الارشيف / اخبار عربية / اخبار العرب

اخبار عربية - أوامر ملكية أسباب إقالة وزير المالية السعودي

فى ظل الضغوط على الاقتصاد السعودى أصدر العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين عدداً من الأوامر الملكية تضمنت إعفاء إبراهيم العساف وزير المالية بعد أن شغل هذا المنصب حوالي عشرين سنة وتعيينه وزيراً للدولة وتعيين رئيس هيئة سوق المال محمد بن عبد الله الجدعان وزيراً للمالية وذلك مما نشرته وكالة الأنباء السعودية أمس.

أسباب إقالة وزير المالية السعودي

و على الرغم من عدم إبداء أى اسباب لقرار إعفاء العساف وزير المالية فى الأمر الملكي ولكن جاء قرار الإعفاء تزامناً مع تصدر الحديث عن الوضع الإقتصادي للملكة العربية السعودية فى الشأن المحلي خاصة بعد إتخاذ قرارت كان الهدف الأساسي منها هو رفع حدة الضغوط عن الإقتصاد السعودي.

ففى الأسبوع الماضي استطاعت السعودية جمع 17.5 مليار دولار أمريكي من السندات في أول اقتراض للمملكة من السوق الدولية و ذلك وفق ما أعلنه مصرف HSBC الذى شارك فى الإشراف على عملية الاقتراض.

و فى تصريحات نائب وزير الإقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري الأسبوع الماضى عن تعرض الممكلة السعودية للإفلاس الحتمي بعد ثلاث أو أربع سنوات لولا القرارات الإصلاحية مما أثار الإنتقادات السعودية بشأن أداء المسؤولين السعوديين وخاصة فى مجال الإقتصاد.
و ما بين جدال كبير حول أسباب إعفاء العساف وزير المالية من منصبه إلى ان هذا من بين توجيهات إعادة الهيلكة الشاملة لتنفيذ رؤية 2030.
وقيل أن أداء العساف وبالأخص حديثه عن القرارات الترشيدية الأخيرة التى تضمنت تخفيض الرواتب والإمتيازات وما رافقها من اجراءات لتخفيض عجر الموازنة نتيجة انخفاض اسعار النفض ولم يكن هذا الحديث مقنعاً للكثيرين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار عربية - أوامر ملكية أسباب إقالة وزير المالية السعودي في موقع عاجل نت ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار العرب وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار العرب


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا