الارشيف / اخبار عربية / البلاد نت / البلاد نت

البلاد نت - اخبار البلاد نت تراجع كبير في الجباية البترولية بالمقارنة مع 2015

اخر اخبار البلاد نت المتنوعة : عبد الرحمن راوية

بلغت الجباية البترولية المحصلة ما بين شهر جانفي إلى نهاية أوت الفارط 1171 مليار دينار وهو ما يعادل 10ملايير دولار، حسب ما كشف عنه المدير العام للضرائب عبد الرحمان راوية. ويمثل هذا المبلغ قرابة 70 بالمائة من الجباية البترولية المتوقع تحصيلها السنة الجارية بناء على تقديرات قانون المالية 2016.

وأفاد المسؤول على هامش اجتماعه مع أعضاء اللجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني في إطار مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2017 بأن الجباية العادية المحصلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي  كانت في حدود 1725 مليار دينار.

وفي قراءة خاطفة للأرقام المحصلة  يستشف أن ما تم تحقيقه خلال تسعة أشهر من السنة الماضية 2015 يتجاوز ما هو مبرمج تحقيقه خلال العام الجاري.

تراجع الجباية البترولية يسهم في انخفاض الميزانية العامة هذا مما أدى بالحكومة الى التوجه الى  تطوير والرفع من الجباية العادية الخاصة المتعلقة بالمواطن العادي، في وقت شحت فيه المواد المالية للخزينة العمومية وعدم وجود معدلات نمو اقتصادي في مجالات الفلاحة والصناعة والخدمات وغيرها من المجالات كفيلة بتغطية العجز، هذا الأمر سيكون حجر عثرة في تقدم  مداخيل الخزينة في وقت تسهم الجباية العادية بما نسبته 55 بالمائة من ميزانية الحكومة حيث تعمل الحكومة الى رفعها بمعدل سنوي مقدر بـ11 بالمائة وهو امر سيثقل كاهل المواطن  خاصة في حالة عدم وجود انطلاق اقتصادي حقيقي يسهم في الحفاظ على العملة الأجنبية. 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر البلاد نت - اخبار البلاد نت تراجع كبير في الجباية البترولية بالمقارنة مع 2015 في موقع عاجل نت ولقد تم نشر الخبر من موقع البلاد نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي البلاد نت


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا