعاني ترددا في آلية منح الأراضي للمستثمرين وجذب الاستثمارات إلى مصر، وفي ظل أن أوروبا وتونس والمغرب يمنحون الأراضي للمستثمرين عن طريق العطاءات، فإن على مصر أن تنافس في جذب المستثمر الأجنبي عن طريق منحه الأرض مجانًا".

وأضاف أن هذا القرار يصب في خدمة الصعيد، لأنه سيعمل على جذب الاستثمار إلى هذه المنطقة التي تعاني من الفقر، وهذا القرار يحتاج إلى إجراءات أخرى تدعيمية مثل تقديم تسهيلات على الجمارك عن طريق منح المستثمر إعفاء جمركيا على المواد الخام التي يستوردها، وتسهيلات في تسديد الضرائب كإعفائهم من الضرائب لمدة 10 سنوات، لافتا إلى أن هذه القرارات سترفع من شأن الصعيد وتوجه أعين المستثمرين إليه وتوفر لأهله مستوى معيشة جيد وفرص عمل.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر قراراً جمهورياً بتحديد مناطق صناعية تخصص أراضيها لمستثمري النشاط الصناعي مجاناً؛ حيث أجرت الحكومة تعديلات بمشروع قانون الاستثمار خلال العام الماضى قبل مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ، وتنص المادة 74 بالقانون على أنه "يجوز خلال خمس سنوات تبدأ فى الأول من أبريل من العام الماضى، لأغراض التنمية دون غيرها وفى المناطق التى يصدر بتحديدها قرار من رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس الوزراء، التصرف دون مقابل فى الأراضى والعقارات المملوكة للدولة ملكية خاصة للمستثمرين الذين تتوافر فيهم الشروط الفنية والمالية التى يتم تحديدها بقرار من مجلس الوزراء".

ووفقاً للقرار الجديد سيتم منح الأراضي للمستثمرين المستوفين للشروط الفنية والمالية بالمجان في المناطق التي حددها القرار، وهي محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والوادي الجديد.


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا

hao123