الارشيف / اخبار عربية / النيلين / النيلين

اخبار السودان من الراكوبة - النيلين : اثيوبيا: مطالب المحتجين مشروعة وتحقيقها يُمثّل امتحاناً للدولة و تقدم في ترسيم الحدود مع السودان

اعترفت إثيوبيا بمطالب المحتجين، ووصفتها بالمطالب المشروعة والحقيقية، وبأنّ تحقيقها يُمثّل امتحاناً للدولة، وكررت اتهاماتها لاريتريا ومصر، وبعض الدول الغربية بتأجيج الاحتجاجات، وتحويل المطالب الى مبررات دينية وقبلية.
وأكد وزير الشؤون الفيدرالية وتنمية الرحّل بإثيوبيا كاسا تكلي برهاني، في مؤتمر صحفي بسفارة اثيوبيا بالخرطوم ظهر أمس، امتلاكهم أدلة قاطعة، تُثبت تورط تلك الدول في الاحتجاجات الإثيوبية، وقال: “الاتهامات حقيقية، ومثبتة بالدلائل القاطعة، والحقائق الدامغة”.
ونفى كاسا تكلي وجود أي معتقلٍ سياسي، في إثيوبيا، ووصف ذلك بالادعاءات والتقارير الكاذبة، وقال: لا يوجد في إثيوبيا أي معتقلٍ سياسيٍ، لكنهم يدعون ذلك”، وأردف: منظمة أمنستي إنترناشيونال، تكتب تقارير وادعاءات كاذبة عن إثيوبيا، وتقول إنّ في إثيوبيا معتقلين سياسيين”.

وأشار كاسا الى أنّ إعلان حالة الطوارئ قصير الأجل من قبل الحكومة، ساهم في تقليل الاحتجاجات، وإرجاع الممتلكات، بالشكل الذي أعاد البلاد الى الاستقرار.
وفي السياق أوضح سفير جمهورية إثيوبيا بالخرطوم عبّادي زمو، أنّ التعديل الوزاري في إثيوبيا، أمس الأول جاء مبنياً على كفاءة الأشخاص وعلى نصيب المجتمع، وذكر: “يجب أنْ يتم تمثيل كل الشعب في الحكومة المركزية، وأنْ تُمثّل فيها كل القبائل”.
وكشف السفير عن تقدّم في ملف ترسيم الحدود بين السودان وإثيوبيا، ونفى وجود أية قضايا خلافية، وعزا التأخر في حسم ملف ترسيم الحدود بين البلدين الى بعض المشاغل لديهم، وقال: الحدود بيننا واضحة، وليس لدينا أية مناطق خلافية، وأتمنى أنْ يُحسم ملف الحدود بين البلدين قريباً.

الخرطوم: موسى حامد
صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان من الراكوبة - النيلين : اثيوبيا: مطالب المحتجين مشروعة وتحقيقها يُمثّل امتحاناً للدولة و تقدم في ترسيم الحدود مع السودان في موقع عاجل نت ولقد تم نشر الخبر من موقع النيلين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي النيلين


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا